السفارة السورية في لبنان تصدر تعليمات بشأن التجنيد الإجباري

نوهت السفارة إن الموافقة تستغرق بين شهر وشهرين، كما وأنه بعد تقديم المعاملة بثلاث أسابيع على ذوي المواطن أو وكيله مراجعة وزارة الخارجية أو مكاتبها في المحافظات لسداد الكفالات أو الغرامات المترتبة عليه إن وجدت، معتبرة أن هذا سبب رئيسي لتأخر بعض المعاملات.

قسم الأخبار

أصدرت سفارة النظام في بيروت، ملاحظات وتعليمات خاصة تتعلق بـ “البدل النقدي” للخدمة الإجبارية في صفوف قوات النظام.

وقالت السفارة في بيانها الذي نشرته على معرفاتها الرسمية في “فيسبوك”، إنه يمكن طلب تسديد “البدل النقدي” الخاص بالخدمة العسكرية، في سفارة النظام السوري في بيروت، أو في مناطق سيطرته داخل سوريا، و”لا يشترط تقديم بيان حركة نسخة أصلية، وإنما يكتفى بصورة واضحة عنه”.

وأوضحت السفارة أنه لعدم إمكانية تصحيح بيان الحركة في السفارة، وإنما من قبل إدارة الهجرة والجوازات والتقدم مرة جديدة.

وأكدت السفارة أنه يمكن لمن لم يؤجل سابقًا أن يتقدم بطلب دفع البدل النقدي، كما يمكن للوكيل بموجب وكالة قانونية التقدم بطلب سداد البدل النقدي لموكله.

المدة التي تستغرقها المعاملة

حول المدة التي تستغرقها المعاملة، ونوهت السفارة إن الموافقة تستغرق بين شهر وشهرين، كما وأنه بعد تقديم المعاملة بثلاث أسابيع على ذوي المواطن أو وكيله مراجعة وزارة الخارجية أو مكاتبها في المحافظات لسداد الكفالات أو الغرامات المترتبة عليه إن وجدت، معتبرة أن هذا سبب رئيسي لتأخر بعض المعاملات.

وفيما يتعلق بالمعاملات التي يتم رفضها،لفتت السفارة أن أكثر المعاملات التي يتم رفضها هو عدم إتمام مدة الأربع سنوات عند التقدم لمعاملة دفع البدل، لذلك ينصح باحتساب المدة بشكل دقيق مع إضافة مدة أسبوعين للمدة المحتسبة من قبل المواطن.

وأشارت السفارة أن من سدد البدل النقدي يحصل على وثيقة من السفارة لها ثبوتية دفتر الخدمة، وبموجبها يمكنه التقديم على معاملة جواز سفر ست سنوات أو الدخول لسوريا مباشرة دون الانتظار لختم دفتر الخدمة.

ايقاف وثائق التجنيد

منذ مطلع العام الحالي أوقفت السفارات والقنصليات السورية، إصدار جميع الوثائق المتعلقة بشؤون التجنيد والتأجيل لخدمة العلم للشبان الموجودين خارج سوريا.

كما أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام سابقا عن آلية الكترونية جديدة، لتسيير معاملات السوريين المقيمين خارج سوريا، والمتعلقة، بسندات الإقامة، ودفع البدل النقدي، وسندات الاحتياط.

قيمة بدل الخدمة العسكرية

خلال العام الماضي، ناقش أعضاء مجلس الشعب موضوع تخفيض قيمة البدل النقدي في بدل الخدمة العسكرية الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة، وقررت مديرية التجنيد العامة أنه يتم قبول البدل النقدي من المكلفين العرب السوريين ومن في حكمهم من العرب الفلسطينيين السوريين، إذا بلغت مدة إقامتهم خارج القطر في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن 4 سنوات، قبل أو بعد دخوله سن التكليف، وتبلغ قيمة البدل النقدي في هذه الحالة مبلغ 8 آلاف دولار أمريكي.

مصدر بيان السفارة موقع أثر برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.