السائق الفرنسي “ستيفان بيتر هانسيل” يفوز بلقب رالي دكار السعودية

رالي داكار السعودية 2021 امتد لمسافة تصل إلى 7600كلم تقريباً، بمشاركة أكثر من 500 متسابق، تنافسوا في 6 فئات، هي السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية الرباعية، والشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة، تضمن المرور بـ 12 مرحلة.

الأيام السورية؛ سعد حج حسين

أُسدل الستار الجمعة 15 يناير 2021 على سباق رالي داكار السعودية 2021، والذي أقيم للمرة الثانية في المملكة لمدة 13 يوماً، خلال الفترة من 3 إلى 15 يناير الجاري.

كان السباق في 6 فئات مختلفة، هي السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية الرباعية، والشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة، بالإضافة إلى الفئة الجديدة داكار كلاسيك، وتضمن الرالي المرور بـ 12 مرحلة بكل من (جدة وبيشة ووادي الدواسر والرياض والقيصومة وحائل وسكاكا ونيوم والعلا وينبع).

المراكز الأولى في فئة السيارات

شهد السباق منافسات شرسة في جميع الفئات أسفرت بنهاية المرحلة رقم 12 والأخيرة، التي انطلقت من ينبع وانتهت في جدة، وامتدت لمسافة 452 كيلومترا، منها 225 كيلومترا مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت.

عن فوز السائق الفرنسي “ستيفان بيتر هانسيل” بلقب هذه النسخة في فئة السيارات، ليضيف اللقب رقم 14 له طوال مسيرته في هذا الرالي، واللقب الثامن في فئة “السيارات”، بعد منافسة شرسة وقوية من خصمه القطري “ناصر العطية”، الذي حل في المرتبة الثانية بفارق 15 دقيقة، فيما جاء حامل لقب النسخة الماضية الإسباني “كارلوس ساينز” في المرتبة الثالثة، بفارق ساعة عن المتصدر.

تصريحات المتسابق الفرنسي بيتر هانسيل

فاز باللقب، المتسابق الفرنسي بيتر هانسل (55 عامًا) والملقّب بـ”السيد دكار” لهيمنته على الرالي الذي أقيم للعام الثاني على التوالي في السعودية، وهو اللقب الثامن له عن فئة السيارات إلى جانب 6 تتويجات سابقة في فئة الدراجات النارية.

وأنهى بيترهانسل مراحل الرالي في الصدارة بزمن 44 ساعة و27 دقيقة و11 ثانية، متفوقا بفارق 14 دقيقة و51 ثانية على السائق القطري ناصر العطية (تويوتا) المتوج باللقب ثلاث مرات (2011 و2015 و2019)، وبفارق ساعة ودقيقة و57 ثانية على زميله في ميني الإسباني كارلوس ساينز حامل.

عقب الوصول إلى خط النهاية والفوز بلقب داكار في فئة السيارات، قال المتسابق الفرنسي بيتر هانسيل: “أنا سعيد جداً بهذا الإنجاز الكبير، مع الصعوبات الكبيرة التي واجهها جميع المتسابقين، وأنا شخصياً واجهت منافسة شرسة جداً وبشكل يومي مع القطري ناصر العطية، حيث لم يكن من السهل المحافظة على الفارق الزمني البسيط بيني وبينه”.

وأضاف؛ “دائما ما يكون هناك ضغط كبير. لا يزال الفوز بكل سباق صعبا جدا. عليك حقًا بذل كل ما في وسعك، وأن تكون متكاملا، ولديك فريق جيد، وسيارة جيدة، ومساعد سائق ممتاز. ولكن على الرغم تكون هناك أخطاء يمكن ارتكابها بسرعة كبيرة، لذا كان الفوز باللقب للمرة الرابعة عشرة مهمًا”.

وأضاف بيتر هانسيل: “بالتأكيد فوز اليوم يمنحني عدة أرقام قياسية، فهو الفوز رقم 14 في مسيرتي بهذا السباق، وأصبحت المتسابق الأول الذي يفوز بها في ثلاث قارات مختلفة، وحدث ذلك في الذكرى الثلاثين لفوزي الأول منذ 30 عاماً، لديّ رحلة طويلة في رياضة المحركات، والخبرة والهدوء يلعبان دوراً كبيراً في تحقيق الفوز”.

المتسابق الفرنسي بيتر هانسيل بطل سباق رالي دكار (موقع المسابقة)

الأرجنتيني “كيفن بينافيديس” يتوج بلقب فئة الدراجات النارية

حسم الأرجنتيني “كيفن بينافيديس” لقب فئة الدراجات النارية لصالحه، رغم حلوله ثانياً في المرحلة الأخيرة، خلف الأمريكي ريكي برابيك، إلا أن نتائج المراحل السابقة أكدت فوز الأرجنتيني بلقب الفئة، ليتفوق على برابيك الذي أصبح ثانياً في الترتيب العام، بينما حقق البريطاني سام ساندرلاند المركز الثالث في الترتيب العام، رغم إنهائه مرحلة اليوم في المركز الحادي عشر.

وقال بينافيديس عقب فوزه بلقب فئة الدراجات النارية: “سعيد بالوصول لخط النهاية وبالفوز بهذا اللقب، رغم ارتكابي بعض الأخطاء طوال المراحل الماضية، لكنني حافظت على هدوئي وتركيزي، بالرغم من تعرضي في المرحلة الخاصة الخامسة لحادثٍ على سرعةٍ عالية، وارتطم رأسي بالأرض وأصبت بكاحلي وشعرت بألمٍ شديد، لكنني استطعت إكمال المسيرة بالرغم من شعوري بالآلام والفوز باللقب، وأنا فخور للغاية بكوني أول درّاجٍ من أمريكا الجنوبية يفوز بلقب فئة الدراجات النارية”.

السائق الأرجنتيني كيفن بينافيديس يتوج بلقب فئة الدراجات النارية (موقع المسابقة)

الأرجنتيني “مانويل أندوخار” بطل فئة الدراجات النارية الرباعية

لم تشهد فئة الدراجات الرباعية أي مفاجآت، حيث فاز الأرجنتيني “مانويل أندوخار” بلقب داكار السعودية 2021، متفوقاً على التشيلي “جيوفاني إنريكو”، الذي حلّ ثانياً بفارق 33 دقيقة، والأمريكي بابلو كوبيتي صاحب المركز الثالث في الترتيب العام، بفارق ثلاث ساعات عن الصدارة.

التشيلي “فرانسيسكو لوبيز كونتاردو” بطلاً في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة

أما في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، فتمكن التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو من حسم لقبها لصالحه، متفوقاً على الأمريكي أوستن جونز صاحب المركز الثاني، والبولندي آرون دومزالا الذي حل ثالثا في الترتيب العام لهذه الفئة.

مسار السباق(الموقع الرسمي للسباق)

روسيا تسيطر على فئة الشاحنات

سيطرت روسيا تماماً على فئة الشاحنات، حيث حسم السائقون الروس المراكز الثلاثة الأولى لصالحهم، بعد أن فاز فريق الروسي ديميتري سوتنيكوف باللقب، بينما أتى فريق أنطون شيبالوف ثانياً، وفريق آيرات مارديف ثالثاً.

من فئة الشاحنات في سباق رالي دكار السعودية (موقع السباق)

حادثة مؤسفة

في حادثة مؤسفة؛ توفي سائق الدراجات الفرنسي بيار شيربان خلال نقله إلى فرنسا، متأثرًا بالإصابة التي تعرّض لها في رأسه جراء سقوطه خلال المرحلة السابعة من الرالي، بحسب ما أعلن المنظمون في بيان.

معلومات عن السباق

جدير بالذكر أن رالي داكار السعودية 2021 قد امتد لمسافة تصل إلى 7600كلم تقريباً، بمشاركة أكثر من 500 متسابق، تنافسوا في 6 فئات هي السيارات والدراجات النارية والدراجات النارية الرباعية والشاحنات والمركبات الصحراوية الخفيفة، بالإضافة إلى الفئة الجديدة داكار كلاسيك، كما تضمن الرالي المرور بـ 12 مرحلة بكل من (جدة وبيشة ووادي الدواسر والرياض والقيصومة وحائل وسكاكا ونيوم والعلا وينبع).

من أجواء السباق(موقع السباق)
مصدر موقع السباق ال سبورت
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.