الذكرى الـ 60 لوصول أول مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

صادف أمس الخميس الذكرى الـ 60 لوصول  أول مركبة فضائية سوفيتية غير مأهولة إلى سطح القمر “لونا2” والذي شكّل حجر الأساس للتقدم السوفيتي في استكشاف القمر وسبر ِأغواره.

بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول 1959 أطلق الاتحاد السوفيتي مسبار “لونا 2″، والذي استطاع الوصول إلى سطح القمر، ليكون بذلك أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر، وأول جسم من صنع الإنسان يتصل بجسم سماوي آخر، وتبعتها في أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته، رحلة أخرى قام بها المسبار “لونا 3″، والذي نجح في التقاط صور فوتوغرافية للجانب الآخر من القمر، وجاء هذا الإنجاز بعد محاولة فاشلة في 2 يناير/ كانون الثاني 1959، عندما تم إطلاق المسبار “لونا 1″، لكنه فشل في الوصول لسطح القمر وحلق بالقرب منه.

كيف تمت عملية الانطلاق؟

اطلقت “لونا 2” للمرة السابعة في الـ 12 من أيلول/سبتمبر من قاعدة بايكنور ووصلت إلى سطح القمر بعد 38 ساعة و21 دقيقة و21 ثانية لتصل في الـ 14 في الشهر ذاته..

وأصبح المسبار لونا 2 بعد تسعة شهور أول مسبار يصيب القمر، مفجراً فتحة بحجم 10م بين الفوهات البركانية أوتوليكوس وأرخميدس، تبعته بعد ذلك بوقت قصير المرحلة الأعلى للصاروخ..

المحاولات الروسية بعد “لونا 2” لم تتوقف، وتم إجراء 30 محاولة أخرى خلال الفترة من 1959 إلى 1976، نجحت 8 منها، وفشلت باقي المهمات.

مصدر روسيا اليوم ويكيبيديا Aspdkw
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.