الدفاع المدني تطلق حملةً لتنظيف وتأهيل جسر الشغور

ماذا يفعل متطوعو الدفاع المدني لإعادة الحياة إلى مدينة جسر الشغور المنكوبة؟

الأيام؛ ميس الحاج

أطلقت مجموعة الدفاع المدني السوري حملة “نسمة تفاؤل” في مدينة جسر الشغور، بهدف إعادة الحياة للمدينة التي توصف بـ المنكوبة بسبب قصف قوات نظام الأسد وحلفائه المستمر.

وتهدف الحملة التي بدأت مع توقف النظام عن استهداف المدينة، لإزالة الأنقاض ومخلفات الدمار والأعشاب الضارة من شوارع المدينة وريفها، وإعادة تأهيلها بشكلٍ جزئي على أقلّ تقدير.

يشارك بالحملة العشرات من متطوعي الدفاع المدني المتواجدين في قطاع جسر الشغور، في محاولةٍ منهم لمساعدة الأهالي على العودة لبيوتهم التي تعرضت للقصف والدمار.

وبيّن مدير الدفاع المدني في قطاع جسر الشغور عبد الوهاب العبدو” ل”الأيام”: إنّ الحملة بدأت الآن بالتزامن مع الهدوء الذي تشهده المدينة، وأشار إلى أنَّ الحملة ليست الأولى من نوعها، موضحاً أنهم سابقاً قاموا بعدّة حملاتٍ مشابهة، إضافةً لحملات توعية للمدنيين والأطفال عن كيفية التعامل مع مخلّفات الحرب والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة.

وبحسب العبدو سيكون هناك مرحلةٌ ثانية للحملة، بهدف تنظيف المرافق العامة والحدائق ودهن الحيطان وتشجير الشوارع، منوّهاً إلى أنَ الحملة لا تقتصر على مدينة جسر الشغور بل تشمل أيضاً ريفيها الشمالي والشرقي حيث يعمل المتطوعون على تنظيف الطرق العامة والفرعية.

 

مشاكلٌ وصعوبات:

عن المشاكل والصعوبات تحدّث العبدو: ” تبدأ الصعوبة عند عملية ترحيل الأنقاض بسبب الكمية الكبيرة الموجودة، ما يحتاج لجهدٍ ووقتٍ طويل، كذلك يعاني المتطوعون من قلّة المعدات المتطورة التي من الممكن ان تسرّع بالعملية”.

هذا ويتخوّف المتطوعون وسكّان المدينة من تجدد القصف بشكلٍ فجائي، ما قد يجعل عملهم بلا جدوى.

تفاعلٌ شعبي:

“ياسين العمر”؛ أحد سكّان مدينة جسر الشغور، يرى في الحملة بصيص أملٍ قد يعيد الحياة لمدينته المدمّرة، ويضيف “تهدف الحملة لإعادة الخدمات لمدينتنا، في السابق لم يكن من السهل الوصول لكثيرٍ من شوارع المدينة، ولكن اليوم أصبح الوضع أفضل”.

ويعمل سكّان المدينة يداً بيد، مع عناصر الدفاع المدني، ويقومون بتقديم الدعم اللازم لهم.

يذكر أنّ الأهالي في مناطق جسر الشغور وأريافها يستعينون بشكلٍ متكرر بفرق الدفاع المدني في مختلف الأمور، وتأتي هذه الحملات تلبيةً لاحتياجات الناس التي تتفاعل وتتعاون مع المتطوعين أثناء التنفيذ، حيث يحظى متطوعو الخوذ البيضاء بالكثير من المحبة والاحترام.

الدفاع المدني يقوم بحملة تنظيف لمدينة جسر الشغور _ فيسبوك

 

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.