الدراما السورية وآلية تناولها للمجتمع السوري بعد عام 2011 (الجزء الثاني)

الأيام السورية؛ علياء الويسي
بوستر مسلسل تحت سماء الوطن-المصدر: انترنت

نتابع مع القراء في هذا الجزء ما تبقى من أعمال أنجزت في العام 2013، ونستعرض أعمال الإنتاج الدرامي السوري للعام 2014.

مسلسل “تحت سماء الوطن

هو مسلسل يتألف من عشر ثلاثيات منفصلة والمستقلة عن الأخرى، تناقش بشكل رئيس الأوضاع في سوريا بعد قيام الثورة السورية، من إخراج نجدت إسماعيل أنزور. عن نص كتبه مجموعة من الكتّاب منهم: فادي قوشقجي، ونور شيشكلي، وهالة دياب، وأحمد حامد، وعبد المجيد حيدر.

نجدت أنزور في عمله وصف ما يجري في سوريا بالـ “حرب”، وقدّم الجيش السوري النظامي على أنه الأمل الوحيد للخلاص، كما طرح موضوع تخوف الأقليات من القادم في إشارة واضحة إلى أن النظام الحالي في سوريا كان وما زال (حامياً للأقليات).

العمل من بطولة فايز قزق، وتيسير إدريس، وريم زينو، ورنا جمول، وسهيل جباعي، وآخرون.

مسلسل “منبر الموتى”

بوستر ولادة من الخاصرة-المصدر: إنترنت

وهو الجزء الثالث من مسلسل الولادة من الخاصرة وفيه متابعة لأحداث الجزئين الأولين في تصوير الصراع الدائر بين قوى الفساد من سياسيين ورجال أمن وأصحاب رؤوس الأموال،

ليضيف محوراً أساسياً في هذا الجزء وهو علاقة كل ذلك لما يجري في سوريا.

تابع المسلسل الخط الدرامي الأساسي، وهو حياة رجال الأمن في سوريا بكل عقدها النفسية والاجتماعية وبكل بشاعتها وقبحها، مع تناول جريء للعقلية القمعية التي تعامل بها رجال

الأمن مع الحراك الشعبي السلمي.

جرأة الطرح ومقاربته للحقيقة كانت سبباً رئيسياً في متابعة المسلسل، واذي أثار جدلاً واسعاً في صفوف المؤيدين والمعارضين للنظام، فقد هاجمه الموالون للنظام بشراسة لأنه برأيهم يُسيء إلى رجال الأمن، أما المعارضون فلم يكونوا واثقين من أن العمل قادر على الخروج من عباءة السلطة الحاكمة.

أخرج المسلسل سيف الدين سبيعي، عن نص للكاتب سامر رضوان، الذي تم اعتقاله أكثر من مرة بعد عرض المسلسل على عدد من الفضائيات العربية، ومنعت دمشق عرضه.

بوستر وطن حاف-المصدر: إنترنت

وكان من بطولة قصي خولي، عابد فهد، وباسم ياخور، محمد حداقي، وآخرون.

مسلسل “وطن حاف

مسلسل اجتماعي درامي كوميدي، تدور أحداثه في حلقات منفصلة، حول الأزمة السورية والوضع الراهن، يحاول المسلسل إظهار التسابق بين السوريين على تقاسم الوطن والسيطرة عليه بدلًا من التشارك والتعاون فيه.

متناولاً نتائج الأزمة وانعكاساتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية على الطبقة المتوسطة في المجتمع السوري، مقدّماً الحراك الشعبي من وجهة نظر النظام وبأسلوب مبتذل ومسيء.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ مهند قطيش ومحمد فردوس أتاسي، عن نص للكاتب كميل نصراوي، ومن بطولة لينا حوارنة، ومحمد حداقي، وصباح الجزائري، وسمر سامي، ونادين تحسين بك، وآخرون.

العام 2014

شهد هذا العام أيضاً فورة في إنتاج الأعمال الدرامية التي تناولت الحياة في سوريا بعد اندلاع الثورة السورية، وشهد هذا العام تنوعاً في طريقة اتناول فمن أعمال قاربت الموضوع من زاوية حيادية ونقلت التغيرات التي طرأت المجتمع السوري بلغة هادئة ومتوازنة، لأعمال بالغت في تقديم رؤية متحيزة للنظام،

بوستر قلم حمرة-المصدر: إنترنت

متبنية سرديته بشيطنة الثورة والثوار وتقديمهم كخارجين عن القانون، في حين قدم النظام بمؤسساته حمامة سلام، وشهدنا في الأعمال المنتجة لهذا العام بداية إنتاج أعمال فنية

تنحاز للثورة، رغم أنها كانت ضعيفة فنية ولم تقدم اجتراحاً حقيقياً.

مسلسل قلم حمرة 

قدّم مسلسل قلم حمرة نظرة بانورامية لأحداث السنوات الخمس الأخيرة وانعكاساتها على المجتمع السوري، ويركز على الطبقة الوسطى قبيل اندلاع الأزمة وفي أثنائها، وهو دراما اجتماعية سورية تتطرق إلى الأزمة التي تمرّ فيها سوريا، وأوضاع السوريين في الظروف الصعبة التي أصابت بلادهم بعد اندلاع الثورة. المسلسل كتبته يم مشهدي وأخرجه حاتم علي.

ناقش المسلسل بجرأة شديدة الكثير من القضايا التي يعيشها السوريون بعد اندلاع الثورة، كقضية المعتقلات وتفاصيل الاعتقال، حماس الشباب للثورة وأيضاً انكفاء البعض الآخر، علاقة الكردي بالعربي، أجواء الجامعة، ربما يمكن القول أن هذا المسلسل استطاع أن يقدم صورة بانورامية لما يجري في سوريا دون انحياز ودون تبني وجهة نظر لأي طرف من أطراف النزاع.

جسد شخصيات العمل سلافة معمار، وعابد فهد، وكاريس بشار، ورامي حنا، ومنى واصف، ودانا مارديني، ومعتصم النهر، وآخرون.

بوستر حلاوة الروح-المصدر: إنترنت

مسلسل حلاوة روح

مسلسل حلاوة روح تحدث عن الوضع في سورية، ولكن ربما يبدو أن الهدف من المسلسل كان إيصال رسالة الى العالم الخارجي مفادها أن الثورة قد انتهت، وأصبحت المنظمات الإرهابية هي من يتحكم بالسوريين داخل المناطق المحررة.

وهو مسلسل سوري عربي مشترك, تدور أحداثه في سوريا ولبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة و يغطي جزء من فترة شهد خلالها العالم العربي تقلبات سياسية متسارعة عرفت بفترة الربيع العربي.

المسلسل من تأليف الكاتب والممثل السوري رافي وهبي، ومن إخراج المخرج التونسي شوقي الماجري، وبطولة غسان مسعود خالد صالح، دانا مارديني، مكسيم خليل، نسرين طافش، فرح بسيسو، رولا حمادة، رافي وهبي، كندة علوش،  عبد المنعم عمايري.

بوست بقعة ضوء الجزء 10-المصدر: إنترنت

مسلسل “بقعة ضوء” الجزء العاشر

ويأتي مسلسل “بقعة ضوء” الذي كان يعشقه ملايين السوريين والعرب من دراما تمس الشارع السوري وحتى العربي إلى دراما تمجّد “الشبيحة” وتردد ما يقوله النظام السوري وتطعن في الثورة السورية.

وجاء هذا الجزء أكثر جرأة ووقاحة في توجيه سيل هائل من التشويه والتعريض بالثوار، حيث عرض مجموعة من المسلحين يقومون بأعمال القتل والنهب والتفجير لمن يدفع لهم الأموال، وهم من نفس الحي وأقارب لكن لكل منهم ممولا وجهة تدفع له.

والمسلسل كما هو معروف يعتمد على اللوحات التلفزيونية القصيرة، شارك بكتابتها مجموعة كبيرة من كتاب الدراما السوريين، أخرج العمل عامر فهد، أما البطولة فكانت لباسم ياخور، وأيمن رضا، وأمل عرفة، وشكران مرتجى، وفاء موصللي، عبد المنعم عمايري، فايز قزق، وآخرون.

مسلسل الحقائب/ ضبوا الشناتي

هو عبارة عن مسلسل كوميدي اجتماعي يعتمد على طرح سلسلة من الأحداث التي تحصل في حياة عائلة سورية خلال الحرب في إطار الكوميديا السوداء.

اعتمد المسلسل على طريقة الحلقات المنفصلة المتصلة، والتي تروي قصة عائلة عادية تقطن في سوريا، تتنازعها فكرة البقاء في الوطن، أو

بوستر ضبوا الشناتي-المصدر: إنترنت

النزوح عنه، بسبب هول الحرب، وأصوات الرصاص والقنابل.

تضع الأم شرطاً بأنها لن ترحل إلا إذا هاجر الجميع معها.. ولهذا يتجمع الكل من أبناء وبنات وأزواجهم في البيت الكبير الذي يفترض أن ترحل منه العائلة، ويضعون حقائبهم خلف الباب وتبقى هذه الحقائب خلف الباب حتى نهاية العمل.

وفي كل حلقة تروى قصة جديدة تنتهي بمشكلة تمنع سفرهم.. ثم تبدأ الحلقة التي بعدها بحل المشكلة لنبدأ قصة مشكلة جديدة تنتهي بمانع جديد يمنع سفرهم وهكذا حتى نهاية العمل.

المسلسل من إخراج الليث حجو ، وتأليف ممدوح حمادة، ومن بطولة بسام كوسا وضحى الدبس، وأمل عرفة، وأيمن رضا، وأحمد الأحمد، وقاسم ملحو، وآخرون.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.