الخصوصية وحماية بيانات المستخدمين.. هدف عالم الاتصالات والتواصل الاجتماعي

أضافت غوغل ميزة جديدة طالما حلم بها المستخدمون لهواتف “بكسل” (Pixels)، وهي ميزة حماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة والشخصية جدا في ملف مقفل، بكلمة مرور تمنعها من الظهور في المكتبة الرئيسية للصور والفيديوهات الملتقطة.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ آبل تسعى لزيادة خصوصية المستخدمين

أعلنت شركة آبل، الاثنين 7 حزيران/ يونيو 2021، خططا لزيادة خصوصية المستخدمين والإبقاء على بياناتهم بعيدة عن متناول شركات أخرى، وأضافت خصائص تشمل مؤتمرات الفيديو الموسعة وتخزين بطاقات الهوية الحكومية الافتراضية على هواتف آيفون.

ويسمح الكثير من الخصائص الجديدة للمستخدمين بحماية البيانات، وكذلك بأخذ صورة ضوئية من بطاقات هويتهم في الولايات الأميركية المشاركة وتشفيرها في محفظة المستخدم الرقمية، إلى جانب بطاقات الائتمان وبطاقات العبور في بعض المدن الأميركية. وتعمل الشركة مع إدارة أمن النقل الأميركية من أجل قبول بطاقات الهوية الرقمية في المطارات.

وعدلت آبل أيضا بعض تطبيقاتها وخدماتها بطريقة قد تزيد منافستها مع تطبيقي زوم، التابع لزوم فيديو كوميونيكيشنز، وتيمز التابع لمايكروسوفت. وزاد استخدام التطبيقين بشدة خلال الجائحة.

فقد حدثت آبل تطبيقها للدردشة المرئية (فيس تايم) للسماح بترتيب مكالمات مع أكثر من شخص وجعل البرمجيات متوافقة مع أجهزة أندرويد وويندوز.

آبل تعلن خططا لزيادة خصوصية المستخدمين(فيسبوك)

2/ شروط خاصة تطرحها تويتر لتفعيل ميزة Super Follows

ذكر موقع “ذا فيرج” التقني، الاثنين 7 حزيران/ يونيو 2021، أن منصة تويتر ستتيح ميزة Super Follows للمستخدمين وفقًا لعدد من الشروط.

وأوضح الموقع أن منصة تويتر، كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها تعمل على تلك الميزة التي من شأنها أن تسمح لبعض المستخدمين بفرض رسوم على المتابعين ومنحهم إمكانية الوصول إلى محتوى إضافي.

ونشرت جين مانشون وونغ، وهي مدونة متخصصة في التكنولوجيا، لقطات شاشة تظهر مميزات الخدمة الجديدة، حيث يقتصر برنامج Super Follows على مستخدمي تويتر الذين لديهم ما لا يقل عن 10000 متابع، والذين نشروا 25 تغريدة على الأقل خلال الثلاثين يومًا الماضية، ولا تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وتتضمن الميزة التغريدات الحصرية للمتابعين المتميزين.

وحول فئات المحتوى عبر ميزة Super Follows يختار مستخدمو الميزة ما بين عدد من التصنيفات مثل “الرياضة” أو “البث الصوتي”.

صورة تعبيرية لتويتر(موقع تويتر)

3/ هواتف بكسل من غوغل تحمي صور المستخدمين

ذكر موقع “ذا فيرج”(The Verge) ، الأربعاء 9 حزيران/ يونيو 2021، أن غوغل أضافت ميزة جديدة طالما حلم بها المستخدمون لهواتف “بكسل” (Pixels)، وهي ميزة حماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة والشخصية جدا في ملف مقفل، بكلمة مرور تمنعها من الظهور في المكتبة الرئيسية للصور والفيديوهات الملتقطة.

وقالت غوغل عبر منصة “9تو5 غوغل” (9to5Google) إن خاصية “المجلد المقفل” (Locked Folder) هذه متاحة حاليا في آخر تحديثات هواتف بكسل فقط، ولكنها ستغدو متاحة لبقية أجهزة أندرويد خلال ما تبقى من العام الجاري 2021.

وقالت غوغل أيضا إن بإمكان المستخدمين ضبط الكاميرا في أجهزتهم لحفظ الصور الملتقطة مباشرة في الملف المقفل، مما يمنعها من الانتقال إلى صور المكتبة العادية بعد التقاطها، وهذا قد يكون مفيدا في كثير من الحالات، مثلا إذا كنت تلتقط بعض صور السيلفي الخاصة جدا، وتريد الحفاظ على هذه الخصوصية بشكل فوري ودائم.

إن هذه الخاصية الجديدة من غوغل تحافظ على خصوصيتك وأسرارك المصورة بشكل كامل.

مستخدمو أجهزة بكسل الحديثة (رويترز)

4/ تأمين مكالمات جماعية مضادة للاختراق بفضل كورونا

قال فريق من العلماء بقيادة عالم بريطاني، السبت 5 حزيران/ يونيو 2021، إنه بعد أكثر من عام من الاجتماعات عبر منصة “زوم” سهلة الاختراق، والتي تم اللجوء إليها، في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، قد يكون العالم “اقترب خطوة نحو تأمين المكالمات الجماعية في نهاية المطاف”.

وزعمت المجموعة، التي تضم أكاديميين من جامعة هاينريش هاينه في دوسلدورف، في مجلة “ساينس أدفانسيس” أنها اكتشفت كيفية تسهيل “محادثة آمنة” ضد الاختراق بين أربعة أطراف.

ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا، أدى ما يصفه الفريق بـ “الاعتمادالعالمي على العمل التعاوني عن بعد، بما في ذلك المكالمات الجماعية، إلى “زيادة كبيرة في الهجمات الإلكترونية على منصات المؤتمرات عبر الهاتف الشهيرة في العام الماضي”.

وذكر الفريق أن بحثهم المنشور حديثا يعد “تقدما في الوقت المناسب” حيث “يمكن أن يؤدي إلى إجراء مكالمات جماعية بإجراءات أمنية ملازمة غير قابلة للاختراق، ومدعومة بمبادئ الفيزياء الكمية”.

صورة تعبيرية تطبيق زووم

5/ “تيك توك” من جديد في أمريكا

ألغى البيت الأبيض، الأربعاء 9 حزيران/ يونيو 2021، أوامر تنفيذية تعود إلى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، كانت تحاول حظر تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات”، وسيجري مراجعته الخاصة بهدف تحديد مخاطر البرامج المرتبطة بالصين على الأمن القومي الأميركي.

ووجه أمر تنفيذي جديد وزارة التجارة الأميركية لإجراء ما يصفه المسؤولون بأنه تحليل “قائم على الأدلة” للمعاملات التي تتضمن تطبيقات تصنعها الصين أو توفرها أو تتحكم فيها. ويهتم المسؤولون، بشكل خاص، بالتطبيقات التي تجمع بيانات المستخدمين الشخصية أو التي لها صلات بالأنشطة العسكرية أو الاستخباراتية الصينية.

وستقدم الوزارة أيضا توصيات بشأن كيفية زيادة حماية المعلومات الصحية والشخصية للأميركيين، وستتناول مخاطر تطبيقات برامج معينة مرتبطة بالصين أو خصوم آخرين، وفق مسؤولين كبار بالإدارة.

تطبيق تيك توك(البوابة العربية للأخبار التقنية)

6/ واتساب يسمح بربط عدة أجهزة معا

أعلن تطبيق واتساب، الأحد 6 حزيران/ يونيو 2021، عن عدة ميزات جديدة ستتم إضافتها خلال الأشهر القليلة المقبلة، لعل أشهرها وأكثرها طلبا من قبل المستخدمين هي ميزة ربط عدة أجهزة معا بدلا من استخدام التطبيق على جهاز واحد فقط، حيث سيكون بإمكان المستخدمين ربط حساباتهم عبر 4 أجهزة مختلفة في نفس الوقت.

كما أعلن التطبيق الشهير رسميا أيضا عن إضافة ميزتين جديدتين طال الحديث عنهما هما ميزة “العرض لمرة واحدة” (view once)، وميزة “وضع الاختفاء”.

وإضافة إلى خاصية الوجود على عدة أجهزة، أكد زوكربيرغ أن واتساب سيضيف ميزة “العرض لمرة واحدة” الجديدة، والتي ستسمح للمستخدمين بإرسال محتوى يختفي بعد مشاهدته، ويعمل التطبيق أيضا على توسيع خاصية حذف وإخفاء الرسائل، والتي تسمح حاليا بحذف الرسائل بعد فترة زمنية محددة فقط، لكن في المستقبل ستسمح ميزة “وضع الاختفاء” الجديدة بتشغيل خيار حذف وإخفاء الرسائل عبر جميع مراحل المحادثة.

واتساب
مصدر (أ ف ب) رويترز (د ب أ)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.