الحكومة الإماراتية تقر منح الجنسية لفئات محددة

قسم الأخبار

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت الحكومة الإماراتية أنها أقرت تعديلات من شأنها أن تتيح منح الجنسية للمستثمرين وأصحاب مهن أخرى مثل العلماء والأطباء والمهندسين والموهوبين وعائلاتهم.

ونشر رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، سلسة تغريدات على “تويتر”، قال فيها: “اعتمدنا اليوم تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية والجواز الإماراتي للمستثمرين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين، وأصحاب المواهب مثل المخترعين، والمثقفين والفنانين والموهوبين، وعائلاتهم.

وأضاف أن “الهدف هو استبقاء واستقطاب واستقرار العقول التي تساهم بقوة في مسيرتنا التنموية”.

وتابع أنه سيتم “ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية والمجالس التنفيذية”.

وأوضح أنه:” تم وضع معايير واضحة لكل فئة، بحسب رئيس مجلس الوزراء، وسيسمح القانون لهذه الكفاءات الاحتفاظ بالجنسية الأخرى التي يحملونها، وسيحافظ الجواز الإماراتي على تصدره وتفوقه عالميًا”.

وهذا القانون الذي سيسمح لهؤلاء بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية، يعد خطوة نادرة في دول الخليج حيث إمكانية منح الجنسية محدود للغاية.

قرارات سابقة:

تسعى حكومة الإمارات إلى استقطاب المواهب للعمل ضمن برامجها العلمية المتسارعة، ففي نوفمبر الماضي، أعلنت الحكومة منح أقامتها الذهبية عن منح إقامتها الذهبية لمجموعة من أصحاب التخصصات المقيمين فيها لمدة 10 سنوات، وشملت جميع الحاصلين على شهادات الدكتوراة، كافة الأطباء، المهندسين في مجالات هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، متفوقي الجامعات المعتمدة بالدولة، بمعدل 3.8 وأكثر”.

أرقام:

يعيش في الإمارات حوالى عشرة ملايين شخص يشكل الأجانب نحو 90 بالمئة منهم.

مصدر أ ف ب تويتر
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.