الجولة السابعة من أستانة تنطلق نهاية أكتوبر..وهذا ما سوف تتفق عليه

(كازاخستان تعلن عن موعد انطلاق أستانة، و المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان ديمستورا يزور موسكو تمهيداً لجنيف، آملاً بحصول تسوية سياسيّة.)

تحرير: أحمد عليّان

أعلنت كازاخستان عن انطلاق الجولة السابعة من مفاوضات أستانة في 30 و 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وتتناول موضوع الأسرى والإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية في بيانٍ لها : ” من المقرر خلال المحادثات تأكيد أسس مجموعة عمل من أجل إطلاق سراح الرهائن والأسرى ونقل الجثث والبحث عن مفقودين”.

وأكّد البيان أنَّ هذه الجولة ستتناول بالإضافة إلى موضوع الأسرى والرهائن قضايا متعلّقة بالإرهاب و يتبنى الضامنون ( روسيا و تركيا وإيران ) ” بياناً مشتركاً ” حول نزع الألغام.

وأُعلن عن هذه الجولة بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي لدى سورية، ستيفان ديمستورا، إلى موسكو، وتصريحاته حول إمكانية تحويل مناطق خفض التصعيد إلى ” تسوية سياسية أكثر استقراراً”.

وتتعلّق محادثات السلام في أستانة على المسائل العسكرية والتقنية، وتتم بموازاة محادثات جنيف التي تركّز على المسائل السياسية.

وأدّت مفاوضات أستانة التي ترعاها روسيا وإيران حليفتا نظام الأسد، وتركيا الداعمة للمعارضة، إلى إنشاء أربع مناطق لخفض التوتر في سورية.

ا . ف . ب

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.