التكسي الطائر قريباً في مختلف أنحاء العالم

الأيام السورية؛ تحرير: داريا الحسين - إسطنبول

نشرت شركة “EHang” الصينية فيديو يستعرض نجاح أوّل تجربةٍ لطيارة تعمل كتكسي أجرة (التكسي الطائر) المخصصة لنقل الركاب.

وتمَّ إجراء التجربة في مقاطعة «غوانغدونغ» المطلّة على بحر الصين الجنوبي، وحسب التوقعات سينتشر هذا التكسي في مختلف أنحاء العالم قريباً.

وتحمل الطائرة  اسم «Ehang 184» وهي مخصّصة لنقل شخص واحد فقط، وما على الراكب سوى الجلوس في القمرة الصغيرة ووضع حزام الأمان، فيما يتولى نظام خاص عملية الإقلاع والتحليق والهبوط.

وتستطيع الطائرة الإقلاع بشخص يزن حتى 100 كيلو غرام، ولها القدرة على الطيران لمدة 32 دقيقة، وتصل سرعتها إلى 100 كلم في الساعة، وفق ما تقول الشركة.

وقال المدير التنفيذي لشركة «إيهانغ» المصنعة للطائرة إن «رحلتنا الناجحة اليوم تعني أن المشاهد التي اعتدنا مشاهدتها في أفلام الخيال العلمي أصبحت قريبة جداً من متناول عامة الناس».

وأضافت أنه جرى اختبار الطائرة 1000 مرة قبل أن يجري وضع إنسان في داخلها.

تحمل الطائرة الجديدة أربع مروحيات ثنائية صغيرة موزعة على أربعة أجنحة. وعند هبوط الطائرة يمكن طوي الأجنحة ورفع الطائرة ونقلها عبر سيارة صغيرة، كما نقل موقع “بيزنس إنسايدر” الالكتروني.

كما يمكن للطائرة حسب الشركة المصنعة تفادي مختلف حالات الطوارئ، وذلك بالاعتماد على جناح واحد فقط للطيران في حالة تعطل الأجنحة والمروحيات الأخرى”.

يشار إلى أنَّه في ديسمبر/ كانون الثاني من العام الفائت، قامت مدينة دبي بأول تجربة للتكسي الطائر في دبي بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد.

مصدر سكاي نيوز بي بي سي القدس العربي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.