البحرين بعد الإمارات تعلن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل

أشار بيان مشترك، إلى قيام الرئيس الأمريكي، وعاهل البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بإجراء مكالمة هاتفية، اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل.

الأيام السورية؛ محمد نور الدين الحمود

توصلت مملكة البحرين وإسرائيل، الجمعة 11 أيلول/ سبتمبر 2020، إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.

وأشار بيان مشترك، إلى قيام الرئيس الأمريكي، وعاهل البحرين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بإجراء مكالمة هاتفية، اتفقوا خلالها على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل.

وقبلت البحرين دعوة ترامب لحضور مراسم توقيع معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل 15 الجاري في البيت الأبيض، حيث سيقوم وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بتوقيع معاهدة السلام.

اتصال هاتفي ثلاثي

وتلقى ملك مملكة البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، اتصالاً هاتفياً، مساء أمس، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وأكد ملك البحرين خلال الاتصال ضرورة التوصّل إلى سلام عادل وشامل كخيار استراتيجي وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيداً بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي.

وذكرت وكالة أنباء البحرين «بنا» أنه صدر في ضوء الاتصال الهاتفي، بيان مشترك، لمملكة البحرين والولايات المتحدة وإسرائيل، وتضمّن الاتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين، والتأكيد على أن الاتفاق اختراق تاريخي تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث إن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

ووصف الرئيس الأمريكي الاتفاق البحريني الإسرائيلي بأنه اختراق تاريخي، بعد معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل. وقال عنه “إنجاز تاريخي تحقق باتفاق مملكة البحرين وإسرائيل على إبرام اتفاق سلام”.

إلى ذلك، قال نتانياهو إن اتفاق السلام مع مملكة البحرين بمثابة عصر جديد للسلام، متوقعاً انضمام دول أخرى قريباً لمعاهدات السلام مع إسرائيل.

وأضاف نتنياهو: “مواطنو إسرائيل، أنا أشعر بالحماس وأنا أزفّ لكم نبأ توصلنا لاتفاق مع دولة عربية جديدة، دولة البحرين، هذا الاتفاق يضاف إلى السلام التاريخي مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

ترحيب عربي

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ«خطوة البحرين وإسرائيل المهمة»، وقال إن المعاهدة ستساعد في إرساء الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية.

ورحبت الإمارات بقرار البحرين مباشرة العلاقات مع إسرائيل، واعتبرته خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة. وأشادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها بقرار البحرين، وأعربت عن أملها في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون إقليمياً ودولياً، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي والدبلوماسي.

صورة تعبرية(البيان)

مواقف بحرينية رسمية

أكد الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، أن إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل، يعد إجراء سياديا ويمثل موقفا شجاعا يعكس حكمة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ورؤية جلالته الثاقبة، وسينعكس هذا الأمر على خدمة المصالح العليا لمملكة البحرين، داخليا وخارجيا ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار ونشر مظاهر النماء والازدهار.

وأوضح، أن البحرين تبقى وطن السلام والأمان ومهد التعايش والانفتاح على الآخر وهو نهج أصيل وممتد في اطار عهد الولاء والانتماء والروح الوطنية الأصيلة.

كما أكد سلمان بن إبراهيم آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة أن مواقف مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ثابتة وراسخة على صعيد دعم القضية الفلسطينية والمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأشار إلى أن الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل يعد خطوة تاريخية تجاه إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهي خطوة هامة تسهم إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

فيما قال وزير شؤون الإعلام علي الرميحي إن إعلان تأييد السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل خطوة تاريخية وهامة تجاه إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهي خطوة واقعية تساعد على إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً للمبادرة العربية.

مصدر رويترز وكالة أنباء البحرين (أ.ف.ب)
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.