الأيام في أسبوع

سياسياً..

الغارديان: الأمم المتحدة تدفع الملايين لنظام الأسد

أبرمت الأمم المتحدة عقوداً بملايين الدولارات مع أشخاص ذوي روابط وثيقة مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، في إطار برنامج المساعدات الإنسانية الذي يرى منتقدون أنه أصبح تحت تحكم نظام الأسد، بحسب تحقيق لصحيفة “غارديان” البريطانية.

وكشف التحقيق أن بعثة الأمم المتحدة دفعت مبالغ كبيرة إلى رجال أعمال تخضع شركاتهم لعقوبات أميركية وأوروبية.

 

مقتل أبو محمد العدناني المتحدث باسم داعش في حلب

قتل أبو محمد العدناني، المتحدث باسم التنظيم داعش في حلب، بحسب ما أوردت الثلاثاء، وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش المتطرف.

وقال التنظيم في بيان له إن “أبو محمد العدناني الشامي” قتل “أثناء تفقده العمليات العسكرية في ولاية حلب”. كما توعد في بيان “تأبينه” الثأر له.

وفي حين لم تورد وكالة أعماق مزيداً من التفاصيل حول ظروف مقتله، أفادت بعض الأنباء أن التحالف الدولي استهدف سيارة كان يستقلها ظهر الثلاثاء  عند مفرق قديران على أطراف مدينة الباب.

 

استكمالا لاتفاق داريا في ريف دمشق.. بدء إخراج مدنيين من المعضمية

بدأت صباح الجمعة 2 سبتمبر/أيلول إجراءات إخراج عشرات الأشخاص من أهالي مدينة داريا عند مدخل مدينة المعضمية بريف دمشق.

وذكر مروان عبيد رئيس بلدية داريا أنه سيتم نقل 303 أشخاص (62 رجلا و79 امرأة و 162 طفلا) إلى مركز الإقامة المؤقتة في حرجلة والذي تم تجهيزه بجميع المستلزمات الأساسية.

وحسب عبيد فإن إخراج المواطنين من المعضمية هو استكمال لاتفاق داريا حيث استفادوا من مرسوم العفو رقم (15) بتاريخ 28 تموز.

وكان مئات المدنيين خرجوا الأسبوع الماضي من مدينة داريا إلى مركز الإقامة المؤقتة في حرجلة بريف دمشق في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه لإخلاء المدينة من السلاح والمسلحين.

 

علوش: إخلاء النظام السوري للمدن جريمة حرب

اعتبر عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية محمد علوش أن إخلاء مدينتي داريا والمعضمية هي جرائم حرب يرتكبها النظام السوري، إضافة لكونها عملية تهجير قسري.

ودعا علوش في مقابلة مع قناة الحدث مساء الأربعاء إلى تغيير الاستراتيجية العسكرية التي يتبعها الثوار والعودة لحرب العصابات والكمائن وقطع الطرقات لأن الاحتفاظ بالمدن يستغله النظام من خلال معاقبة المدنيين.

 

خطة تركية لوقف النار وإدخال مساعدات لحلب قبل العيد

كشفت مصادر دبلوماسية أن تركيا بلورت خطة لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى حلب قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

وأكدت المصادر لـصحيفة “الشرق الأوسط” أن أنقرة تتشاور حاليا مع القوى الدولية الفاعلة والأطراف المختلفة المعنية بالوضع في سوريا عبر القنوات الدبلوماسية للتباحث حول هذه الخطة وضمان تأييدها ودعم تثبيتها.

وشددت في الوقت نفسه على أنه لا توجد أي اتصالات مباشرة بين تركيا والنظام السوري في هذا الشأن.

 

ترامب يتعهد بمنع لاجئي سوريا وليبيا من دخول أميركا

تعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب بمنع استقبال المهاجرين من بلدان منها سوريا وليبيا، في حين اعتبر الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو أن بعض مواقف ترامب تشكل خطرا على المكسيك.

وقال ترامب بعيد عودته من المكسيك، وخلال خطاب في ولاية أريزونا الحدودية بشأن خططه للتصدي للهجرة غير النظامية، إن “من بين الدول التي سنعلق استقبال المهاجرين منها سوريا وليبيا”.

وأضاف “سنعمل على وقف استقبال عشرات آلاف الأشخاص القادمين من سوريا، الذين لا نعلم شيئا عنهم وليس لديهم أي وثائق، فهؤلاء حتما سيشكلون خطرا علينا”.

 

بوتين: اتفاق وشيك مع أميركا بشأن سوريا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن روسيا والولايات المتحدة يمكن أن تتوصلا “قريبا” إلى اتفاق تعاون حول سوريا.

وقال بوتين في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” وبحسب تصريحات نشرها الكرملين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك (أقصى شرق روسيا)، “نتقدم شيئا فشيئا في الاتجاه الصحيح، ولا أستبعد أن نتفق قريبا على أمر ما ونعلنه للمجموعة الدولية.”

ويجري مسؤولون أميركيون وروس مفاوضات في جنيف تهدف إلى إعلان وقف إطلاق نار جديد في سوريا والتعاون عسكريا ضد تنظيم “داعش” ومجموعات متطرفة أخرى في البلاد.

ميدانياً..

دمشق وريفها:

شهدت الغوطة الشرقية اشتباكات عنيفة على جبهات منطقة المرج حيث لا تزال تدور المعارك منذ قرابة السبعة أشهر بين مقاتلي جيش الإسلام وقوات النظام متركزة على جبهة بلدة حوش نصري، كما تعرض الطريق الواصل بين مدينة دوما وحرستا لقصف بصاروخ عنقودي واقتصرت الأضرار في المحاصيل الزراعية، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي جيش الاسلام وقوات النظام على محور الميدعاني في محاولة من قبل قوات النظام التقدم، إضافة إلى الاشتباكات التي دارت بشكل متقطع على جبهة حوش نصري في منطقة المرج، و صد مقاتلو جيش الاسلام محاولة تقدم لقوات النظام على جبهة حوش نصري وقتل عدة عناصر وضابط برتبة عقيد يدعى “محمد وسوف”.

 

 

إدلب:
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت مدن إدلب وسراقب وخان شيخون وبلدات الهبيط وجرجناز والتمانعة وسنجار والتح وتفتناز وكفرسجنة ومعرشمارين والشيخ مصطفى ما أدى لسقوط 3 شهداء في خان شيخون ومثلهم في جرجناز وشهيد في كلا من الشيخ مصطفى ومعرشمارين، وكما تعرضت المدينة هذا الأسبوع  للقصف بالصواريخ والأسلحة المحرمة دولياً كالفوسفور الحارق،  تركزت على المراكز الطبية في المحافظة أدت لخروج المشفى التخصصي ومشفى النسائية والأمومة في مدينة إدلب عن الخدمة، وتعرض مشفى الإيمان التخصصي في بلدة سرجة لقصف جوي بالصواريخ ما أدى لخروجه أيضا عن الخدمة، في حين تسببت غارات مماثلة بأضرار كبيرة في مستودعات الأدوية التابعة لمديرية الصحة بإدلب، كما شن ذات الطيران غارات جوية استهدفت سوق الهال بمدينة معرة مصرين أدت لسقوط  شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين.

 

 

حماة:

بدات فصائل الثوار هجوماً على قرى ريف حماة الشرقي خلال معركة جديدة بهدف تخفيف الضغط عن الثوار في ريف حلب، حيث مهدت بالقصف المدفعي والصاروخي العنيف على معاقل قوات الأسد ومن ثم التقدم والسيطرة، حيث تمكن الثوار بعد معارك   عنيفة جداً من السيطرة على كل من حلفايا وطيبة الأمام وصوران وقرى الزلاقيات والمصاصنة والبويضة و بلدة معردس بالكامل عقب تمكنهم من تحرير كتيبة الصواريخ شرقها، وغنموا العديد من الصواريخ الذخائر، ومن ثم واصلوا تقدمهم ليتمكنوا من تحرير تل بزام وحاجز الكازية والمطاحن، وأعطبوا دبابة على جبهة قرية معان بعد استهدافها بقذيفة صاروخية، وضربوا تحصينات قوات الأسد داخل القرية بشكل عنيف جدا، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في جبل زين العابدين الاستراتيجي والمهم جداً و مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد، فيما حاولت  قوات الأسد استعادة بلدة معردس وتمكن الثوار من صده ودمروا دبابة وعربة “بي إم بي”، فيما صعد الطيران الحربي الأسدي من غاراته الجوية على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي المحررة، مستهدفاً الأحياء السكنية والطرقات الرئيسية بين هذه البلدات بشكل عنيف، الأمر الذي أوقع عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين وخصوصا النازحين من مدينة صوران، وأخرج القصف العشوائي مشفى كفرزيتا الميداني عن الخدمة، كما استهدفت  القصف بالقنابل الفوسفورية كل من مدن طيبة الإمام وصوران وحلفايا وكفرزيتا واللطامنة ومورك وقرية البويضة وبلدة لحايا.

 

 

حمص:
شن الطيران الحربي غارات جوية بالقنابل الفسفورية استهدفت مدينة تلبيسة وبلدات الزعفرانة وغرناطة والفرحانية الشرقية وعز الدين بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيدين في الزعفرانة والعديد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت مدينة الرستن لقصف مدفعي، بينما رد الثوار باستهداف معاقل شبيحة الأسد في بلدة النجمة وحققوا إصابات جيدة، فيما جرت آخر التطورات بخصوص المفاوضات بين لجنة التفاوض عن أهالي وثوار حي الوعر مع نظام الأسد، حيث عقدت لجنة التفاوض “عسكريين ومدنيين” جلسة مع رئيس فرع أمن الدولة، وتقرر خلالها العودة إلى استكمال الاتفاقية القديمة، حيث تم الاتفاق على وقف القصف بشكل كامل و العودة إلى حالة التهدئة الغير محددة بوقت، بالإضافة للاتفاق على جلسة قادمة مع ممثلي نظام الأسد لبحث مسألة إخراج من المعتقلين ودفعة من الراغبين بالخروج.

 

 

درعا:
تعرضت أحياء درعا البلد وسهولها الجنوبية ومخيم درعا لقصف بقذائف الهاون والمدفعية والأسطوانات والرشاشات الثقيلة استهدف منازل المدنيين، ما أدى لسقوط شهداء و جرحى، في حين استهدفت قوات الأسد حي طريق السد بصاروخ من طراز “فيل”، فيما استشهد شخص برصاص قناص تابع للأسد في مخيم درعا، هذا وتعرضت مدن وبلدات في منطقة “مثلث الموت” لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، بينما ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدة عقربا وبلدة كفرناسج ومحيطها،وجرت اشتباكات عنيفة وقصف متبادل بين الثوار وجيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة في منطقة سد سحم ومحيط بلدة عين ذكر بالريف الغربي، وتعرضت بلدة اليادودة لقصف بالرشاشات الثقيلة، كما وتعرضت أحياء مدينة درعا البلد لقصف مدفعي أيضا، فيما أحبط الثوار محاولة تسلل عدد من عناصر جيش خالد ابن الوليد المبايع لتنظيم الدولة باتجاه بلدة تسيل بالريف الغربي، وتمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه مخيم درعا، وتعرض المخيم وحي طريق السد وأحياء درعا البلد لقصف مدفعي عنيف وبقذائف الدبابات والهاون.

 

 

ديرالزور:
استهدف الطيران الروسي أحياء مدينة ديرالزور وقرى بريفها بالعديد من الغارات الجوية باستخدام قنابل عنقودية، حيث توزعت الغارات على أحياء المدينة  ما أدى لسقوط 15 شهيد بينهم أطفال غالبيتهم في قرية محيميدة، بينما استهدف تنظيم الدولة حيي الجورة والقصور بالعديد من قذائف الهاون ما أدى لارتقاء شهيدتين طفلتين، وفي سياق آخر قامت طائرة شحن بإلقاء مساعدات محملة بمظلات لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها، وسقطت المساعدات بالقرب من طريق “ديرالزور – دمشق”، وقام عناصر الأسد باستلامها، و شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بمدينة ديرالزور.

 

 

الرقة:

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مفرق حزيمة بمدينة الرقة وأطراف المدينة دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، كما وأغارت الطائرات على قرية الحمرات ومزرعة بدر ما أدى لاستشهاد امرأة، في حين أفاد ناشطون بأن اشتباكات دارت بين عناصر من لواء التحرير التابع لقوات سوريا الديموقراطية من جهة وقوات الحماية الشعبية الكردية من جهة أخرى في ريف مدينة عين عيسى، فيما دارت اشتباكات بين قوات الحماية وعناصر تنظيم الدولة بمحيط قرية الكنيطرة بريف بلدة سلوك، وشن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت قرية الخاتونية بالقرب من ناحية الجرنية في ريف الرقة الغربي.

 

 

القنيطرة:
استهدف الثوار معاقل مواقع تمركز  الأسد في بلدة الصمدانية الشرقية ومدينة البعث بقذائف الدبابات والهاون وحققوا إصابات مباشرة، كما وتمكنوا من تدمير قاعدة صواريخ وإعطاب رشاش 23 خلال استهداف مواقع قوات الأسد في منطقة العجرف، في حين تعرضت بلدات بريقة وبيرعجم والقحطانية لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

انسانياً..

منظمة تركية: نعمل على إيصال مساعدات إلى جرابلس في سوريا

ذكرت وكالة إدارة الكوارث التركية، اليوم الخميس، أنها بدأت العمل لإيصال مساعدات إلى بلدة جرابلس الحدودية السورية حيث أجبر مقاتلون سوريون بدعم من دبابات وقوات خاصة تركية مقاتلي تنظيم داعش على الانسحاب الأسبوع الماضي.

وقالت إن بياناً أفاد أن “الأولوية هي نقل إمدادات الغذاء الأساسية. وتعتزم الوكالة توصيل الدقيق (الطحين) وإصلاح المخابز في المدينة”.

 

“لجنة الاستقرار” تعيد تأهيل الفرن الآلي بمدينة جرابلس بريف حلب

أعادت “لجنة إعادة الاستقرار”، اليوم الخميس، تأهيل الفرن الآلى في مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا شمال شرق حلب، حيث بدأ بإنتاج مادة الخبز، عقب توقفه عن العمل نتيجة نقل تنظيم “الدولة الإسلامية” معظم معداته، قبل انسحابه.

وقال رئيس “اللجنة” منذر السلّال، في تصريح إلى وكالة “سمارت”، اليوم الخميس، إن إعادة تأهيل الفرن اكتملت بعد تأمين المعدات اللازمة، وخاصةً “قطّاعة العجين”، وبدأ العمل بتشغيل الخط الأول، على أن يكون بقدرة إنتاجية “5 طن” من الطحين يومياً.

وأضاف “السلّال”، أن “اللجنة” ستجتمع في المدينة، غدا الجمعة، بجمعية “بلبل زاده” التركية، وجمعية “منبر الشام”، بهدف تأمين المساعدات الإغاثية للمدينة، منوهاً إلى زيارة وفد تركي لجرابلس قريباً، وبرفقته مواد أساسية، بينها مواد غذائية، وألبسة، وغير ذلك، وفقاً لقوله.

 

“كبار المانحين” يجتمعون في الكويت لدعم الشعب السوري

بدأ في الكويت اليوم الخميس، الاجتماع التنسيقي الثامن لـ”مجموعة كبار المانحين” لدعم سوريا، بمشاركة ممثلين عن دول الجوار السوري، ومنسقي الأمم المتحدة، والبنك الدولي التابع لها .

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الكويت، عبدالله المعتوق، خلال الافتتاح إن الاجتماع يهدف إلى “مواصلة بحث الأوضاع والمستجدات الإنسانية في سوريا وتفعيل خطط الإستجابة وتعبئة الموارد وحشد الطاقات خلال الفترة المقبلة”، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأضاف أنَّ “الاجتماع التنسيقي الثامن يتابع تعهدات الدول والجهات المانحة التي بلغت عشرة مليارات دولار، خلال المؤتمر الدولي الرابع الذي عقد في لندن شباط الماضي”.

 

السلطات اللبنانية تتّخذ إجراءات لمراقبة السوريين الداخلين “خلسة” إلى البلاد

أعلنت “الوكالة الوطنية للإعلام” التابعة لوزارة الإعلام اللبنانية، اليوم الخميس، أنّ السلطات اللبنانية في منطقة البقاع، اتخذت إجراءات لمراقبة “حركة النازحين السوريين الداخلين خلسةً إلى لبنان”، حسب تعبيره.

وقالت “الوكالة” على موقعها الرسمي، إنّ جهات أمنية وعسكرية وقضائية، اجتمعت في سرايا زحلة، مركز محافظة البقاع، على خلفية انفجار عبوة ناسفة في منطقة كسارة، واتفقت على “وجوب” تركيب أجهزة مراقبة في نقاط مختلفة، وزيادة التنسيق القائم بين مختلف الأجهزة الأمنية، وتفعيل دور الاستعلام ليتقاطع مع مختلف الأجهزة، ولا سيما لجهة مراقبة حركة النازحين السوريين والذين يدخلون إلى لبنان “خلسة”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.