الأماكن الدينية المقدسة عند الموحدين الدروز

تنتشر الأماكن المقدسة عند الموحدين الدروز، حيث يسكنون في كل من سوريا ولبنان وفلسطين والجولان. يقصدها المؤمنون، ويطلبون في رحابها من ربهم المغفرة والصفو والإيمان.

797
الأيام السورية؛ فريق التحرير

كانت بلاد الشام، مهدا للأنبياء والأولياء الصالحين فأينما توجهت تطل عليك أماكن العبادة لمختلف الأديان السماوية تبهرك بنورها وقدسيتها، حيث ما زال الناس يتبركون بالقديسين، ويعتبرون أن لهم دوراً هاماً في هداية الناس وإرشادهم إلى الطريق القويم.

هناك حوالي 130 مكاناً مقدًساً ومقاماً لدى الموحدين الدروز في أنحاء منطقة الشرق الأوسط، من بينها نحو 70 في فلسطين والجولان، ونحو 40 في لبنان، وستة عشرة في سوريا، وواحد في الأردن.

وتقع هذه الأماكن المقدسة والمقامات داخل القرى، وعلى رؤوس الجبال، وفي المغاور، وبالقرب من عيون الماء والينابيع، وتقوم معظم الأماكن المقدسة والمقامات لدى الموحدين الدروز في مواقع تشكل علامات بارزة في شخصيات لديها أهمية دينية في مذهب التوحيد أو موقع دفنها، وتعتبر الأماكن المقدسة لدى الموحدين الدروز، مواقع أثرية مهمة للمجتمع وترتبط بالأعياد الدينية.

مقام المسيح

مقام يقع على قمة مرتفعة في الجبل بين قرى مفعلة ونمري والطيبة من منطقة البجعة في جبل الدروز. يشرف على أكثر مناطق الجبل ويبدو من بعيد قصرا شامخا. يتألف من ست غرف وله وقف خاص مؤلف من أربعين دونما وكرم عنب شاسع.

يقال إن السيد المسيح (ع) التجأ إلى هذه القمة حيث أقام حلقة سرية مع تلاميذه. ولتخليد هذه المناسبة بني مقام حجري وعليه قبة علوها ثلاثة أمتار مبنية على سقف من القناطر.

مقام السيد المسيح لدى المحدين الدروز في محافظة السويداء(ويكيبيديا)

مقام عين الزمان

مكان مقدس يقع بالقرب من مدينة السويداء في جبل الدروز، أقيم على أنقاض دير متهدم قبل الانتداب الفرنسي وسمي عين الزمان نسبة إلى الإمام الذي يمثل العقل. وكان هذا الدير يسمى سابقا دير سنان. يتألف المقام من طابقين ويحتوي على عدد كبير من الغرف وقد وضع فيه الدروز عددا من التماثيل الحجرية التي لها قيمة تاريخية وقيمة دينية للمحافظة على تاريخ المكان.

مقام النبي أيوب

مقام مقدس مؤلف من حوالي عشرين غرفة، يقع على قمة جبل يرتفع 1400 م ويبدو كأنه في السماء. لا يعرف متى تم بناؤه لكنه بني تدريجيا وذلك تخليدا لذكرى الولي أيوب الذي ولد في قرية عدس بالقرب من قنوات في جبل الدروز.

وقد رزق أولادا وثروة كبيرة بددها كلها في الإحسان ومشاريع الخير حتى أصبح فقيرا في ماله وأولاده وعانى كثيرا من المصائب والآلام وتقبل مشيئة الله.

يجتمع مشايخ الدروز في المقام كل ليلة جمعة كما يزوره الدروز وغيرهم طوال أيام السنة، ويجري كذلك في الصيف احتفال عام يحضره الشيوخ والشباب وضيوف رسميون.

مقام النبي أيوب (ليبانون)

مقام شمليخ

مقام كبير يقع بالقرب من بلدة شارون إلى الجنوب من الصفا على سفح جبل. لا يُعرف بالضبط متى بُني، لكنه بني لذكرى مرور السيد المقتنى بهاء الدين وقضائه ليلة مع جماعة من معتنقي الدرزية وهو في طريقه إلى دمشق للقيام بمهمة دينية.

والمقام مؤلف من سبعة عشر غرفة تتوسطها قاعة كبيرة طولها عشرين متر وعرضها 12 م مغطاة بالسجاد يُعقد فيها الاجتماعات الدينية وفي وسط هذه القاعة غرفة السيد بهاء الدين (ع).

يدعى المقام كذلك بمقام “سيدنا لوقا” أما اسم شمليخ فمعناه بالأرمنية المقبرة وبالتركية شجر الحور وربما كانت الأشجار حوله سبب تسميته. يمكن الوصول إلى المقام بواسطة طريقين معبدين الأول من صوفر والثاني من العزّونية.

مقام الأمير السيد (ق)

يقع إلى الجنوب من بلدة عبيه ويطل على مدينة بيروت والبحر. تحيط به الأبنية من ثلاث جهات. أقيم بعد وفاة الأمير السيد عام 1479 على شكل غرفتين أضيفت إليهما بعد ذلك مبان أخرى.
يضم المقام ضريح الأمير السيد (ق) الذي يحتل مكانة عالية في نفوس الدروز بعد الأنبياء.

مقام الأمير السيد (ق) (موقع هنا)

مقام النبي شعيب

أحد أهم الأماكن المقدسة لدى الدروز. يقع بالقرب من قرية حطين وعلى بعد بضعة كيلو مترات من بحيرة طبريا. يحتوي المقام على مبنى قديم يضم ضريح النبي شعيب عليه السلام، يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وقد أضيفت إلى المقام الأولي مع الوقت بنايات جديدة لكي يستطيع المكان استيعاب الوفود الكبيرة من الجماهير التي تؤمه على مدار أيام السنة.

وأقيم المبنى الرئيسي في السبعينات من القرن التاسع عشر وأضيف إليه جناح كبير في الستينيات من هذا القرن.

وقد رممت عين الماء بجانب المقام وهي تجري طوال ايام السنة وتزود المقام وزواره.

تجري في المقام احتفالات سنوية في الخامس والعشرين من نيسان، إلا أن الزوار يقصدونه طوال أيام السنة لإيفاء النذور وإجراء الاحتفالات.

مقام النبي شعيب في حطين (موقع الحمرا)

مقام النبي سبلان

بناء يقع على قمة جبل مرتفع يشرف على قرية حرفيش ويمكن من خلاله مشاهدة معظم مناطق الجليل الأعلى.

يحتوي المبنى على المغارة التي كان يتعبد بها السيد سبلان وكذلك على عدة غرف كبيرة وصغيرة تستعمل للاجتماعات وللمبيت فيها أثناء الزيارات الرسمية والشعبية.

الطريق إلى المقام معبدة وطولها من حرفيش حوالي 2 كم.

مقام النبي سبلان(فيسبوك)

خلوات البياضة

أشهر أماكن العبادة لدى الدروز. تقع على تلة مرتفعة جنوبي مدينة حاصبيا وتشرف على مناطق واسعة حولها.

تتألف من عدة بنايات وتضم مجالس تعود لدروز سوريا، لبنان، الجولان، فلسطين، وحلب.

وسط بيوت العبادة هذه، الخلوة المركزية التي تقوم أمامها بركة مبنية من الحجر ترمز إلى معان دينية عميقة.

تحيط بالخلوات أراض زراعية واسعة يعمل فيها الشيوخ والشباب قاطنو الخلوات ويعتاشون من محاصيلها. لا يعرف بالضبط متى تأسست ولكنها قائمة منذ عهد الأمير السيد (ق).

يقصدها الدروز من كل مكان للتبرك والدراسة الدينية وعمل الخير. يقوم الشيوخ فيها بنسخ الكتب المقدسة وبتعليم الدين الدرزي للنشء الجديد الذي اتخذ له طريق الدين مسلكا في الحياة.

وهي لا تحمل طابع مدرسة رسمية وإنما يمكث فيها الطالب حتى يكمل واجباته الدينية.

خلوات البياضة(تعددية)

خلوة القطالب

خلوة قديمة تقع على تلة وتشرف على قرية عين قنيا في الشوف. تأسست في عهد الأمير السيد (ق) في القرن الخامس عشر على شكل غرفة واحدة نائية للتعبد والصلوات.

أضيفت إليها مع الوقت غرف أخرى ورشت كلها باللون الأبيض. يقصدها الدروز من كل مكان وخاصة الأجاويد منهم للتعبد والتأمل بعيدا عن الحياة الصاخبة، وقد يقضون فيها أحيانا أشهرا أو سنين.

تعلو عن سطح البحر حوالي ألف متر وسميت خلوة القطالب بسبب وقوعها بين أشجار القطالب.

خلوات المونسة

مجموعة من الخلوات القديمة العهد تقع على تلة فوق بلدة عرمون من قضاء عاليه.

وهي مؤلفة من حوالي سبع خلوات، الستة الأولى ضاعت آثارها تقريبا وبقيت الخلوة الأخيرة التي بناها الشيخ جمال الدين بن إسماعيل في أوائل القرن الثاني عشر هجري.

خلوة عين الشاوي

تقع في بلدة عبيه على مقربة من الكلية الداوودية، وهي بناء قديم جداً أشرف عليه آل فرج من عبية، وكان قد بناها الشيخ أحمد أمين الين في القرن الثاني عشر الهجري.

مقام اليعفوري

يقع بالقرب من بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان على ارتفاع 960 م بين بساتين التفاح.

ويعود البناء الأصلي إلى عام 1840 وينسب المقام إلى السيد اليعفوري الذي كان تقيا صالحا وسكن بلدة يعفور بالقرب من دمشق.

مقام اليعفوري (موفع هنا)
مصدر مجلة العمامة موقع مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.