الأغذية غير الصحية أكثر أسباب الوفاة

الأيام السورية/ قسم الأخبار

نشرت دورية لانست الطبية، دراسة علمية تحت عنوان: “العبء العالمي للأمراض” أظهرت هذه الدراسة أن 11 مليون حالة وفاة مسجلة في العالم عام 2017 ارتبطت بأغذية غير صحية.

وبيّنت الدراسة أنّ الأغذية التي تحتوي مستويات عالية من السكر، والملح، واللحوم المصنّعة، تشكل عامل خطورة وعاملاً مساعداً لزيادة الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، والسكري، وأنواع كثيرة من السرطان.

وجدت الدراسة أعلى نسبة وفيات مرتبطة بالأغذية من بين 195 دولة غطّتها الدراسة، كانت في أوزباكستان وأقل نسبة في إسرائيل.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة والأربعين، بينما حلّت بريطانيا، والصين، والهند في المراكز 23 و140 و118 على الترتيب.

وتتبعت الدراسة اتجاهات استهلاك 15 عنصرا غذائيا خلال الفترة بين عامي 1990 و2017. وقال كريس موراي مدير معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن؛ والذي قاد الدراسة إنها: “تؤكد ما كان يعتقده كثيرون لسنوات عديدة”. وأضاف موراي: “الأغذية السيئة مسؤولة عن وفيات أكثر من أي عامل خطورة آخر في العالم”.

تشير الدراسة إلى أنّ استهلاك الأغذية الأكثر فائدة للصحة كالمكسرات، والبذور، واللبن، والحبوب الكاملة منخفض جداً، حيث يتناول الناس 12% فقط من الكمية الموصى بها، بينما يتناولون بشكل مفرط الأغذية الضارة كالمشروبات المحلاة، واللحوم المصنعة، والملح، فقد بلغت كمية تناول تلك الأغذية أكثر من عشرة أضعاف الكمية المسموح بها.

كما بيّنت أن حالة واحدة من كل خمس وفيات ارتبطت بتناول أغذية غير صحية، لتعتبر الأغذية السيئة مسؤولة عن الوفيات أكثر من أي عامل خطورة آخر في العالم.

مصدر  رويترز
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.