الأسد يصدر مرسوماً لتحديد قيمة بدل خدمة العلم

ووفقاً للمرسوم فإنه يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار، أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.

قسم الأخبار

أصدر رأس النظام بشار الأسد الأحد 8نوفمبر/تشرين الثاني2020، مرسوما تشريعيا بشأن المكلفين بأداء الخدمة العسكرية الإلزامية.

وبحسب وكالة سانا، فإن القرار يحمل رقم 31 لعام 2020 يقتضي بتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 30 تاريخ 3-5-2007 وتعديلاته المتضمن قانون خدمة العلم.

وشمل المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 تعديلاً لبعض مواد قانون خدمة الجيش، لتشمل أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية المصنفين تحت بند الخدمة الثابتة.

ونص المرسوم التشريعي على تعديل بعض مواد قانون خدمة العلم، لتشمل أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابتة، داخل سورياوخارجها.

البدل النقدي للخدمة الثابتة

ووفقاً للمرسوم فإنه يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار، أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.

البدل النقدي للمكلفين المقيمين خارج سوريا

وتضمن المرسوم البدل النقدي للمكلفين المقيمين خارج سوريا، حيث قسم المرسوم المكلفين المقيمين خارجاً إلى 5 أقسام وفقاً سنوات الإقامة، تبدأ بـ8000 دولار للمقيم خارج البلاد مدة لا تقل عن 3 سنوات، و9000 دولار للمقيم مدة لا تقل عن سنتين ولم يتم الثلاث سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف.

وفي حال كان المكلف مقيماً خارج سوريا لمدة لا تقل عن سنة واحدة ولم يتم السنتين فإنه مطالب بدفع 10 آلاف دولار، كما حدد المرسوم الجديد البدل النقدي للمولود في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها حتى دخوله سن التكليف بـ3000 دولار.

وبحسب المرسوم فإن المكلف الذي وُلد وأقام في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن 10 سنوات قبل دخوله سن التكليف مطالب بدفع 6500 دولار، يطرح منها 500 دولار عن كل سنة إقامة زيادة.
وكذلك شمل المرسوم مواد تتعلق بأحكام التخلف عن الخدمة الإلزامية سواء للمقيمين داخل البلاد أو خارجها.

الشباب السوريين يغادرون سوريا هربا من الخدمة

غادر مئات آلاف الشباب السوريين من هم في سن الخدمة الإلزامية، سوريا منذ 2011، هرباً من أداء الخدمة العسكرية التي بدورها تفرض على الشباب الالتحاق بصفوف الأسد لقتل وقصف أبناء الشعب السوري.

السن المكلف للاحتياط

حددت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري سن المكلف الاحتياطي بـ 42 عامًا للأفراد، ويبقى الاستدعاء للاحتياط في سن 46 للضباط.

البدل النقدي في السفارات

في منتصف اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أصدرت حكومة الأسد قرارات جديدة حددت فيها آليات لدفع البدل النقدي عن الخدمة العسكرية الإلزامية للمقيمين خارج البلاد، فتح من خلالها إمكانية دفع البدل عبر سفارة النظام في العاصمة اللبنانية بيروت.

محاولات النظام لرفع الاقتصاد

يسعى النظام من خلال تعديل قرارات الخدمة الإلزامية، إلى رفد خزينته بالقطع الأجنبي في ظل أزمة اقتصادية كبيرة، وعجز الكبير في الموازنة العامة، والعجز المتوقع للعام القادم والمقدر بأكثر من 3400 مليار ليرة سورية على أقل تقدير، وذلك بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه وغياب الإنتاج والتصدير وإدخال أي قطع أجنبي إلى سورية.

مصدر سانا وكالة ستيب وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.