استقالات متتالية من البرلمان اللبناني على وقع التفجير في مرفأ بيروت

وصف سامي الجميل، الذي يُعد حزبه المسيحي من أشد معارضي السلطة منذ سنوات ويمثّل في البرلمان بثلاثة نواب، ما حدث بأنه “كارثة” وليس “فرصة للبنان”، مخاطباً المسؤولين بالقول “ستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم الذي تمثلونه أنتم”.

الأيام السورية؛ محمد نور الله الحمود

قدّم نواب حزب الكتائب اللبنانية السبت 8 آب/ أغسطس 2020، استقالتهم من البرلمان خلال مراسم تشييع الأمين العام للحزب نزار نجاريان، الذي كان في عداد أكثر من 158 من قتلى انفجار المرفأ.

استقالة نواب حزب الكتائب اللبنانية

جاء إعلان استقالة الجميل وعضوي البرلمان نديم الجميل والياس حنكش خلال تشييع أمين عام “حزب الكتائب” نزار نجاريان الذي قضى متأثرا بجروحه في انفجار مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

وقال رئيس الحزب سامي الجميل في كلمة ألقاها داخل الكنيسة حيث جرت مراسم التشييع في وسط بيروت، متوجهاً إلى الراحل “رفاقك اتخذوا قراراً بالاستقالة من مجلس النواب”.

وأضاف الجميل “سننزع ورقة التين عن المنظومة السياسية اللبنانية نحن وبعض الشرفاء”. معتبراً أن “يوم انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس سيكون يوم ولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم”.

وتابع الجميل “سنتخلص من منطق الكذب، والترقيع، وسنناضل من أجل البلد الذي أردنا، ولن نقبل بأن يفرّق بيننا أحد، فكلنا شعب واحد سينتفض، وسيغيّر الواقع، وهذا ما سنعمل من أجله”.

وأكد ضرورة “الانتقال إلى المواطنة لأننا لن نقبل الا أن يكون ما حصل نقطة فاصلة بتاريخ لبنان، ليتمكن الشعب من بناء وطن حضاري مستقل بلد الكفاءة، سنتخلص من منطق الكذب والترقيع”.

ووصف الجميل، الذي يُعد حزبه المسيحي من أشد معارضي السلطة منذ سنوات ويمثّل في البرلمان بثلاثة نواب، ما حدث بأنه “كارثة” وليس “فرصة للبنان”، مخاطباً المسؤولين بالقول “ستكون نهاية لبنان وولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم الذي تمثلونه أنتم”.

وقاطع الحاضرون كلام الجميل بالتصفيق مرددين شعار «ثورة، ثورة»

سامي الجميل زعيم حزب الكتائب(نبض)

بولا يعقوبيان لا تريد أن تكون شاهدة زور

كما أعلنت عضو البرلمان عن مدينة بيروت بولا يعقوبيان استقالتها على حسابها في موقع (تويتر) ودعت أعضاء البرلمان إلى تقديم استقالات جماعية، معتبرة أن “المعارضة من الداخل لم تعد مجدية”.

وأكدت النائبة المستقلة، الممثلة للمجتمع المدني، لوكالة فرانس برس استقالتها من البرلمان. وقالت خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة “سي إن إن” العالمية “اتخذت قرار الاستقالة لأنني أشعر أنني شاهدة زور في هذا البرلمان، ليس بمقدورنا فعل شيء فالقرارات تُتخذ خارج البرلمان”.

النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان (روسيا اليوم)

مروان حمادة لا يريد أن يكون له أي علاقة مع هذا الحكم

وكان النائب مروان حمادة، النائب في كتلة “اللقاء الديموقراطي” برئاسة تيمور جنبلاط، قد سبق الجميع، وأعلن استقالته غداة الانفجار، الأربعاء 5 آب/ أغسطس الجاري، من البرلمان. معللا ذلك بأنه “لا يريد أن يكون له أي علاقة مع هذا الحكم”.

ودعا زملاءه النواب إلى “اتخاذ المبادرة لطلب لجنة تحقيق دولية بما حدث، وتقديم اقتراح بتحريك المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء للنظر في المسؤوليات الدستورية على الصعيدين الرئاسي والوزاري، بعد النكبة التي حلّت بلبنان”.

وقال حمادة في تصريح لقناة MTV اللبنانية: “سأقدم استقالتي من مجلس النواب”، ورأى أن أول “شخص يجب أن يستقيل هو رئيس الجمهورية ميشال عون، النحس على هذا البلد” حسب تعبيره.

وأضاف: “لا يمكننا أن نبقى متفرجين على مثل هذا الحكم ونظل ساكتين”.

ترايسي شمعون.. كلهم يجب أن يرحلوا

وفي إطار الاستقالات أيضاً، قدّمت سفيرة لبنان في الأردن ترايسي شمعون المقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون استقالتها الخميس 6 آب/ أغسطس الجاري.

وقالت خلال مقابلة تلفزيونية “الانفجار، هذه المجزرة، هذه الكارثة التي حصلت، دقّت جرس الإنذار ألا نرحم أحداً وكلهم يجب أن يرحلوا”.

بيروت مدينة منكوبة

وكان الثلاثاء 4 آب/ أغسطس الجاري، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، ما أدى وفق حصيلة غير نهائية، إلى مقتل حوالي 158 قتيلاً، وأكثر من 6 آلاف جريح، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض، بجانب دمار مادي هائل.

وأعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان العاصمة بيروت مدينة منكوبة، ورفع توصية إلى الحكومة لإعلان حالة الطوارئ بعد الانفجار.

وجاء الانفجار وتداعياته في وقت يشهد فيه لبنان أزمة مالية واقتصادية هي الأصعب في تاريخ البلاد، بسبب انهيار العملة الوطنية وفقدان السيطرة على أسعار صرفها وتصاعد الفقر والبطالة وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية في إطار إعادة هيكلة شاملة لهذا الدين، الذي يتجاوز 92 مليار دولار والذي زادت من أعبائه انعكاسات مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

مصدر فرانس برس الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام تلفزيون MTV
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.