ارتفاع أسعار العقارات في سوريا.. أخبار سوريّة في صحف عربيّة

جولة أسبوعية نقدّم فيها باقة تضمّ أبرز الأخبار المنوّعة التي نشرتها الصحافة العربية في الشأن السوري.
في جولة هذا الأسبوع:
•ارتفاع أسعار العقارات في سوريا
•القوانين الكونية
•صناعة الصدف الدمشقي
•سوريا الصغرى في اسطنبول
•رواية ” قمر أورشليم” لثائر الناشف
•لقاح كورونا في مخيم الهول.

الأيام السورية؛ سلام محمد

صعود أسعار العقارات في عدد من المناطق السورية وسط ارتفاع الطلب

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة العربي الجديد تقريرا حول زيادة مبيعات المنازل وحتى الأراضي في بعض المناطق في سوريا، مستطلعا آراء بعض السوريين عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات في هذه الفترة، في ظروف يلجأ يفضل فيها معظم الملاك الكبار مغادرة سوريا لتلاشي الأمل بالتغيير وتزايد الأزمات، في المقابل يرتفع الإقبال على العقارات من الإيرانيين والعراقيين واللبنانيين.

لمتابعة قراءة التقرير(اضغط هنا)


قوانين كونية

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة القدس العربي مقالا للروائي السوري فواز حداد، يناقش فيه ثنائية الخير والشر وتداخل الحدود بينهما؛ ما جعل الفلاسفة يدركون أنه لا بدّ من قواعد أخلاقية واضحة، كي لا يجد الإنسان ذريعة للتنصّل من تبِعات أفعاله.

خاصّةً إذا لاحظنا أن أتباع الشرّ كثرٌ بالمقارنة مع أتباع الفضيلة، الأقل عدداً، كما أن “المواريث الأخلاقية المختلفة للبشر تتعايش في عالمنا المعاصر مع بعضها البعض، حتى أن البشرية أخذت بها كما هي، ولطالما اشتبهت إحداها بالأخرى، من دون تفريق بينها. لكن على الرغم من التباعد، وربما التقارب بينها حسب الأهواء والميول، جرى التفكير بأخلاق كونية، يُفترَض ألّا تتأثّر بزمان أو مكان، صالحة في جميع الأحوال لبني البشر ولا يجوز النيل منها، ولا التصغير من شأنها، أو المساومة عليها، والتنازل عنها”.

لقراءة المقال كاملا(اضغط هنا)

مقطع من عمل للفنان جان بيوبار (القدس العربي)

الصدف الدمشقي صناعة عريقة تصارع للبقاء

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا عن صناعة الصدف الدمشقي، فالبيوت الدمشقية تشتهر باقتناء الأثاث المطعم بالصدف، ويسلط التقرير الضوء على تاريخ هذه الحرفة، وكيف تراجعت في هذه الأيام، كما يبين أنواع المواد الأولية التي تعتمد عليه حرفة تطعيم الصدف، وأنواعها من حيث التشكيل: كالعربي، والمشجر، والطلس، والحفر وغيرها.

لقراءة التقرير كاملا(اضغط هنا)

الصدف الدمشقي صناعة عريقة تصارع للبقاء(البيان)

سوريا الصغرى في اسطنبول

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة” المدن” مقالا للكاتب بشير البكر عن تجليات حياة ما يزيد عن نصف مليون سوري في اسطنبول، في وقت يتجاوز فيه عدد السوريين في تركيا 4 ملايين، ويفسر الكاتب لماذا تكون الجالية السورية هي صاحبة الحضور الطاغي أكثر من غيرها، ليس على المستوى العددي فقط، بل على صعيد تنوع الاهتمامات، مرجعا ذلك إلى أسباب عديدة.

لقراءة المقال كاملا(اضغط هنا)

سوريون في اسطنبول (المدن)

الشخصية اليهودية في رواية سورية

تحت العنوان أعلاه، نشرت صحيفة الشرق الأوسط، مقالا تعريفيا برواية «قمر أورشليم»، التي صدرت حديثاً عن دار «أوراق» في القاهرة ،للكاتب السوري المقيم في النمسا ثائر الناشف، ويستعرض المقال كيف تناقش الرواية الشخصية اليهودية من زاوية إنسانية محضة بعيداً عن جوهر الصراع التقليدي الذي زخرت به معظم الروايات العربية، والتي غالباً ما تناولت الشخصية اليهودية في سياق ذلك الصراع، دون الالتفات إلى أي جانب آخر من الجوانب التاريخية والإنسانية.

لقراءة المقال التعريفي كاملا(اضغط هنا)

غلاف رواية قمر أورشليم (الشرق الأوسط)

سوريا.. 205 أشخاص تلقوا لقاح كورونا في مخيّم الهول

تحت العنوان أعلاه، نشرت جريدة النهار اللبنانية تقريرا حول تلقّي أشخاص لقاح أسترازينيكا داخل مخيم الهول، بالتعاون مع الأمم المتحدة، بموجب اتفاق مع مبادرة كوفاكس، التي تخصّص احتياطاً إنسانياً للدول التي تشهد نزاعات أو انقسامات.

لمتابعة قراءة التقرير(اضغط هنا)

لقاح كورونا في مخيم الهول (النهار)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.