احذروا خطر العاصفة الرملية.. وتقيدوا بهذه الارشادات

ريتا الجمّال:

ملوثات الهواء مع حرق النفايات في ظل العاصفة الرملية، تشمل سموم البكتيريا، وحبيبات صغيرة الحجم كالأتربة التي لربما تحتوي على مركبات الرصاص، اضافة الى جسيمات ملوثة عالقة بالهواء، وجسيمات ملوثة تنفسية، وكذك تضم جسيمات ملوثة متراكمة، وغازات ضارة مثل، اوكسيد النيتروجين، اول اكسيد الكاربون، الفورمالديهيد، الأوزون, ديوكسين، والمعادن الثقيلة.

وتعطي الدكتورة “جويل باسيل”، المتخصصة في الكيميو فيزياء، بعض الارشادات التي يجب التقيّد بها لتفادي اضرار النفايات والعاصفة الرملية ومن أهمّها:

– وضع منديل رطب او كمامة (خصوصاً لمرضى الربو).
– وضع نظارات عازلة لحماية العيون.
– الإكثار من الملابس.
– تجنب نقل الأطفال خارج المنزل.
-إحكام تسكير الابواب والنوافذ في البيت والسيارة.

اما بالنسبة الى الاشخاص الذين يعانون من الربو وحساسية الصدر، فتنصحهم باسيل، بالتقليل من الملح في الطعام، ﻷنه يعمل على احتباس السوائل بالجسم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بضيق في التنفس. كذلك الى تناول المشروبات الساخنة بكثرة، مثل شاي البابونج. الابتعاد عن تناول الحلويات لأنها تساعد على الإصابة بالحساسية. الإكثار من تناول البروكلي لأنه يحتوي على الزنك الذي يساعد على تحسين الجهاز المناعي. وتجنب تناول المشروبات الغازية، ﻷنها تعمل على الإصابة بالسعال. اضافة الى عدم تناول اللبن الحليب، ﻷنه من المواد اللزجة التي تتراكم على القصبة الهوائية، وقد تتسبب في ضيق في التنفس. مع تجنب تناول المقليات مثل السمك، وكذلك البيض، ﻷن بإمكانها أن تزيد من أعراض حساسية الصدر والربو. واﻻمتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ﻷنها أيضا من الأطعمة التي قد تزيد من اعراض الحساسية والربو.

 

خاص “ليبانون ديبايت” –

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.