اجتماعٌ لهيئة التفاوض في الرياض قبل إعلان تشكيل اللجنة الدستورية

الأيام السورية؛ سمير الخالدي

تعتزم الهيئة السورية للتفاوض عقد اجتماعٍ في العاصمة السعودية الرياض في نهاية الشهر الجاري، لترتيب أوراقها قبل مشاركتها في عمل اللجنة الدستورية المتوقّع تشكيلها خلال الأيام المقبلة.

وقال الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي: إنّ الهيئة السورية للتفاوض تعتزم عقد اجتماع لها في العاصمة السعودية الرياض من أجل العمل على تهيئة أوراقها لإدراك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها من خلال مشاركتها في لجنة العمل الدستورية، ومعرفة ما إذا كان العمل سيجري بين ثلاثة أطراف هي: المعارضة والنظام والمجتمع المدني، أم بين النظام والمعارضة فقط.

وأكّد العريضي على ضرورة الاتفاق بشكل أساسي على أن تكون اللجنة الدستورية هي البوابة الرئيسية لحل جميع القضايا المتعلقة بالشأن السوري على مختلف الأصعدة، بحيث تكون قرارتها ملزمة لجميع الأطراف.

وحول التوافق على أسماء أعضاء اللجنة الدستورية قال العريضي: بأنّه تم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الضامنة في الملف السوري المتمثلة بكل من تركيا، وإيران، وروسيا، بعد أن فشلت روسيا بتنصيب نفسها كراعٍ رئيسي للجنة الدستورية.

وأوضّح العريضي بأنّ المبعوث الدولي إلى سوريا (غير بيدرسون) سيعمل على تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي منتصف الشهر الجاري، بعد قيامه بزيارة لمجموعة من الدول الفاعلة في الملف السوري بهدف الحصول على دعم دولي في مهامه الموكلة إليه.

وختم العريضي بقوله: إنّ مصالح الدول الخارجية التي تشعّبت على الأراضي السورية؛ ألقت بظلالها على القضية السورية بشكل كبير، ولم تعد المسألة مرهونة بنظام حكم استبدادي وشعب خرج ضدَّ الظلم مطالباً بحريته، ما حرم بدوره الشعب السوري من حقه في التعبير عن مصيره بنفسه

يشار إلى أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ أعلن أمام طلاب جامعة بيشكيك الروسية أمس الإثنين بأنّ العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية شارف على الانتهاء، وهي تهدف إلى إطلاق عملية سلام شاملة على الأراضي السورية.

مصدر خاص الأيام السورية
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.