إعادة افتتاح معبر الصالحية بين النظام السوري وقسد

كان المعبر الواقع شمال مدينة دير الزور قد أغلق سابقا عدة مرات، إثر التوترات بين النظام وقسد.

الأيام السورية؛ جميل عبد الرزاق

أكدت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، السبت 16 يناير/ كانون الثاني، أن النظام و”قسد” أعادا فتح “ممر الصالحية” البري الذي يربط بين مناطق النظام و”قسد” في ريف دير الزور الشمالي، وقالت الوكالة إن “إعادة افتتاح الممر يخفف على الأهالي الكثير من الأعباء، سواء على صعيد التوفير في الوقت، أم المسافة، أم تكاليف ومخاطر الانتقال عبر المعابر النهرية”.

وتفصل بلدة الصالحية بين مناطق سيطرة الدولة والقوات الكردية وتعتبر شريانًا اقتصاديًا لأهالي المنطقة لنقل البضائع التجارية.

المعبر أغلق عدة مرات

في السياق، كان المعبر الواقع شمال مدينة دير الزور قد أغلق سابقا عدة مرات، إثر التوترات بين النظام وقسد، ويسهم المعبر بربط ضفتي نهر الفرات، وكانت قد اغلقت قوات قسد المعبر في ايلول الماضي بحجة تطبيق قانون قيصر وعمدت الى تدمير المعابر المائية على ضفتي الفرات في المنطقة بمساندة التحالف الدولي لمنع أي محاولات تقدم للجيش تجاه مناطق سيطرتها، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

انتهاء التوتر مع النظام في الحسكة

على صعيد متصل، شهدت العلاقة بين “قسد” والنظام السوري عدة حالات توتر، تخللتها جولات من المفاوضات برعاية روسية، إلا أن المفاوضات لم تصل إلى اتفاق واضح بين الطرفين، في حين تستمر “قسد” في تزويد النظام بالنفط ومشتقاته، على الرغم من سريان العقوبات الأميركية ضده.

وحول التوتر الذي شهدته أخيراً محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية، بين الجانب الكردي والنظام السوري، والذي وصل إلى حدّ الاقتتال عقب اعتقالات متبادلة، أكدت المتحدثة باسم “الاتحاد الديمقراطي”، سما بكداش في حديث مع صحيفة “العربي الجديد”، أن هذا التوتر “على الأغلب انتهى”، مشيرة إلى أن ما حدث “كان ضغطاً علينا من قبل النظام والجانب الروسي بسبب رفض قوات سورية الديمقراطية تقديم تنازلات في بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي”.


المزيد للكاتب:

كيف تستخدم إسرائيل وسائل التواصل الاجتماعي لإقناع العرب بتقبل الدولة اليهودية؟

مصدر سانا العربي الجديد فرانس برس
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.