إساءة عنصرية توقف مباراة إسطنبول باشاك شهير وباريس سان جيرمان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نشر تغريدة عبر تويتر يساند فيها ويبو ويحارب العنصرية وكتب “أشجب العبارات العنصرية ضد ويبو، وأؤمن بخطوات ضرورية من الاتحاد الأوروبي تجاه الحادثة، نحن ضد العنصرية في كل مجالات الحياة”.

الأيام السورية؛ سعد حج حسين

شهدت مباراة المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا بين فريقي إسطنبول باشاك شهير وباريس سان جيرمان، في الجولة السادسة للمجوعة الثامنة لدوري أبطال أوروبا، والتي أقيمت على ملعب حديقة الأمراء، الثلاثاء 8 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أزمة كبيرة، بعد حادثة فريدة من نوعها، بعد أن تفوه حكم المباراة الرابع بعبارات عنصرية.

توقفت المباراة في الدقيقة 15 بعدما تفوه الحكم الرابع، الروماني سيباستيان كولتيسكو باستخدام كلمة عنصرية ضد مساعد مدرب نادي باشاك شهير الكاميروني بيير ويبو.

إساءة عنصرية

كانت المباراة تسير بصورة طبيعية وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي، حتى الدقيقة 15 من الشوط الأول، توجه حكم الساحة إلى الحكم الرابع ليسأله من يستحق الطرد، ليرد عليه الحكم الرابع أنه “هذا الفتى الأسود” موجها حديثه إلى بيير أشلي ويبو، مهاجم منتخب الكاميرون السابق، والمدرب المساعد بالجهاز الفني لباشاك شهير.

ليرفع الحكم البطاقة الحمراء على مساعد مدرب باشاك شهير، الكاميروني بيير ويبو للاعتراض على الحكم.

انفعل الجهاز الفني للفريق التركي بعد تلك الكلمات، ونقلت الكاميرات حديثا غاضبا للمهاجم السنغالي ديمبا با، وهو يلوم الحكم الرابع، قائلا “لماذا تصفه بالفتى الزنجي، هل تنادي أحد بهذا الفتى الأبيض، لماذا تصفه بالأسود؟! لماذا تنادي الإنسان بلون بشرته”.

ليقوم لاعبو باشاك شهير بالتوقف ورفض استمرار خوض المباراة، والانسحاب من ملعب حديقة الأمراء اعتراضًا على عنصرية الحكم الرابع الروماني.

وكتب النادي التركي على تويتر “لاعبونا يقررون عدم العودة بعدما تعرض مساعد مدربنا بيير ويبو لإساءة عنصرية من الحكم الرابع”.

تضامن باريس سان جيرمان

دعم لاعبو باريس سان جيرمان موقف الفريق التركي وانتقدوا فعل الحكم الرابع، حيث قال المهاجم الفرنسي، كليان مبابي، “لا يمكن أن نلعب في ظل وجود هذا الشخص”، إشارة للحكم الرابع الذي وجه إساءة عنصرية للكاميروني بيير ويبو.

ونقلت وسائل إعلام رد فعل غاضب لبرسنيل كيمبيمبي مدافع بي إس جي، قائلا، “هل الحكم الرابع جاد فيما قاله؟ نحن نتقدم للأمام أم نتراجع”.

كما أن لاعبي باريس سان جيرمان رفضوا استئناف المباراة، إذا لم يقتنع لاعبو باشاك شهير وجهازهم الفني بالتفسيرات التي قدمها مسؤولو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

موقف الاتحاد الأوروبي

في البداية، اقترح مسؤولو الاتحاد الأوروبي استئناف المباراة مع تحويل الحكم الرابع إلى غرفة الفار والاستعانة بأحد حكام الفار بدلا منه. ولكن الاقتراح لم يلق تجاوبا مع الفريق الضيف الذي أصر على موقفه ورفض العودة للملعب.

وحاول الاتحاد الأوروبي إقناع الفريق التركي بالعودة للملعب، لكن وفي ظل إصراره على موقفه، تقرر تعليق المباراة، في انتظار مزيد من التفاصيل، قبل الإعلان عن تأجيل المباراة واستئنافها الأربعاء 9 كانون الأول/ ديسمبر 2020. باستكمال الدقائق المتبقية بحكام جدد.

والاتحاد الأوروبي يحارب العنصرية بمختلف السبل، واللاعب الذي يثبت قيامه بمثل هذه الأفعال يتم إيقافه لمدة طويلة أو لمدى الحياة، مع غرامة كبيرة جدًا، لكن واقعة اليوم فريدة من نوعها قام بها حكم المباراة الرابع.

من مشاهد الانفعال في المباراة (رويترز)

الصحافة الرومانية

أحد الصحفيين الرومانيين نشر تغريدة أن الحكم الرابع قال “‘jucatorul negru” ومعناها اللاعب الأسود ولم يقصد لفظ الكلمة العنصرية الأخرى التي تشبه الكلمة الرومانية في النطق كثيرًا.

وكشف الصحفي الروماني أيضًا أن هذا الحكم لديه بعض السوابق العنصرية، ففي أحد المباريات هتف المشجعون بأصوات القرود ضد أحد اللاعبين لكنه قال إنه لم يسمع شيئًا.

الرئيس التركي يدين

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الواقعة، بأشد العبارات، مشيرا إلى أن بلاده تكافح كافة أشكال التمييز.

الرئيس التركي؛ نشر تغريدة عبر تويتر يساند فيها ويبو ويحارب العنصرية وكتب “أشجب العبارات العنصرية ضد ويبو، وأؤمن بخطوات ضرورية من الاتحاد الأوروبي تجاه الحادثة، نحن ضد العنصرية في كل مجالات الحياة”.
وأكد وقوف تركيا في مواجهة كافة أشكال العنصرية والتمييز في الرياضة وجميع مجالات الحياة دون قيد أو شرط.

كرة القدم في “مرحلة فاصلة”

قال ريو فرديناند مدافع إنجلترا السابق إن كرة القدم في “مرحلة فاصلة” وأنه يجب على مسؤولي اللعبة اتخاذ موقف قوي بعد واقعة مباراة إسطنبول باشاك شهر وباريس سان جيرمان وخروج لاعبي الناديين من الملعب يوم الثلاثاء بعد استخدام الحكم كلمة عنصرية.

وقال فرديناند لمحطة (بي.تي سبورت) التلفزيونية “نحن في مرحلة فاصلة مزعجة. لدينا ما حدث في ميلوول ثم مباراة باريس سان جيرمان وكله حدث في الأسبوع ذاته. لا يمر أسبوع حاليا دون واقعة عنصرية”.

وأضاف “نحن الآن في مرحلة تحتاج إلى القيام بشيء. نقول ذلك طوال الوقت لكن يحتاج أصحاب السلطة في اللعبة إلى اتخاذ موقف قوي”.

توقف مباراة باشاك شهير وباريس سان جيرمان(واتس كورة)

موقف نيمار

نشر نيمار لاعب باريس سان جيرمان صورة لنفسه على تويتر بجوار كلمة (حياة السود مهمة) بينما عبر زميله كيليان مبابي عن دعمه للكاميروني ويبو وكتب “نقول لا للعنصرية. ويبو نحن معك”.

مباراة بي آس جي والنادي التركي مصيرية للنادي الفرنسي، والآن هو يحتاج للتعادل فقط بعد فوز لايبزيج بثلاثية لهدفين على مانشستر يونايتد، الأمر الذي يجعله يتأهل لثمن النهائي بوصوله للنقطة 12، ويجعل كتيبة توماس توخيل تحتاج لنقطة التعادل فقط للتأهل.

مصدر رويترز الأناضول
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.