أوّل وزيرة لخارجية السودان في تشكيلة حمدوك

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

أعلن رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك أمس الخميس 5 أيلول/ سبتمبر 2019، قائمة أعضاء وزراء الفترة الانتقالية بعد التشاور بين المجلس السيادي وقوى الحرية والتغيير ومكونات المشهد السياسي في البلاد، وتضم أسماء 18 وزيرا، وقال إنه سيعين اثنين آخرين للبنية التحتية والنقل، والثورة الحيوانية والسمكية في وقت لاحق.

وأشاد رئيس الحكومة باستعداد الحركات المسلحة للسلام، وقال إنها شريطة في الثورة “والفرص مواتية لتحقيق السلام في البلاد”‎.

وأثناء إعلان مرسوم تشكيل الحكومة تعهد رئيس الحكومة السودانية بالالتزام الصارم بالعدالة وتبني سياسة خارجية تأخذ مصلحة السودان أولا وأخيرا.

الأولويات

وقال حمدوك إن أولويات حكومته تتمثل في وقف الحرب أولا وبناء السلام. وكشف عن تشكيل لجنة مصغرة من المجلس السيادي ومجلس الوزراء لوضع إطار عام لمفوضية السلام، وستعمل الحكومة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة تم توقيعه الشهر الماضي بين الجيش والمدنيين.

أول سودانية وزيرة للخارجية

تعد أسماء عبد الله التي اختارها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، لحقيبة «الخارجية» وأجازتها قوى إعلان الحرية، أول سودانية تتولى هذا المنصب الحساس في تاريخ البلاد.
في رحلتها الدبلوماسية تدرجت السفيرة أسماء في عدد من المناصب حتى وصلت إلى درجة «وزير مفوض»، وعملت نائبة مدير دائرة الأميركيتين الخارجية، ثم عملت في عدد من سفارات السودان بالخارج من بينها النرويج.

نبذة عن أسماء عبد الله

اسماء محمد عبد الله ولدت وترعرعت بأحد أحياء الخرطوم القديمة، والتحقت برفقة فاطمة البيلي كأول سيدتين تلتحقان بالسلك الدبلوماسي وتحديداً في العام 1971م وقد تدرجت في السلك الدبلوماسي ،فقد عملت في عدد من البعثات الدبلوماسية منها استوكهولم والرباط وعملت في المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، واستقرت بالمغرب برفقة زوجها لفترة زمنية ثم عادت للخرطوم وفتحت مكتب للترجمة.

مصدر الجزيرة نت أخبار السودان
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.