أول سفير لدولة الإمارات لدى إسرائيل يصل القدس لتقديم أوراق اعتماده

كانت الإمارات وإسرائيل، اتفقتا على تطبيع العلاقات رسميا في مراسم في واشنطن في 15 أيلول/ سبتمبر 2020، وافتتحت إسرائيل سفارة لها في أبو ظبي في كانون الثاني/ يناير 2021.

فريق التحرير- الأيام السورية

وصل محمد محمود آل خاجة، الاثنين 1 أذار/ مارس 2021، إلى مطار بن جوريون في إسرائيل ليقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين كأول سفير لدولة الإمارات لدى إسرائيل بعد قرار اتفاقية السلام بين الجانبين.

لقاء في القدس

نقلت رويترز أن السفير الإماراتي تعهد ببناء علاقات ثنائية جديدة، وقال إنه سيبحث عن موقع للسفارة في منطقة تل أبيب. ومن المقرر أن يقدم السفير محمد آل خاجة أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين في بداية زيارة مدتها ثلاثة أيام.

كما نقلت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على موقع تويتر، أن آل خاجة التقى بوزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي مساء الاثنين 1 أذار/ مارس 2021.

وقال آل خاجة خلال الاجتماع مع الوزير الإسرائيلي في القدس، إنه “فخور بشدة، وأتشرف بأن أكون أول سفير إماراتي” لدى إسرائيل، وأضاف: إنه “يناقش مع مضيفيه كيفية العمل معا”.

واعتبر السفير الإماراتي “مهمتي هنا هي تعزيز وتطوير هذه العلاقة، ونأمل أن يجلب هذا السلام والازدهار لأهل الشرق الأوسط”.

أول سفير لدولة الإمارات لدى إسرائيل يصل القدس لتقديم أوراق اعتماده المصدر رويترز

بن راشد يؤكد على الصداقة مع إسرائيل

كان آل خاجة البالغ من العمر 40 عاماً قد أدى منتصف شباط / فبراير الماضي اليمين القانونية أمام الشيخ محمد بن راشد رئيس الوزراء حاكم دبي.

وقد تمنى له بن راشد “التوفيق في مهمته والعمل بجد وصدق على توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين دولتنا ودولة إسرائيل بما يحفظ للبلدين والشعبين مصالحهما المشتركة ويعزز ثقافة السلام والتعايش والتسامح بين شعبيهما وشعوب المنطقة”.

وتقول وزارة الخارجية الإماراتية: إن آل خاجة يتمتع بخبرات في قطاعات الطاقة ونزع السلاح وتطوير الأعمال والاستثمارات النفطي

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في الإمارات إن مجلس الوزراء الإماراتي  وافق الشهر الماضي على إنشاء سفارة في تل أبيب بإسرائيل في حين أعلنت إسرائيل عن افتتاح سفارتها في أبو ظبي بعد أن وافق الجانبان على تطبيع العلاقات في أغسطس/آب 2020.

كانت الإمارات وإسرائيل، اتفقتا على تطبيع العلاقات رسميا في مراسم في واشنطن في 15 أيلول/ سبتمبر 2020، وافتتحت إسرائيل سفارة لها في أبو ظبي في كانون الثاني/ يناير 2021.

وستمضي الإمارات على نهج الأردن ومصر بإقامة سفارة داخل أو قرب مدينة تل أبيب الساحلية.

تعدّ الإمارات أوّل بلد خليجي يعلن عن تطبيع كامل مع إسرائيل، وثالث بلد عربي بعد مصر والأردن

مصدر د ب أ رويترز
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.