أهم الاكتشافات الطبية لعام 2018

الأيام السورية؛ إعداد: علياء الأمل

الصحة تاج يزين رأس الأصحاء، لذا واكب الإنسان على الاهتمام بالأبحاث العلمية الطبية التي تتطور لتحقق الكثير من المنجزات الطبية العلمية على سبيل التشخيص والعلاج وسنذكر منها:

-لقاح يقضي على الأورام لدى الفئران وبدء التجارب السريرية:

فقد أعلن علماء جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة عن تجارب لتطعيم ضد سرطان الغدد الليمفاويةlymphoma  يتم التطعيم عن طريق حقن مواد تحفّز المناعة الذاتية في السرطان نفسه بعد أن تمكن الباحثون من القضاء على الأورام في الفئران حيث تمت معالجة 87 فأراً من أصل 90. وقال رونالد ليفي، أستاذ طب الأورام وكبير الباحثين في الدراسة: ” لا أعتقد أنّ هناك حداً لنوع الورم المحتمل علاجه، طالما تسلل إليه جهاز المناعة”.

وفي هذا المجال نال العالم الأمريكي والياباني جائزة نوبل على أبحاثهما في التوصل إلى بيان السبب في عدم قدرة الجسد على مقاومة الخلايا السرطانية، وبيّنا أنّ نوعا من البروتينات يثبط الجهاز المناعي ويقلل مقاومته للمرض.

-دواء Vascepa للحد بشكل كبير من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

يموت 610 ألف شخص بسبب مرض القلب في الولايات المتحدة من كل عام، لذا أعلنت شركة بيوتيك أمارين، في سبتمبر/ أيلول أن هذا الدواء قد يقلل من مخاطر أمراض القلب وبنسبة 25%.

وقال الدكتور ماثيو بودوف طبيب القلب في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس وأحد الباحثين المشاركين في دراسةVascepa   هي: “هذه الدراسة هي الأهم على الإطلاق في مجال الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية منذ ابتكار أدوية Statin.

– علاج جديد لمرض الشلل الرعاش، وهو حركة لا إرادية في الأطراف، وقد قام بهذه التجارب علماء من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة عن طريق التحفيز العميق للدماغ DBS حيث تم الاختبار على امرأة مصابة بالشلل النصفي ناجم عن سكتة دماغية، وقد شهد الباحثون تحسناً ملحوظا في وظائفها الحركية بعد خمسة أشهر من زرع مساري كهربائية DBS في مخيخها.

– كما تمكّن العلماء من إعادة البصر لمكفوفين، ففي العام الجاري نجح العلماء في إعادة البصر لاثنين من المرضى فقدا بصرهما إثر التقدم في العمر، كما أوضح العلماء أنّ إجراء العملية يعتبر إنجازاً علمياً كبيراً، وأنّه على المدى القريب ستكون هذه العملية مألوفة مثل عمليات إزالة المياه البيضاء.

– إضافة إلى ابتكار حقنة طبية تقي من الصداع النصفي الشقيقة؛ حيث حمل هذا العام أخباراً سارة لمرضى الصداع النصفي الذي يعاني منه 39 مليون شخص في الولايات المتحدة فقط، لذلك تمت الموافقة من الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء FDA على علاج جديد للمرض عن طريق الحقن والعلاج الجديد عن طريق تثبيط مستقبلات الألم التي وافقت على حقنةAimovig   وهو علاج وقائي للصداع النصفي.

– عدسات لاصقة لمرضى السكري، من الضروري معرفة مستوى الغلوكوز بالدم حتى يتم التحكم في العلاج وزيادة الجرعة أو إنقاصها، وسابقاً كانت الطريقة المتبعة لمعرفة مستوى الغلوكوز بالدم عن طريق الوخز بالإصبع وتحليلها أو أخذ عينة من الوريد وتحليلها في المختبر، لكن هذا العام توصّلت إحدى الشركات الكورية إلى إنتاج عدسات لاصقة ذكية قادرة على قياس مستوى السكر بالدم عن طريق الدموع، وتم نشر التفصيلات العلمية في مجلة Advances journal Science.

كما اعتبر المصنعون أنّ هذه العدسات تعتبر تطورا كبيرا لمعرفة مستوى الغلوكوز في الدم.

ـ الكيتامين لعلاج الاكتئاب:

قدمت شركة جونسون آند جونسون-إحدى شركات الأدوية المتابعة للأدوية المضادة للاكتئاب بعض الأبحاث الجديدة في شهر مايو من عام 2018م. كما أجرت شركة  Allergan دراسات على عقار للاكتئاب يدعى Rapastinel مفعوله يوازي الكيتامين.

– حبوب منع الحمل للرجال فقد تمكن هذا العام علماء أميركيون من جامعتي واشنطن وسياتل من التوصل إلى عمل حبوب لتنظيم النسل خاصة بالرجال Male Birth Control على غرار الحبوب التي تتناولها السيدات.

– اختبار بسيط لتشخيص بطانة الرحم المهاجرة؛ في هذا العام وتعتبر من الأمور المؤلمة لأي سيدة، وهي نمو الطبقة المبطنة لجدار الرحم خارج الرحم. وفي هذا العام أعلنت إحدى الشركات عن تصميم اختبار التشخيص عن طريق أخذ عينة من الدم أو اللعاب، ويتم قياس مؤشرات حيوية معينة في الدم تؤكد التشخيص.

العناية بالصحة من أولويات الاهتمام لكل امرئ يسعى لصحة مستدامة، لذا علينا تطوير أبحاثنا العلمية الطبية التي تسهم في مجال الصحة البدنية.

مصدر موقع انا أصدق الشرق الأوسط
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.