“أندرويد 12” في ثوب جديد ومميزات استثنائية.. عالم التكنولوجيا والاتصالات في أسبوع

تم الكشف عن ميزات وتقنيات جديدة واستثنائية في نظام تشغيل “أندرويد 12” المرتقب من شركة “غوغل” الأمريكية. والذي سيتضمن إعادة تصميم كبيرة، والعديد من ترقيات الخصوصية.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ السائقون والمشاة سيستفيدون من المميزات الجديدة لخرائط غوغل

كشفت شركة (غوغل)، الاثنين 24 أيار/ مايو 2021، عن أن خرائط غوغل Google maps ستحصل على العديد من الميزات الجديدة في الأشهر المقبلة.

وسيجد المشاة خرائط شوارع أكثر تفصيلاً توضح عرض الطرق على نطاق واسع، إلى جانب الأرصفة والممرات المتقاطعة والممرات الحضرية وجزر المشاة لمنحك فهمًا أفضل للمنطقة وما إذا كانت يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة أو عربة الأطفال. سيتم إطلاق خرائط الشوارع الأكثر تفصيلاً هذه على نظامي أندرويد و “آي أو إس” في 50 مدينة أخرى بحلول نهاية عام 2021.

يتاح الوصول إلى التحسينات التي تم إجراؤها على العرض المباشر للخرائط مباشرة من الخريطة، وسيتمكن المستخدم أيضًا من رؤية لافتات الشوارع والمكان الذي تتواجد فيه فيما يتعلق بأماكن مثل المنزل أو العمل أو الفندق.

2/ إجراءات قانونية ألمانية ضد غوغل

بدأ مكتب مكافحة الاحتكار الاتحادي في ألمانيا الثلاثاء 25 أيار/ مايو 2021، اتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من غوغل ألمانيا وغوغل أيرلندا وشركة ألفابيت الأميركية وهي الشركة الأم لشركة غوغل بتهمة إساءة استغلال وضعها السوقي المسيطر في التعامل مع بيانات المستخدمين.

يجري المكتب الألماني تحقيقاته وفقا لأحدث تعديل لقانون منع تقييد المنافسة في ألمانيا والذي دخل حيز التطبيق في يناير من العام الماضي. وبحسب التعديل العاشر للقانون فإنه يمكن للسلطات في ألمانيا التحقيق في ممارسات شركات التكنولوجيا الكبرى.

وقال المكتب في بيان إنه سيحدد أولا ما إذا كان محرك البحث غوغل يخضع لتوصيف “الأهمية الكبرى”، وبعد ذلك ستراجع السلطات شروط غوغل للتعامل مع بيانات المستخدمين لتحديد ما إذا كانت تنطوي على ممارسات منافية لقواعد المنافسة الحرة. وأشار بيان المكتب إلى أن شركة غوغل تقدم العديد من الخدمات الرقمية مثل موقع بث ملفات الفيديو يوتيوب وخدمة الخرائط غوغل مابس ومتصفح الإنترنت كروم وكلها تتمتع بمكانة فائقة الأهمية في مختلف الأسواق.

مميزات جديدة لخرائط جوجل يستفيد منها السائقون والمشاة (فيسبوك)

3/ إيقاف استخدام مستشعرات رادار الأمامية في سيارات تسلا

أعلنت شركة تسلا، عملاق صناعة السيارات الكهربائية، الثلاثاء 25 أيار/ مايو 2021، توقفها عن استخدام مستشعرات رادار أمامية في سياراتها من طرازي سيدان والدفع الرباعي في أمريكا الشمالية.

وذكر موقع “تك كرانش” التقني أن ذلك يأتي بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، رغبته في الاعتماد على الكاميرات لتشغيل نظام مساعدة السائق المتقدم الخاص بالشركة “السائق الآلي”.

وتسعى الشركة لتطوير الإصدار القائم على الرؤية من السائق الآلي خلال الاختبار التجريبي المحدود لبرنامج “Full Self-Driving”.

وأوضح الموقع أنه لم يتم الانتهاء تمامًا من التأكد من عمل السائق الآلي بدون مستشعر الرادار لأنه يحد أو يعطل بعض الميزات في هذه المركبات لفترة غير محددة من الوقت، وتحافظ ميزة الطيار الآلي على وجود السيارة في حارة مروية حتى في المنحنيات وتكون قابلة للاستخدام فقط عند سرعة 75 ميلًا في الساعة وأقل.

سيارات تسلا الكهربائية (قيسبوك)

4/ نظام جديد لتشغيل الهواتف الذكية تطلقه هواوي

أعلنت شركة “هواوي”، عملاق الاتصالات الصيني، الثلاثاء 25 أيار/ مايو 2021، أنها ستطلق بشكل رسمي في الثاني من يونيو القادم نظامها الجديد “هارموني أو.إس” لتشغيل الهواتف الذكية.

ونظام “هارموني أو.إس” هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم لمختلف الأجهزة والسيناريوهات.

وتتوقع هواوي أن يصل عدد الأجهزة المزودة بنظام “هارموني أو.إس” إلى 300 مليون جهاز بنهاية العام 2021، بما في ذلك أكثر من 200 مليون جهاز من أجهزة هواوي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن يانغ هاي سونغ، نائب رئيس وحدة أعمال الذكاء الاصطناعي والذكاء لجميع السيناريوهات في شركة هواوي، إن الشركة، ومقرها شنتشن، ستتعاون مع مطوري التطبيقات والأجهزة الإلكترونية لاستخدام أحدث أنظمتها للتشغيل لتقديم خدمات جديدة للمستهلكين.

5/ جديد علامات الإعجاب في فيسبوك وإنستغرام

أعلنت منصتا فيسبوك وإنستغرام، الأربعاء 26 أيار/ مايو 2021، عن مخطط لإضافة ميزة تسمح للمستخدمين بوقف عرض أرقام علامات “الإعجاب” على منشوراتهم، ما يحررهم من السعي لتحقيق مكانة معينة من خلال رضى الآخرين.

وستوفر المنصتان للمستخدمين إمكانية وقف تعداد علامات الإعجاب بشكل كامل أو الابقاء عليها لأنفسهم فقط، وفق رئيس إنستغرام آدم موسيري.

وقال موسيري، في بيان: “سيكون بإمكان الناس تقرير ما إذا كانوا يريدون أن يروا عدد علامات الإعجاب أم لا”.

وأضاف أن الأدوات التي ستتم إضافتها ستسمح للمستخدمين بوقف زر “علامة الإعجاب” سواء على المشاركات الفردية أم غيرها.

وقال فيسبوك إنه يعمل مع مختصين لفهم كيف يمكن لبعض التعديلات مثل ميزة إخفاء عدد الإعجابات المتوافرة على إنستغرام أن تدعم رفاه المستخدمين، مع إتاحة أدوات تحكم لكيفية انخراطهم في استخدام الشبكات الاجتماعية.

6/ “أندرويد 12” في ثوب جديد ومميزات استثنائية

تم الكشف عن ميزات وتقنيات جديدة واستثنائية في نظام تشغيل “أندرويد 12” المرتقب من شركة “غوغل” الأمريكية.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق “أندرويد 12” في وقت لاحق من العام الجاري، والذي سيتضمن إعادة تصميم كبيرة، والعديد من ترقيات الخصوصية، بحسب “سبوتنيك” العلمية المتخصصة.

وجاءت أبرز ميزات “أندرويد 12” على النحو التالي:

أندرويد(فيسبوك)

1/ تصميم ذكي جديد، تضمن ساعة جديدة ضخمة على شاشة القفل، وتصميم شامل جديد مدعوم بالذكاء الصناعي، الأزرار وعناصر التحكم والإشعارات على شكل فقاعات كبيرة، شريط التحكم بالصوت أكبر حجما، استخدام نظام تحليل الألوان لمنح المستخدم إحساسا بالاستمرارية البصرية.

2/ زر الطاقة يستدعي مساعد غوغل: تشابه تقنية موجودة في أبل تستدعي من خلالها “سيري” على هواتف “آيفون”، لتفعيل تشغيل مساعد غوغل الصوتي الذكي.

3/ رسوم أكثر سلاسة، حيث خفضت غوغل الموارد التي تستهلكها الرسوم في عمليات النظام الأساسية، وتم منح الشاشة المزيد من المرونة والسرعة.

4/ تحديث نظم الخصوصية، كالنقر على الزاوية العلوية اليمني في الشاشة، سيظهر عند وصول التطبيقات إلى موقعك أو الميكرفون أو الكاميرا، وإضافة لوحة معلومات أمان جديدة لمراجعة ما تنفذه التطبيقات من عمليات سرية، تمكين المستخدم من إيقاف أي تجاوزات من التطبيقات من دون تعطيلها، طرح ميزة “عدم التتبع” التي لا تسمح لأي خدمة عبر الإنترنت أو تطبيق تتبع موقعك الجغرافي.

مصدر (د ب أ) (أ ف ب) رويترز
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.