أفكار جديدة ومزايا مختلفة تقدمها منصات التواصل الاجتماعي لروادها

مع التحديث الأخير، سيتمكن مستخدمو تويتر من إضافة صورة أو مقطع فيديو كخلفية، يمكنك إما التقاط صورة أو استخدام واحدة من ألبوم الكاميرا بهاتفك، يمكن الوصول إلى هذه الميزة من خلال أيقونة الكاميرا التي تظهر عند فتح شاشة إنشاء Fleets.

الأيام السورية؛ فتون التقي

1/ إنستغرام تطرح مزية تنقية الرسائل المباشرة من العبارات المسيئة

بدأت شبكة “إنستغرام” التابعة لـ”فيسبوك” اعتباراً من الثلاثاء 21نيسان/ أبريل 2021، توفير تقنية تتيح لمستخدميها تنقية الرسائل الواردة على المنصة من العبارات المسيئة، في خطوة جديدة للمنصة الاجتماعية التي تسعى إلى مكافحة التحرش عبر الإنترنت.

وأوضحت الشبكة في بيان أن “الرسائل المباشرة عبارة عن محادثات خاصة، ولا يمكن التحقق استباقياً من تضّمنها عبارات تعبّر عن خطاب الكراهية أو المضايقات” كما تفعل الشبكة بالنسبة إلى أنواع أخرى من المحادثات.

ويمكن للمستخدمين في سبع دول (بريطانيا وفرنسا وإيرلندا وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا) تفعيل خيار يتيح الحجب التلقائي لـ”طلبات الرسائل المباشرة” (دعوات الدردشة) التي تحوي كلمات أو عبارات أو رموزا تعبيرية (إيموجي) مسيئة.

وقالت المسؤولة عن السياسات العامة في “إنستغرام” كلوتيلد بريند لوكالة فرانس برس “في هذه الدول، تعرض بعض الشخصيات عامة كلاعبي كرة القدم، لعبارات مسيئة في الرسائل المباشرة”.

ولاحظت أن “الجزء الأكبر من خطاب الكراهية ينبع من طلبات الرسائل المباشرة هذه”. واضافت “سنمنح كل مستخدم إمكان إبلاغنا أو عدم إبلاغنا بهذه الرسائل” التي ستظل متاحة في صندوق بريد منفصل.

وتحاول “إنستغرام” التي تضم أكثر من مليار مستخدم منذ سنوات مكافحة المضايقات وخطاب الكراهية والمعلومات المضللة التي تنتشر على الشبكات الاجتماعية.

وأطلقت الشبكة عام 2019 تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي تتيح التحذير الاستباقي للأشخاص الذين يرغبون في نشر رسائل مسيئة، وأعلنت أخيراً أنها ستستخدم التعلم الآلي لتخمين السن الفعلية للمستخدمين.

شعار منصة انستغرام (انستغرام)

2/ تويتر.. مزيد من الخيارات لتحرير القصص عبر Twitter Fleets

أعلنت منصة تويتر، عملاق التدوينات المصغرة، الثلاثاء 21نيسان/ أبريل 2021، عن إتاحة ميزة جديدة لمستخدمي Fleets.

ووفقًا للمنصة الشهيرة يمكن لمستخدمي Twitter Fleets الآن إضافة صور الخلفية أو مقاطع الفيديو.

وتتيح المنصة الميزة الجديدة على نظام تشغيل iOS، ولم تتوافر معلومات حتى الآن حول موعد طرحها لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد.

وتمنح الميزة الجديدة مستخدمي تويتر مزيدًا من الخيارات لتحرير قصصهم عبر Twitter Fleets التي لا تحتوي حاليًا على الكثير من أدوات التحرير مثل منافسيها.

مع التحديث الأخير، سيتمكن مستخدمو تويتر من إضافة صورة أو مقطع فيديو كخلفية، يمكنك إما التقاط صورة أو استخدام واحدة من ألبوم الكاميرا بهاتفك، يمكن الوصول إلى هذه الميزة من خلال أيقونة الكاميرا التي تظهر عند فتح شاشة إنشاء Fleets.

و(Fleets) نسخة أخرى من ميزة (القصص) الشائعة في معظم منصات التواصل الاجتماعي، تتيح لك نشر محتوى يظهر لمدة 24 ساعة فقط ثم يختفي تلقائيًا، كما تظهر في الجزء العلوي من الصفحة الرئيسية في تطبيق تويتر كما هو الحال في قصص إنستجرام.

شعار منصة تويتر(تويتر)

3/ فيسبوك.. محاولة لاستضافة ميزات صوتية جديدة

تخطط منصة “فيسبوك” لاستضافة ميزات صوتية وافتراضية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وذكر موقع “لايف منت” التقني أن منصة فيسبوك، تخطط لاستضافة ميزات صوتية تشبه إلى حد كبير تطبيق كلوب هاوس.

وتعمل منصة فيسبوك على إصدار صوتي فقط من غرف الدردشة “Rooms” وهو منتج دردشة الفيديو الذي قدمته المنصة إلى “ماسنجر” العام الماضي، وذلك بعد الاعتماد الهائل على منصات مؤتمرات الفيديو، مع انتشار جائحة كورونا.

بالإضافة إلى العمل على إصدار صوتي فقط من Rooms، تعمل منصة فيسبوك أيضا على “منتج يشبه النادي” يسمح للأشخاص بالتفاعل على “منصة افتراضية”.

صورة تعبيرية لاستخدام فيسبوك (فيسبوك)

4/ تحذيرات من خطورة واتسآب الوردي على المستخدمين

وجه خبراء تقنيون تحذيراً مهماً لمستخدمي “واتسآب” من رابط ضار لتطبيق يدعي أنه يمكنه تحويل نظام المراسلة الأساسي إلى اللون الوردي.

واعتبر الباحث الأمني في الهند، راجشيخار راجاهاريا، أن رسالة “واتسآب الوردي” (WhatsApp Pink)، على أنها عملية احتيال تحتوي على برامج ضارة قد تسمح للمتسلل بالاستيلاء على هاتفك.

وغرد عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “احذروا من واتسآب الوردي. ينتشر فيروس في مجموعات واتسآب برابط تنزيل APK. لا تنقر فوق أي رابط باسم WhatsApp Pink. ستفقد إمكانية الوصول الكامل إلى هاتفك. شارك المعلومة مع الجميع”.

وذكر راجاهاريا في وقت لاحق أن مستخدمي أندرويد فقط هم من يمكن أن يتأثروا بفيروس WhatsApp Pink، وهو يدعي أن النقر على الرابط يمكن أن يسمح للقراصنة بالاستيلاء على الهاتف وحتى إرسال رسائل إلى جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم. كما شدد على أن البيانات قد تضيع.

وذكر المنشور أيضا أن هناك إصدارات أخرى من البرامج الضارة التي تدعي تحويل “واتسآب” إلى اللون الذهبي بدلا من الأخضر الأساسي.
وتدعي الرسائل الضارة أيضا أنها تقدم ميزات “واتسآب” جديدة.

وينصح الخبراء بعدم تنزيل تطبيق ما لم يكن موجودا على متجر تطبيقات “آبل” الرسمي أو متجر “غوغل بلاي”.

وإذا تلقيت رسالة حول تنزيل إصدار وردي من “واتسآب”، فلا تنقر على الرابط ومن الأفضل حذف المحادثة.

وقال متحدث باسم “واتسآب” في بيان: “يمكن لأي شخص تلقي رسالة غير عادية أو غير معهودة أو مشبوهة على أي خدمة، بما في ذلك البريد الإلكتروني، وفي أي وقت يحدث، نشجع الجميع على توخي الحذر قبل الرد أو المشاركة”.

وتابع: “في واتسآب على وجه الخصوص، نوصي أيضا بأن يستخدم الأشخاص الأدوات التي نقدمها داخل التطبيق لإرسال تقرير إلينا أو الإبلاغ عن جهة اتصال أو حظر جهة اتصال”.

صورة تعبيرية(الحرة)
مصدر (أ ف ب) (د ب أ) ريفيو تكنولوجي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.