“أصَلحلك أنا ليه” تثير غضب برلمان الأسد على السيسي

رئيس البرلمان يصف السيسي وصفاً غير لائق.. ومطالب باستدعاء القائم بالأعمال المصري في دمشق!

تحرير: أحمد عليان

أثارت تصريحات الرئيس المصري محمد عبد الفتاح السيسي غضب مجلس الشعب في نظام الأسد، بعد قوله: “أصلّحلك أنا ليه”، خلال حديثه عن إعادة إعمار سورية وتلميحه إلى أنّ النظام هو من دمّرها.

صحيفةُ الوطن التابعة لنظام الأسد ذكرت يوم الثلاثاء 6نوفمبر/ تشرين الثاني أنَّ العضو في مجلس الشعب، طريف قرطوش  طالب  خلال جلسةٍ عُقدت يوم الاثنين الماضي وزارة الخارجية والمغتربين باستدعاء “القائم بالأعمال المصري في دمشق لتفسير ما تكلّم به رئيسه السيسي، وتهكّمه على الدولة السورية بقوله: ما يحدث في البلاد سببه السوريون”.

رئيس المجلس حمودة الصباغ ردّ وفق الصحيفة على مداخلة قرطوش بقوله: «الشارع العربي أصبح كاشفاً لمثل هذه الشخصيات المزيّفة».

وعلى الرغم من اتّهام المعارضة السورية للسيسي بأنّه يدعم نظام الأسد سياسياً، إلّا أنّ تصريحاته أثارت غضب حتّى صحيفة الوطن التي ذكرت في تقريرها أنّ بلاد السيسي (مصر) تعيش على الهبات الغربية والخليجية، مذكّرةً بأنّ المئات من المواطنين المصريين انضموا إلى تنظيمي جبهة النصرة و”داعش” الإرهابيين في سورية.

يأتي ذلك بعد كلمةِ السيسي خلال مشاركته في مؤتمر «منتدى شباب العالم» الذي عُقد في مصر يوم الاثنين، حيث قال: «إن مصر لم تخرّب أو تدمّر سورية بل السوريون هم من قاموا بذلك»، مؤكداً أن بلاده لن تشارك في عملية إعادة إعمارها.

وتابع السيسي مخاطباً السوريين: “مش أنت إلي كسرتها؟ مش أنت خربتها؟ أصلحلك أنا ليه؟.. لا أنا ما أصلحلكش، أنا أصلح بلدي، وأبني بلدي ولشبابي..”، مضيفاً :”أنتم إلي بتعملوا في بلادكو كده، أنتم إلي بتخربوا بلادكم..”.

مصدر  صحيفة الوطن
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.