أدبيات ودستور منتدى الايام

منتدى الايام

ايماناً منها بأن الحوار بين مختلف أطياف المعارضة هو الوسيلة الوحيدة للتعارف بين أشقاء باعد بينهم نظام ديكتاتوري مجرم على مدى 5 عقود، كانت الايام في عامها الثاني السباقة لاطلاق المنتدى الاول في الثورة السورية وتنظيم 52 ندوة اسبوعية جرى خلالها استضافة معارضين من كل الاطياف السياسية منهم عدد كبير ممن كانوا في موقع قيادي يسمح له المشاركة في صنع القرار السياسي.

اليوم تبدأ الثورة عامها الخامس وهي في أسوا حال منذ انطلاقتها، ثورة تبحث عن قيادة لها قادرة على الجمع بين مختلف أطيافها من أحزاب ومجموعات ومؤسسات ومنظمات وتنسيقيات في الداخل والخارج، قيادة تستطيع توحيد الصف السوري ومواجهة القوى الدولية والعربية والاقليمية التي أدارت الأزمة السورية واستباحت حقوق الشعب السوري الانسانية وقاومت نضاله في سبيل الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية.

يسر الايام أن تعلن عن عودة منتدى الايام من خلال تنظيم عدد من ندوات الحوار في كل أول وثالث خميس من كل شهر بهدف جمع المثقفين وأصحاب القرار في المعارضة السورية في الداخل والخارج. تهدف الندوات الى ادارة حوارات حول المواضيع الاساسية السياسية منها والمجتمعية الحتمية لاطلاق منتدى لحوار متواصل يجمع بين جميع الافرقاء؛ لتحليل الواقع السوري المنقسم بغرض الوصول الى وضع خريطة طريق، تحدّد الأولويات، وتقيم تفاهمات بالحد الادنى، وتحصّن الثورة من محاولات الالتفاف عليها وكسر ارادتها واعادة تلميع الوجه الدامي البشع للنظام الفاشي، العنصري، الطائفي، المجرم.

أدبيات منتدى الايام

على من يوافق المشاركة في ندوات الايام أن يوافق على أدبيات الحوار التالية وأن يلتزم بآلياته:

1. الهدف من الحوار ليس محاسبة المشاركين لبعضهم البعض ولا توجيه الاتهامات أو تبادلها، بل ايجاد البدائل لاطلاق حد أدنى من التفاهم على خريطة طريق يتبناها جميع الافرقاء في الداخل والخارج لانتاج موقف سوري موحد يجبر العالم على احترامه ويمكن من خلاله استعادة حق المشاركة في صنع القرار.

2. أن تحترم لغة الحوار أخلاقيات الزمالة، وحق الاختلاف بالرأي باستخدام لغة حضارية تحترم الآخر.

3. تجاوز الاختلافات الشخصية او العقائدية والحوار من أجل التوصل الى اتفاق الحد الادنى.

4. احترام آلية الحوار من حيث المشاركة، والحضور، والالتزام بزمن المداخلة المحدد، والحديث بلا انفعال أو توتر.

شروط المنتدى

1. مدة الندوة 120 دقيقة.

2. مدة المداخلة دقيقتان اثنتان فقط.

3. يتم التسجيل في المنتدى بارسال الاسم والصفة والموقع وعنوان البريد الالكتروني وعنوان السكايب ورقم الهاتف.

4. تبدأ الندوة في الساعة الثامنة مساء بتوقيت دمشق كل أول وثالث خميس من الشهر.

5. يمكن متابعة الحوار على موقع الايام بالدخول الى منتدى الحوار.

6. سوف تتم الندوة من خلال برنامج الويبكس التي على المشارك أن يقبل الدعوة الموجهة اليه من خلاله.

7. ستسجل الندوات وتكون متاحة على موقع الايام.