أحداث وكوارث ضربت العالم في العام 2020

بدأت محاكمة الرئيس الأميركي بتهمة استخدام سلطاته للضغط على الرئيس الأوكراني، للتضييق على منافسه المحتمل في الانتخابات الأميركية عن الحزب الديمقراطي جو بايدن. وفي 5 فبراير، أسدل الستار على هذه المحاكمة بعد 4 أشهر من التحقيقات بتبرئة ترامب.

الأيام السورية - داريا محمد
مظاهرات هونغ كونغ

في 2 كانون الأول/ يناير2020، شهدت هونغ كونغ مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف، للمطالبة بسحب مشروع قانون تسليم المجرمين الهاربين الذي اقترحته حكومة هونغ كونغ، خوفاً من أن يؤدي مشروع القانون إلى السماح لبكين بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأطلقت الشرطة الغاز على المتظاهرين وألقي القبض على المئات منهم،

وبعد ظهور الفيروس في الصين، توقفت هذه المظاهرات بسبب سياسة إجراءات الإغلاق والعزل التي فرضتها الحكومة.

مظاهرات هونغ كونغ المصدر مركز سيتا
مظاهرات هونغ كونغ المصدر مركز سيتا
اغتيال قاسم سليماني

وفي 3 كانون الأول/ يناير2020، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، ونائب قائد ميليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية قرب مطار بغداد.

وأدت هذه العملية إلى توتر العلاقات بشكل كبير بين الدولتين، وبعدها بـ4 أيام ردت إيران باستهداف قاعدة عين الأسد بالقرب من الأنبار والتي تضم قوات أميركية.

وأسفر الاستهداف عن إصابة نحو100 مجند أميركي بارتجاج في الدماغ.

 

سقوط الطائرة الأوكرانية

وفي 8 كانون الأول/ يناير2020، أسقطت إيران طائرة أوكرانية فوق طهران بعد إقلاعها بدقائق عن طريق صاروخين للحرس الثوري.

حيث أسفر  عن مقتل جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم نحو 176 راكبا.

وظلت إيران تنكر الحادث لعدة أسابيع، حتى اضطرت إلى الاعتراف بمسؤوليتها عن سقوط الطائرة.

سقوط الطائرة الأوكرانية المصدر فرانس برس
سقوط الطائرة الأوكرانية المصدر فرانس برس
اتفاقية التجارة بين واشنطن وبكين

وفي 15 كانون الأول/ يناير2020، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والمفاوض الصيني ليو هي، المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين،بعد أشهر من المفاوضات.

وبحسب الاتفاقية، تعهدت بكين بشراء بضائع أميركية بنحو 200 مليار دولار، وتوقع المراقبون تحسن في العلاقات بين الدولتين، إلا أن الخلاف بين البلدين تفاقم بعد تفشي فيروس كورونا.

 

محاكمة ترامب

وفي 16 من كانون الأول/ يناير2020، بدأت محاكمة الرئيس الأميركي بتهمة استخدام سلطاته للضغط على الرئيس الأوكراني، للتضيق على منافسه المحتمل في الانتخابات الأميركية عن الحزب الديمقراطي جو بايدن.

وفي 5 فبراير، أسدل الستار على هذه المحاكمة بعد 4 أشهر من التحقيقات بتبرئة ترامب.

 

الأمير هاري وميغان

وفي شهر كانون الأول/ يناير2020، فوجئ العالم والعائلة المالكة في المملكة المتحدة بإعلان الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل الانسحاب من العائلة المالكة، والتخلي عن مهامهما.

 

الأمير هاري وميغان المصدر مجلة الجميلة
الأمير هاري وميغان المصدر مجلة الجميلة
وفاة كوبي براينت

وفي نهاية شهر كانون الأول/ يناير2020، توفي نجم كرة السلة الأميركي كوبي براينت وابنته جيانا و7 آخرين من أصدقائه في حادث تحطم طائرته الخاصة.

 

اتفاق الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية

اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان- في 29 شباط/فبراير، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية اتفاقا تاريخيا يمهد الطريق أمام انسحاب القوات الأميركية بعد عقدين من الحرب.

على الرغم من مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية والمتمردين منذ أيلول/سبتمبر، لا تزال أفغانستان تشهد أعمال عنف.

وأعلنت وزارة الدفع الأميركية (البنتاغون) عن سحب حوالي ألفي جندي من افغانستان بحلول 15 كانون الثاني/يناير. وسيبقى في البلاد 2500 عنصر.

 

وفاة جورج فلويد

– وفاة جورج فلويد- في 25 أيار/مايو توفي جورج فلويد وهو أميركي أسود في الأربعين من العمر، اختناقا في مينيابوليس بعدما بقي لدقائق طويلة تحت ركبة شرطي أبيض.

أثارت صوره التي يظهر فيها وهو يقول “لا يمكنني أن أتنفس”، تظاهرات بحجم غير مسبوق منذ الستينيات للمطالبة باصلاحات ضد عنف الشرطة وانهاء عدم المساواة العرقية تحت شعار “حياة السود تهم”. وشابتها أعمال عنف.

 

عقوبات قادة شينجيانغ

في تموز/يوليو، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على العديد من قادة شينجيانغ (شمال غرب)، متهمة بكين باحتجاز ما لا يقل عن مليون مسلم من أقلية الأويغور هناك. نفت الصين ذلك متحدثة عن مراكز تدريب مهني.

 

حرائق وأعاصير واحتباس حراري

حرائق، أعاصير واحتباس حراري- في 9 أيلول/سبتمبر، استيقظت سان فرانسيسكو وأجزاء أخرى من الغرب الأميركي تحت سماء برتقالية تشبه مشاهد نهاية العالم. بسبب حرائق اجتاحت كاليفورنيا منذ آب/أغسطس بسبب ارتفاع قياسي في درجات الحرارة.

 

فيضانات واسعة في السودان

العام 2020 شهد فيضانات واسعة في السودان وصفتها السلطات بأنها “غير مسبوقة” منذ عام 1912، وأسفرت عن “خسائر مفجعة وموجعة في الأرواح والممتلكات”. كما شهد العام شطب اسم البلاد من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

فيضانات السودان المصدر تلفزيون سوريا
فيضانات السودان المصدر تلفزيون سوريا
إعصاران في أميركا الوسطى

في تشرين الثاني/نوفمبر، ضرب إعصاران أمريكا الوسطى، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وأضرار بملايين الدولارات.

اعتداءات فرنسا والنمسا

اعتداءات في فرنسا والنمسا- في 16 تشرين الاول/اكتوبر، تم قطع رأس أستاذ التاريخ صامويل باتي في منطقة باريس على ايدي متطرف بعدما عرض رسوما كاريكاتورية مسيئة للإسلام خلال درس عن حرية التعبير.

 

في 29 تشرين الاول/اكتوبر، قتل ثلاثة مصلين في كاتدرائية نيس بجنوب شرق فرنسا بالسكين في هجوم نفذه تونسي وصل حديثا الى أوروبا.

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، قتل أربعة أشخاص باعتداء متطرف في فيينا، هو الأول بهذا الحجم الذي تشهده النمسا.

استنفار في شوارع فيينا المصدر عربي بوست
استنفار في شوارع فيينا المصدر عربي بوست
مصدر الحرة الاقتصادية وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.