أبرز أحداث العام 2020 في العالم

اختتم 2019 أيامه بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وتطبيقها لاتفاقية “بريكست”، وهي الاتفاقية التي عملت بريطانيا عليها منذ صيف العام 2016، ويصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي قرره البريطانيون في استفتاء عام 2016، فعالا.

فريق التحرير- الأيام السورية

عام2020 منذ بدايته كان استثنائياً ومفاجئاً؛ فقد حملت أيامه أحداثا وتداعيات كثيرة، بعضها لم يحدث من قبل، وتأثيرات تلك الأحداث على الحياة اليومية للشعوب، والسياسة والعلاقات الدولية والاقتصاد، إضافة إلى الانفجارات والحرائق والأوضاع الاقتصادية المتردية ومعدلات الفقر وغيرها، ولن يكون من السهل على الكثيرين في العالم نسيان عام 2020 لما شهده من أحداث غير مسبوقة لا سيما انتشار وباء فيروس كورونا الذي أودى بحياة نحو مليوني شخص، وقلب عادات الناس رأسا على عقب.

وإن كان هذا الحدث (وباء كوفيد19) هو الأبرز في هذا العام، لكنه لم يكن الوحيد، وفي هذا التقرير سنعرض لأهم الأحداث في العالم.

 

تطبيق اتفاقية بريكست

اختتم 2019 أيامه بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وتطبيقها لاتفاقية “بريكست”، وهي الاتفاقية التي عملت بريطانيا عليها منذ صيف العام 2016، ويصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي قرره البريطانيون في استفتاء عام 2016، فعالا.

وهذا الطلاق الأول في أوروبا ينهي 47 عاما من الحياة المشتركة. وفي 24 كانون الأول/ديسمبر2020، توصلت لندن وبروكسل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست والتي كانا يتفاوضان بشأنها لمدة عشرة أشهر، قبل أسبوع من نهاية المرحلة الانتقالية.

تطبيق اتفاقية بريكست المصدر فرانس 24 .
تطبيق اتفاقية بريكست المصدر فرانس 24 .
حرائق استراليا

تسببت حرائق الأحراش الكبيرة التي شهدتها أستراليا في صيف 2020، علاوة على تسببها في مقتل 33 شخصا على الأقل، في دمار واسع النطاق للحيوانات التي تتميز بها هذه القارة. فقد نفقت أعداد كبيرة من الثدييات والسحالي والطيور والضفادع في الحرائق أو بسبب ضياع بيئتها الطبيعية.

حرائق استراليا المصدر العربي الجديد
حرائق استراليا المصدر العربي الجديد
احتجاجات أميركا

في شهر مايو/أيار من 2020، اشتعلت الولايات المتحدة الأميركية بالاحتجاجات، إثر مقتل رجل أسود يدعى جورج فلويد، يبلغ من العمر 46 عاما، عقب وضع ضابط شرطة أبيض، يدعى ديريك شوفين، ركبته على رقبته مدة 8 دقائق و46 ثانية، في مدينة منيابولس بولاية مينيسوتا الأميركية.

وقد توسل فلويد من أجل حياته قبل أن يسقط فاقدا للوعي ويموت في الشارع على مرأى من شهود وكاميرا هاتف محمول كانت تسجل اللحظة.

فيما أقيل 4 ضباط شرطة، من بينهم شوفين، لتورطهم في الحادث.

احتجاجات أميركا المصدر الجزيرة نت
احتجاجات أميركا المصدر الجزيرة نت
معارك كاراباخ

اندلعت مواجهات عنيفة يوم 27 أيلول/ سبتمبر2020 بين الجيش الأذربيجاني والقوات الأرمينية في منطقة ناغورني قره باغ، وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص من العسكريين والمدنيين من الجانبين، بينما اتهم كل طرف الآخر ببدء الأعمال العدائية.

واستمر القتال لمدة ستة أسابيع، قبل أن يدخل وقف إطلاق النار الروسي حيز التنفيذ في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، ووافقت أرمينيا على تسليم ثلاث مناطق بإقليم ناغورني قره باغ، خرجت عن سيطرة باكو منذ ما يقرب 30 عاما.

وقد تمت استعادة الأراضي في مناخ لا يزال يتسم بالتوتر وبعض المناوشات. ورغم وقف إطلاق النار تزداد المخاوف من تدويل الصراع في منطقة تتقاطع فيها مصالح الروس والأتراك والغرب.

معارك كاراباخ المصدر المستقبل
معارك كاراباخ المصدر المستقبل
فوز بايدن برئاسة أمريكا وخسارة مدوية لترامب

شهد عام 2020 واحدة من أشرس المعارك الانتخابية في تاريخ الولايات المتحدة التي انطلقت في 3 نوفمبر، بين الرئيس الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب، وخصمه الديمقراطي جو بايدن، حيث استطاع الأخير أن يحقق فوزاً كاسحاً على خصمه ترامب في سباق رئاسي اعتبر “تاريخياً”.

وقد ثبتت الهيئة الناخبة الأمريكية بتاريخ 14 كانون الأول/ ديسمبر النتيجة بفوز بايدن.

ورغم أن ترامب لم يعترف بهزيمته، وشكك في نزاهة الانتخابات ورفع عشرات الدعاوى القضائية في مختلف الولايات لإبطال النتائج، فإن المجمع الانتخابي أعلن النتيجة في 15 ديسمبر، حيث حصد بايدن 306 أصوات مقابل حصول ترامب على 232 صوتاً؛ مما سيدفع الأخير مجبوراً إلى تسليم السلطة في 20 يناير 2021، يوم تنصيب الرئيس المنتخب الجديد.

فوز بايدن برئاسة أمريكا وخسارة مدوية لترامب المصدر العالم الآن
فوز بايدن برئاسة أمريكا وخسارة مدوية لترامب المصدر العالم الآن
احتجاجات غير متوقعة في بيلاروسيا

شهد عام 2020 أيضا استفاقة معارضة غير متوقعة في بيلاروسيا. ففي 9 أغسطس/آب 2020، أعلن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إعادة انتخابه رئيسا للدولة بنتيجة تفوق 80% على منافسته سفيتلانا تيخانوفسكايا. نتيجة اعتبرتها المعارضة والعديد من الدول الغربية مزورة، ومنذ ذلك الحين، يتجمع آلاف المتظاهرين كل يوم أحد في مينسك وفي العديد من المدن الكبرى في البلاد للمطالبة برحيل رئيس الدولة الذي حكم البلاد لأكثر من 25 عاما.

وفي خضم هذه الاحتجاجات، ظهر ثلاثي نسائي (سفيتلانا تيخانوفسكايا، فيرونيكا تسيبكالو وماريا كوليسنيكوفا)، جسد طبقة سياسية جديدة شابة وتقدمية، تتطلع للحرية والديمقراطية.

وعلى الرغم من الإدانات الأوروبية، فقد سجن العديد من قادة الاحتجاج أو أجبروا على المنفى.

احتجاجات في بيلاروسيا المصدر النهار العربي
سنة مأساوية على المهاجرين

وفقًا لتقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، ففي شهري سبتمبر وأكتوبر 2020، وصل ما مجموعه 21،218 مهاجرًا إلى أوروبا عن طريق البحر والبر، وبلغ عدد الوفيات في البحر في الأشهر العشرة الأولى من عام 2020، وفقًا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، 728 حالة وفاة.

بدأ شهر سبتمبر 2020 بالتخلي عن أكثر من 80 مهاجرا، بينهم بعض الأطفال، في الصحراء الكبرى من قبل مجموعة من مهربي البشر الذين اضطروا إلى تهريبهم إلى ليبيا.

في 9 سبتمبر، دُمّر أكبر مخيم للاجئين في أوروبا، موريا، الواقع في جزيرة ليسبوس اليونانية، بسبب حريق أجبر الآلاف من اللاجئين وطالبي اللجوء على الفرار من المنشأة. كان المخيم، المصمم لاستيعاب 2200 شخص، في الواقع موطنًا لما لا يقل عن 13000 مهاجر يعيشون في ظروف اكتظاظ شديد.

سنة مأساوية على المهاجرين المصدر هاجر معنا

في 16 سبتمبر2020، كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen)، خلال خطابها عن حالة الاتحاد، أنه في خطة الهجرة الجديدة، ستلغَى “لائحة دبلن” وتستبدَل بنظام حكم جديد. جرى تعديل لائحة دبلن، التي تأسست في عام 1990، مرتين، آخرها في عام 2013. وفقًا للقواعد، التي تهدف إلى منع المهاجرين من تقديم طلبات لجوء متعددة في أوروبا، مشددة على وجوب قيام “البلد الأول الذي تطأه أقدام اللاجىء/المهاجر ويُسجَّل فيه” بتلقي وتقييم كل طلب للحصول على الحماية الدولية. وبهذه الطريقة، يُجبر طالبو اللجوء على البقاء لشهور أو سنوات في البلدان الحدودية في انتظار فحص طلباتهم، دون إمكانية الانتقال إلى دول أخرى أو بدء عملية اندماج حقيقية، في معظم البلدان.

مصدر وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.