البيت الابيض ينتقد “عدم صدق” الاسد مع استمرار العنف

طائرة الرئاسة الامريكية (رويترز) – انتقد البيت الابيض يوم الاربعاء “عدم صدق” حكومة الرئيس السوري بشار الاسد لاستمرارها في قصف المعارضين برغم اتفاق لوقف اطلاق النار وحذر من “الخطوات التالية” من جانب المجتمع الدولي ما لم تتوقف الهجمات.

وقال السكرتير الصحفي للبيت الابيض حاي كارني للصحفيين المرافقين للرئيس باراك اوباما في رحلة الى ولاية أوهايو “هذا مؤشر اخر يدل على عدم صدق نظام الاسد الواضح وغير الجديد عليه حين وعد بالالتزام بعناصر… وقف اطلاق النار والانسحاب.”

وصمد وقف اطلاق النار في بعض انحاء سوريا منذ تعهد الاسد الاسبوع الماضي بتنفيذه. اما في المناطق التي تقوى بها المعارضة مثل حمص فقد شن الجيش هجمات على مقاتلي المعارضة في انتهاك لتعهد الحكومة بسحب قواتها من المراكز السكانية.

وقال كارني “سنعمل مع حلفائنا وشركائنا بشأن الخطوات التالية لكننا نواصل حث السوريين على… السماح للشعب السوري بالتحرر من أعمال العنف التي ترتكبها الحكومة وكذلك بحرية تقرير مصيره بنفسه.

أما وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون فقد قالت يوم الاربعاء ان سوريا تمر بنقطة تحول وان واشنطن ستزيد الضغط على الرئيس بشار الاسد اذا استمر العنف هناك.

وكانت كلينتون تتحدث في اجتماع لوزراء حلف شمال الاطلسي في بروكسل حيث سئلت عن مساعي وقف إراقة الدماء في الانتفاضة الشعبية المندلعة منذ عام ضد الاسد الذي نشر قواته العسكرية ومدرعاته لسحقها.

وقدم المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان خطة سلام تدعو الى سحب الاسلحة الثقيلة وقوات الجيش من المراكز السكانية والسماح بمرور المساعدات الانسانية والافراج عن السجناء والسماح للصحفيين بحرية الحركة.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي في بروكسل “نحن في نقطة تحول حرجة… اما ننجح في… تنفيذ خطة عنان بمساعدة المراقبين… واما يضيع الاسد فرصته الاخيرة قبل أن يصبح من الضروري النظر في اجراءات اضافية. سنواصل زيادة الضغط على الاسد.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend