جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

اجتماع لمجلس التعاون الخليجي الثلاثاء بشأن نزاع الجزر مع ايران

دبي (رويترز) – قال مجلس التعاون الخليجي يوم الاحد ان دوله ستجتمع يوم الثلاثاء لمناقشة النزاع بين الامارات العربية المتحدة وايران بشأن جزيرة أبو موسى في مضيق هرمز.

واستدعت الامارات سفيرها من طهران يوم الاربعاء بعد ان زار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجزيرة الواقعة على بعد 60 كيلومترا من ساحل الامارات ضمن جولة في سواحل ايران. ووصف وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد زيارة الجزيرة بأنها انتهاك سافر لسيادة دولة الامارات.

وتضمن بيان من مجلس التعاون الخليجي ارسل بالبريد الالكتروني المكان والموعد المحددين لعقد الاجتماع غدا لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن جدول أعماله.

الا ان مسؤولا في المجلس قال لرويترز “هذا سيكون اجتماعا غير عادي يُعقد بطلب من الامارات لمناقشة زيارة الرئيس الايراني الاخيرة للجزيرة.”

وكان مصدر مطلع على الاستعدادات للاجتماع قال لرويترز في وقت سابق انه سيعقد يوم الاربعاء.

وتتنازع الدولتان ثلاث جزر تقع قرب ممرات الملاحة في مضيق هرمز هي طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى. وسيطرت ايران على الجزر عام 1971 قبل قليل من استقلال الامارات عن بريطانيا وتشكيلها دولة الامارات العربية المتحدة.

وترجع أهمية الجزر الثلاث الى وضعها الاستراتيجي في مدخل الخليج واحتمال ان تكون غنية باحتياطيات الغاز

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend