جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

القدس العربي: أخطاء عبد الناصر القاتلة التي أورثها لنا وللعرب!

ردا على رئيس تحرير صحيفة القدس العربي

صلاح الأيوبي منصور

الاستاذ رئيس التحرير: أنا أقرأ لك منذ زمن بعيد وكانت لي تحفظات كثيرة عما تكتبه وخاصة آرائك تجاه عبد الناصر والسادات ولأن الأمانه تقتضي إظهار الحقائق فان مقالك يوم 2 أبريل استفزني جداً وقادني للكتابة إليك ربما كنت صغيراً أيام عهد عبد الناصر ولم تعاصر مآسيه كما عانى منه الشعب المصري والذي معظمه الآن في رحاب الله، ولا يتذكر هذه الأيام السوداء سوى قلة من الناس والذين ما زالوا على قيد الحياة.

إن تقييم الشخص لا يكون بالأقوال ولكن بالأفعال والنتائج.. لقد كان عبد الناصر خالد الذكر كما تقول ملك وسيد الكلمة المعسولة لا شك في ذلك، وكان له تأثر كبير على الناس وأنا منهم ولكن الأفعال والنتائج جاءت بكوارث.
لقد عاش الإنسان المصري في عهد عبد الناصر عيشة الذل والخوف والإرهاب ويلهث وراء لقمة العيش في طابور الجمعيات وليس على أيام السادات كما ذكرت في مقالك المشار إليه.
في عهد عبد الناصر:- طفش المثقفون والعلماء من مصر هرباً من الخراب والقهر والاستبداد، من تراهم الآن مصريين عظماء في الخارج هم الذين هربوا من مصر في الستينات في عهد خالد الذكر.
في عهد عبد الناصر:- تم انفصال السودان بعد اعتقال محمد نجيب وكان السودانيون ينادون بتنصيب محمد نجيب رئيساً لمصر والسودان.
في عهد عبد الناصر:- تم تقييد الحريات وإلغاء الحياة البرلمانية وابتداع فكرة الحزب الواحد ووأد الديمقراطية في مصر حتى يومنا هذا.
في عهد عبد الناصر:- انتشار طوابير الجمعيات ومقولة خالد الذكر شدوا الحزام وكلوا لحمة مرتين في الشهر، رغم أن عدد السكان في ذلك الوقت كان ربع العدد الحالي، في ذلك العهد كان الناس في الخارج يرسلون لأهلهم في مصر الصلصة والمكرونة والصابون وغيره لعدم وجودها في مصر.
في عهد عبد الناصر:- قمعت الحريات وامتلأت السجون وجرى تعذيب المعترضين على حكم عبد الناصر.. هل نسيت صلاح نصر وحمزة البسيوني؟!

في عهد عبد الناصر :- اخترع لنا نسبة الـ 99،999′ والتي لا يحصل عليها الأنبياء.
في عهد عبد الناصر:- دخلنا حروبا لا ناقة لنا فيها ولا جمل تم بسببها تدمير اقتصاد مصر وتحطيم نفسية ضباط الجيش المصري، الذين يحاربون ناسا حفاة عراة من أجل محاربة السعودية وأعوانها في اليمن، هذه الحرب كانت من أسباب إفلاس مصر مما أضطر الجيش أن يختصر في استخداماته ودشمه وتحصيناته ودخل حرب 67 لا حول له ولا قوة.
في عهد عبد الناصر:- تسببت قراراته بتخفيض إيجارات المساكن ظلماً بأن امتنع الناس عن البناء مما أدى إلى تفاقم أزمة السكان وتحول الناس إلى نظام التمليك الذي دمر الفقراء في مصر وظهرت العشوائيات بسبب ذلك.
في عهد عبد الناصر:- قام بعمل مذبحة القضاة والتي لا نظير لها في العالم بسبب معارضة القضاة لقوانينه.
في عهد عبد الناصر:- تم تخريب أخلاق الناس وظهرت الألفاظ البذيئة إقتداء بالقائد الملهم الذي كان يسب الملوك والرؤساء الذين يعارضونه، هل نسيت ماذا كان يقول عن الملك فيصل والملك حسين والرئيس بورقيبه وإيدن رئيس وزراء بريطانيا، أكيد لديك سجل لهذه الخطب مش كده ولا أيه؟!
في عهد عبد الناصر:- تم تزييف التاريخ وإلصاق أبشع التهم بالملك فاروق رحمه الله والذي لن ترى مصر ديمقراطية ورخاءاً مثل أيامه، تم تزييف حقيقة اللواء الرئيس محمد نجيب والذي عانى من ويلات الاعتقال والإهمال والشتائم، وتم حذفه من مقررات المدارس وأن عبد الناصر هو أول رئيس لمصر، شفت حاجة أبجح من كده!؟
في عهد عبد الناصر:- تم الاستيلاء على أموال الناس بحجة تمليكها للشعب والفقراء وبسبب ذلك تم تدمير اقتصاد مصر، هل نسيت حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم حجة الوداع عن حرمة المال والدم والعرض، هل تقبل أن يتم مصادرة أموالك وممتلكاتك بحجة توزيعها على الغير؟
في عهد عبد الناصر:- تم السماح لإسرائيل بالعبور في خليج العقبة كشرط لانسحاب إنكلترا وفرنسا وإسرائيل في عام 1956 ولولا إيزنهاور لكنا في وضع مثل العراق وأفغانستان بسبب القرارات العنترية.
في عهد عبد الناصر:- حدثت أبشع هزيمة عسكرية في التاريخ بسبب جنون العظمة والمراهقة في اتخاذ القرارات السياسية والعسكرية والافتقار إلى تقدير المواقف بدقة وراح البلد في داهية، هل يعقل أن يقول القائد الملهم ذو الخلفية العسكرية أن العدو الذي توقعناه من الشرق جاءنا من الغرب، وأن الموضوع كله كان مناورة سياسية مناورة بمين؟ بمستقبل وأرواح أبناء مصر؟! ده المفروض أن يتم محاكمته محاكمة عسكرية أمام الشعب، هل نسيت قوله للأمريكان يشربوا من البحر الأبيض وإن لم يكفهم يشربوا من البحر الأحمر؟ نسيت ولا أيه؟
في عهد عبد الناصر:- وبسبب هزيمة يونيو 67 جاء اليهود على ضفة القناة وتم احتلال مصر بـ 15 ألف عسكري روسي وانتهكت كرامة الضباط وتم تدمير مدن القناة بالكامل وتشريد أهلها، ألم تسمع موشي دايان في عام 1967 كان يقول لو كان بيدي لصنعت له تمثالاً في تل أبيب.
في عهد عبد الناصر:- خربت سورية وطفش أهلها وبسبب ذلك تم تعمير لبنان والأردن بفلوس السوريين وأنشأت المصانع بالأموال التي هربت من سورية بعد الوحدة وقرارات التأميم التي طالت اقتصاد سورية.
في عهد عبد الناصر:- ضاعت سيناء والضفة الغربية وغزة والجولان. فهل يكفي هذا على وطنية الرجل؟!!
صلاح الأيوبي منصور

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend