عنان يبلغ مجلس الامن بأن سوريا لم تلتزم بكل بنود الهدنة

قالت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة سوزان رايس ان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أبلغ مجلس الامن يوم الخميس بأن سوريا لم تلتزم بشكل كامل بشروط وقف اطلاق النار.

وقالت رايس التي ترأس مجلس الامن في الشهر الحالي “اكد السيد عنان ان ما حدث اليوم لا يمثل التزاما كاملا من جانب الحكومة السورية … حيث ما زالت الاسلحة موجودة داخل المراكز السكانية وحولها.”

وأضافت للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الامن تحدث اليه عنان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من جنيف “اكد على ضرورة عودة القوات السورية والمدرعات الى ثكناتها على الفور.”

وقال مبعوث سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري ان ثمانية انتهاكات وقعت صباح يوم الخميس من قبل الجماعات المسلحة.

واضاف ان سوريا ملتزمة بالتعاون مع عنان وتنفيذ خطته للسلام وان دمشق استجابت بالفعل للدعوات الى سحب قواتها من البلدات والمدن. وقال ان على الاطراف الاخرى داخل وخارج سوريا الالتزام ايضا بخطة عنان.

وانتقد بشكل خاص تركيا وقطر والسعودية التي أعلنت دعمها للمعارضة.

من جهته قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ان خطة كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية بشأن السلام في سوريا المؤلفة من ست نقاط من بينها المطالبة بسحب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن لم تنفذ حتى الان.

وابلغ اردوغان مؤتمرا صحفيا في العاصمة التركية “هناك خطة من ست نقاط طرحها عنان. لا أعتقد ان هذه الخطة تنفذ. لا يوجد شيء من هذا القبيل

كما قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتفقا يوم الخميس على ان الحكومة السورية لم تنفذ بشكل تام خطة وقف اطلاق النار التي وضعها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في افادة صحفية “دعا الزعيمان النظام للتطبيق التام لخطة عنان مشيرين الى ان المجتمع الدولي سيحكم على النظام من خلال افعاله وليس اقواله.”

واضاف ان القوات السورية تنفذ الان وقفا “أوليا” وليس كاملا لاطلاق النار وان الرئيس السوري بشار الاسد ما زال في وضع يتيح له استئناف الهجوم على المعارضة مع بقاء قواته في أماكنها بالمدن.

وقال كارني انه لن يكون وقفا كاملا لاطلاق النار ما لم يتم سحب كل القوات والاسلحة الثقيلة من المدن

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend