جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

الامارات تنتقد زيارة احمدي نجاد لجزيرة متنازع عليها بالخليج

دبي (رويترز) – انتقدت الامارات زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاربعاء لجزيرة أبو موسى التي يزعم كل من البلدين السيادة عليها منذ السبعينات.

ونقلت وكالة أنباء الامارات عن وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان قوله ان الزيارة تعتبر “انتهاكا صارخا لسيادة الامارات العربية المتحدة على أراضيها ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لايجاد تسوية سلمية لانهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغري وأبوموسى عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.”

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان أحمدي نجاد زار جزيرة ابو موسى يوم الاربعاء في اطار جولة بساحل ايران المطل على الخليج لكنها لم تتطرق الى النزاع بشأنها.

ويزعم كل من البلدين السيادة على الجزر الثلاث الواقعة قرب ممرات الشحن الرئيسية في مضيق هرمز.

وتؤكد كل القمم العربية بأن الجزر الثلاث تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيطرت ايران على الجزر عام 1971 قبل فترة قصيرة من استقلال الامارات السبع عن بريطانيا واتحادها معا في دولة الامارات العربية المتحدة. وحثت الامارات طهران على قبول احالة النزاع الى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتقول ايران ان سيادتها على الجزر ليست محل تفاوض لكنها دعت الى محادثات مع الامارات لازالة “سوء الفهم”

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend