البيت الابيض يحذر كوريا الشمالية من اطلاق صاروخ

على متن طائرة الرئاسة الأمريكية (رويترز) – حذر البيت الابيض كوريا الشمالية يوم الثلاثاء من ان اقدامها على اطلاق صاروخ بعيد المدى سيمثل خرقا سافرا لالتزاماتها الدولية وسيهدد بقطع المعونات الغذائية من واشنطن.

وينتهك اطلاق الصاروخ اونها-3 – الذي تقول كوريا الشمالية انه سيضع فقط قمرا صناعيا للطقس في مدار – عقوبات الامم المتحدة التي تمنع بيونجيانج من تطوير صاروخ يمكنه حمل رأس حربي نووي.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض “الاطلاق المقترح للصاروخ – اذا تم – فسيمثل انتهاكا صريحا وخطيرا لالتزمات كوريا الشمالية بموجب قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة.”

وقال كارني للصحفيين وهو يرافق الرئيس الامريكي باراك اوباما على متن طائرة الرئاسة “سنواصل العمل مع شركائنا بشأن الخطوات المقبلة اذا مضت كوريا الشمالية قدما في استفزازها وسنواصل حث الدول على ان تمارس نفوذها لدى كوريا الشمالية للعمل على اقناعها بالتفكير في اتخاذ مسار مختلف.”

وامتنع كارني عن الافصاح عن ماهية هذه “الخطوات المقبلة” الا انه اوضح ان اطلاق الصاروخ – وهو المقرر بين يومي الخميس والاثنين القادمين – سيقوض المعونة الغذائية الامريكية المقررة للبلاد التي عانت من مجاعة في الماضي.

وقال كارني “من المستحيل تصور ان يكون بمقدورنا المضي قدما وان نقدم المساعدات الغذائية التي قررنا تقديمها في ضوء ما لدينا من انتهاك سافر للالتزامات الدولية الاساسية لكوريا الشمالية

وكانت كوريا الشمالية قالت يوم الثلاثاء انها جاهزة لاطلاق صاروخ طويل المدى مثير للجدل في الموعد المقرر مما جلب تحذيرات من ان ذلك يمكن ان يذكي التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

ودعت الصين مجددا الى الهدوء وضبط النفس.

واطلاق الصاروخ اونها-3 الذي تقول كوريا الشمالية انه سيضع قمرا صناعيا للطقس في مدار ينتهك عقوبات الامم المتحدة التي تمنع بيونجيانج من من تطوير صاروخ يمكنه حمل رأس حربي نووي.

وقال ريو كوم تشول نائب مدير ادارة تطوير الفضاء بلجنة الفضاء الكورية المركزية “لقد أعلنا بالفعل ان الاطلاق سيحدث بين الثاني عشر والسادس عشر من ابريل وأبلغنا بالفعل المنظمات الدولية وسنتبع الجدول الزمني المحدد.”

ومن المقرر ان يتزامن الاطلاق مع احتفالات الذكرى السنوية المئوية لمؤسس البلاد كيم ايل سونج. وتقول كوريا الشمالية انه حق سيادي لها ان تطلق الصاروخ الذي تقول انه مخصص للاغراض السلمية.

وحذرت كوريا الجنوبية التي ما زالت في حالة حرب من الناحية الفنية مع كوريا الشمالية من ان البلد الفقير الذي يبلغ تعداد سكانه 23 مليون نسمة سيزيد من عزلته اذا مضى قدما في عملية الاطلاق.

وقالت وزارة الوحدة في بيان “انه أمر يثير الاستياء ان يجبر الشمال شعبه على تحمل التضحيات بعمل مستفز ويجلب العزلة والعقوبات على نفسه من المجتمع الدولي.”

وأثار اطلاق الصاروخ المزمع من جانب كوريا الشمالية انزعاج اليابان التي حلق صاروخ في وقت سابق في اجوائها وقالت انها ستسقط الصاروخ اذا عبر مجالها الجوي.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا في مقابلة مع مجموعة من وسائل الاعلام اليابانية ان اليابان ستبحث مع دول اخرى الاجراءات التي ستتخذ في حالة الاطلاق.

وأضاف ان الاطلاق يمثل انتهاكا لقرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة وان اليابان تطالب كوريا الشمالية باظهار ضبط النفس.

ومن جانبها وجهت الصين الدعوة مجددا يوم الثلاثاء الى الهدوء وضبط النفس في شبه الجزيرة الكورية عندما قالت كوريا الشمالية انها اقتربت من استكمال الاستعدادات لاطلاق الصاروخ الذي ندد به الغرب ووصفه بأنه يمثل انتهاكا لقرارات مجلس الامن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين في افادته الصحفية اليومية انه يتعين على كل الاطراف ان تحترم القانون الدولي لمنع تفاقم التوترات في شبه الجزيرة.

وانتقدت روسيا كوريا الشمالية اليوم قائلة ان قرارها يظهر تجاهلا لقرارات مجلس الامن التي تقيد مثل هذه الاعمال ودعت الى حل دبلوماسي.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش قوله “نعتبر قرار بيونجيانج باطلاق قمر صناعي مثالا على تجاهل قرارات مجلس الامن.”

وقال “من الضروري السعي الى وسيلة للخروج من الموقف في المسار السياسي الدبلوماسي

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend