جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

انهيار جليدي يدفن اكثر من 100 جندي باكستاني

إسلام اباد (رويترز) – قال الجيش الباكستاني ان انهيارا جليديا ابتلع مقرا لكتيبة مشاة تابعة للجيش الباكستاني قرب الحدود مع الهند يوم السبت ليدفن اكثر من 124 جنديا و11 مدنيا دون ظهور اي علامة على وجود ناجين بعد مرور 17 ساعة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن الميجر جنرال اطهر عباس المتحدث باسم الجيش قوله ان الثلوج التي خلفها الانهيار بلغ ارتفاعها 25 مترا وغطت منطقة مساحتها كيلومتر واحد.

وحوصر الجنود في واحدة من أكثر البيئات قسوة على وجه الارض على ارتفاع 4500 متر قرب منطقة سياشين الجليدية في سلسلة جبال كاراكورام.

والمنطقة واحدة من أشد الجبهات العسكرية توترا حيث تصدى الجيشان الهندي والباكستاني لبعضهما البعض من اجل المنطقة المتنازع عليها.

وقال الجيش في بيان ان 11 موظفا مدنيا بالجيش دفنوا تحت الجليد مع جنود كتيبة المشاة. وأضاف “هذا المقر الخاص بالكتيبة قائم في نفس المكان على مدى العشرين عاما الماضية ولم تقع اي حوادث من هذا القبيل.”

وقال الجيش انه تم ارسال طائرات هليكوبتر للمشاركة في عملية انقاذ. واستخدمت القوات الكلاب البوليسية لتمشيط المنطقة. وجرى نقل معدات هندسية ثقيلة جوا الى الموقع من مدينة روالبندي العسكرية القريبة من العاصمة اسلام اباد.

وقال عباس لرويترز “حدث ذلك في الساعة السادسة تماما. عادة ما تحدث هذه الانهيارات في الليل. الامر فاجأهم.”

وعرض الجيش قائمة باسماء الجنود والمدنيين المفقودين على موقع العلاقات العامة الخاص به على الانترنت.

وحكم الجيش باكستان لاكثر من نصف تاريخها الممتد منذ 64 عاما ويحدد السياسات الخارجية والامنية حتى عندما تكون الحكومات المدنية في السلطة كما هو الحال الان.

وتقع منطقة سياشين في الجزء الشمالي من منطقة كشمير الواقعة في جبال الهيمالايا على ارتفاع 6 الاف متر فوق مستوى سطح البحر.

ويقول خبراء عسكريون ان ضحايا قسوة المناخ والمناطق المعرضة للانهيارات الجليدية أكثر من ضحايا اطلاق النار.

وتقع منطقة كشمير ذات الاغلبية المسلمة في محور الصراع بين الهند وباكستان وكانت السبب في حربين من ثلاث حروب بين البلدين.

وتوصف منطقة سياشين بانها أعلى ساحة قتال في العالم. وخاضت القوات الهندية والباكستانية معارك على ارتفاع اكثر من 20 الف قدم في درجات حرارة تصل الى 60 درجة مئوية تحت الصفر.

ويرابط ما بين عشرة الاف و 20 الفا من القوات الهندية والباكستانية في الجبال الواقعة فوق المنطقة الجليدية

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend