جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

الاشتباه في وقوع مذبحة قندهار على مرحلتين

واشنطن (رويترز) – قال مسؤول امريكي يوم السبت انه يعتقد ان السارجنت الامريكي المتهم بقتل 17 مدنيا أفغانيا نفذ الهجوم على مرحلتين حيث عاد لقاعدته بعد الاولى وخرج ثانية لقتل المزيد.

ولم يقدم المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه المزيد من التفاصيل بشأن التحقيق في مذبحة 11 مارس اذار في جنوب أفغانستان التي زادت من تآكل العلاقات الامريكية الافغانية المتوترة بالفعل بعد عقد من الحرب.

ولكن الكشف الاخير يدل على فترة زمنية كبيرة احتاجها السارجنت روبرت بيلس المحارب البالغ من العمر 38 عاما والحائز على وسام لمشاركته في اربع جولات قتالية في العراق وأفغانستان.

ويواجه بيلس المحتجز في قاعدة ليفنوورث العسكرية في كانساس 17 تهمة بالقتل يوم الجمعة لتورطه في قتل ثمانية بالغين وتسعة أطفال. ويواجه بيلس ست تهم أخرى عن مهاجمة ومحاولة قتل لمهاجمته بالغين آخرين وأربعة أطفال.

ويواجه السارجنت تهمة الخروج من قاعدته في الظلام وفتحه النار على مدنيين في منازلهم بقريتين منفصلتين على الاقل في قندهار. ولم يتضح بعد اي قرية هاجمها بيلس اولا ولكن قدرته على مغادرة القاعدة على نحو متكرر أثارت التكهنات بشأن امن القاعدة.

وقال مسؤولون دفاعيون ان اربعة رجال واربع سيدات وثمانية اطفال قتلوا.

وتسبب الحادث في توتر العلاقات بين كابول وواشنطن حيث طالب الرئيس الافغاني حامد كرزاي بأن تغادر قوات حلف شمال الاطلسي القرى الافغانية والانسحاب الى القواعد الرئيسية.

وطالب كرزاي ايضا بان يوقف الجنود الاجانب المقاتلون المقرر ان يغادر أغلبهم البلاد بنهاية 2014 تنفيذ اي غارات ليلية مثيرة للجدل على منازل افغانية والتي يعتبرها قادة حلف الاطلسي بانها واحدة من اكبر التكتيكات ضد المتمردين.

وتعهد مقاتلو طالبان بالانتقام من قوات حلف الاطلسي وقالوا انهم لا يثقون في اي إجراءات قضائية.

وقد يعاقب بيلس بالاعدام في حال ادانته

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend