كوريا الجنوبية: بيونجيانج تريد صاروخا من اجل الاسلحة النووية

سول (رويترز) – ادانت كوريا الجنوبية يوم الاثنين اعتزام كوريا الشمالية اطلاق صاروخ بوصفه “استفزازا خطيرا” وقالت انها محاولة مستترة لصنع صاروخ ذاتي الدفع بعيد المدى قادر على اطلاق اسلحة نووية.

ووسعت سول ايضا تأهبا امنيا ليشمل العاصمة وقالت انها تشعر بقلق من احتمال ان تتبع كوريا الشمالية اطلاق الصاروخ الذاتي الدفع بتجربة نووية اخرى.

واعلنت كوريا الشمالية يوم الجمعة انها ستضع قمرا صناعيا في مدار حول الارض الشهر المقبل بعد اسبوعين فقط من التوصل لاتفاق مع واشنطن لتعليق اطلاق الصواريخ بعيدة المدى في اطار صفقة لاستئناف المساعدات الغذائية.

وقال بارك جونج-ها المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان ان “حكومتنا تعتبر ما يوصف بالخطة الكورية الشمالية لاطلاق قمر صناعي عامل استفزازا خطيرا لتطوير وسائل اطلاق بعيدة المدى للاسلحة النووية من خلال استخدام تكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع.”

وتقول واشنطن ان برنامج كوريا الشمالية للصواريخ بعيدة المدى يتقدم بشكل سريع وقالت العام الماضي ان البر الامريكي قد يتعرض لتهديد في غضون خمس سنوات.

واجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين ولكن خبراء يشكون فيما اذا كان قد اصبح لديها المقدرة على بناء قنبلة نووية لتضعها على رأس حربية.

والتقى يوم الاثنين الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك مع وزير الخارجية والوزراء الذين لهم صلة بالامن لبحث الاعلان الكوري الشمالي المفاجيء الذي يتحدى ايضا قرارا لمجلس الامن الدولي يحظر اطلاق الصواريخ بعيدة المدى.

وقال بارك في بيان ان سول ستعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا وكلها اعضاء في المجموعة السداسية التي تعالج البرنامج النووي لكوريا الشمالية خلال قمة الامن النووي التي تعقد في سول الاسبوع المقبل

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend