جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

اليونسكو توبخ سوريا لكنها لن تطردها من لجنة حقوق الانسان

بريس (رويترز) – أظهرت مسودة قرار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) حصلت رويترز على نسخة منها ان المنظمة ستدين سوريا خلال اجتماع مجلسها التنفيذي يوم الأربعاء لكنها لن تطردها من لجنتها الخاصة بحقوق الانسان كما تأمل دول عربية وغربية.

وكان المجلس التنفيذي للمنظمة الذي يضم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا قد انتخب سوريا في نوفمبر تشرين الثاني لعضوية لجنتين إحداهما تنظر في انتهاكات حقوق الانسان.

وسعت مجموعة من الدول العربية والغربية الى طرد سوريا من لجنة حقوق الانسان في أحدث جهود دولية لعزل دمشق فيما يتصل بقمع الاحتجاجات الشعبية.

ويدين مشروع القرار الذي طرحته دول من بينها السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا “انتهاك السلطات السورية المستمر والواسع النطاق والمنهجي لحقوق الانسان والحريات الاساسية.”

وقالت مصادر في وقت متأخر مساء يوم الأربعاء ان التصويت الذي كان مقررا في وقت سابق اليوم ارجئ الى يوم الخميس.

وذكر مصدر ان التأجيل لاسباب فنية خاصة باليونسكو ولا علاقة له بالوثيقة.

واضاف “أساس النص لا يزال كما هو”.

ويطلب مشروع القرار من المدير العام لليونسكو تقديم تقرير في هذا الصدد مستقبلا. ولا يشير القرار الى عضوية سوريا في لجنة حقوق الانسان.

وتقول الامم المتحدة ان أكثر من 7500 مدني قتلوا منذ بدء الانتفاضة المناهضة لحكومة الرئيس بشار الاسد في مارس اذار العام الماضي. وتقول الحكومة السورية ان “ارهابيين” قتلوا أكثر من ألفين من أفراد الجيش والشرطة.

وجاء في مشروع قرار اليونسكو “يحث المجلس التنفيذي السلطات السورية على وضع حد على الفور لجميع انتهاكات حقوق الانسان وحماية السكان وخصوصا الاطفال والطلاب وإعادة حرية التعبير والاتصال وحماية الثراث.”

وكان سفراء دول من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وقطر والكويت طلبوا في ديسمبر كانون الاول مناقشة وضع سوريا في اجتماع المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 عضوا هذا الاسبوع.

وسعت 17 دولة تقودها روسيا الاسبوع الماضي لتعطيل هذه الخطوة وتمكنت فيما يبدو من اقناع الاعضاء بتخفيف لهجة القرار.

وتمثل ادانة اليونسكو في حد ذاتها خطوة مهمة بالنسبة للمنظمة التي نادرا ما توبخ أعضائها.

من جون ايريش

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend