جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

متمردون يقولون ان قنبلة أصابت 22 في احتجاج بشمال اليمن

صنعاء (رويترز) – قالت جماعة متمردة تسيطر على أجزاء كبيرة من شمال اليمن ان قنبلة انفجرت يوم الجمعة في احتجاج مناهض للولايات المتحدة هناك مما أسفر عن اصابة 22 شخصا على الاقل.

وقال زعيم المتمردين الحوثيين الذين حاول الجيش اليمني سحقهم في حملات من 2004 الى 2009 في بيان ان التفجير وقع بمحافظة صعدة على الحدود الشمالية الغربية لليمن مع السعودية.

ولم يذكر البيان الجهة التي يعتقد أنها نفذت الهجوم.

وشهدت المنطقة موجات من القتال في الاشهر القليلة الماضية بين الحوثيين والسنة الذين يتبنون المذاهب السلفية. واتهم الحوثيون الرياض بتسليح خصومهم.

والصراع مع الحوثيين واحد من عدة صراعات تواجه رئيس اليمن الجديد عبد ربه منصور هادي فيما يحاول تنفيذ اتفاق لنقل السلطة تدعمه الرياض وواشنطن.

ويتخذ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من اليمن مقرا له وقد أعلن مسؤوليته عن تفجير انتحاري في جنوب اليمن أسفر عن مقتل 26 شخصا على الاقل يوم السبت الماضي وهو اليوم الذي أدى فيه هادي اليمين الدستورية.

وتهدف خطة نقل السلطة الى تفادي اندلاع حرب اهلية في ظل جيش منقسم بين خصوم وحلفاء الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وتزامنت الاحتجاجات الحاشدة ضده العام الماضي مع قتال بين وحدات موالية ومناوءة لصالح. وفي نهاية المطاف أصبح صالح رابع زعيم تسقطه انتفاضات “الربيع العربي”.

ومن العناصر الرئيسية في الخطة اعادة هيكلة الجيش اليمني الذي تحتاجه الولايات المتحدة في حملتها على تنظيم القاعدة في اليمن اذ تخشى واشنطن أن يزداد التنظيم قوة وسط الفوضى السياسية في اليمن.

ودعا جون برينان كبير مستشاري الرئيس الامريكي باراك أوباما لمكافحة الارهاب الى جيش يمني موحد لتنفيذ هذه الحملة وقال عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين ان الاحتجاج كان ضد تصريحات مماثلة للسفير الامريكي بصنعاء في الاونة الاخيرة.

وقال شهود ان الاف المتظاهرين تجمعوا قرب مقر هادي في العاصمة -حيث وقعت معركة قصيرة بين وحدات عسكرية متناحرة مساء امس الخميس- للمطالبة باعادة تنظيم الجيش لاستبعاد أقارب صالح والموالين له.

وتدعو خطة نقل السلطة الى أن يقود هادي وحكومة مؤقتة تتألف من حزب صالح وتكتلات المعارضة البلاد الى اجراء انتخابات ووضع دستور جديد خلال عامين.

ولم تشمل الخطة الحوثيين الذين أجروا محادثات مع مبعوث الامم المتحدة بهدف دمجهم في العملية السياسية

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend