جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

التلفزيون السوري: إقرار الدستور الجديد بموافقة 89%

عمان (رويترز) – قال التلفزيون السوري الرسمي يوم الاثنين ان زهاء 89 في المئة من السوريين وافقوا على الدستور الجديد في الاستفتاء العام الذي أجري يوم الاحد.

وتهدف الاصلاحات الواردة في الدستور الجديد الى وضع حد للتمرد المتنامي على حكم الرئيس بشار الاسد لكن معارضي الاسد والغرب هونوا من شأن الاصلاحات والاستفتاء.

وقال التلفزيون ان نسبة الاقبال على التصويت في الاستفتاء بلغت 57.4 في المئة.

وعلى الصعيد الميداني قصفت المدفعية السورية مناطق تسيطر عليها المعارضة في مدينة حمص يوم الاثنين. وسقطت قذائف وصواريخ على مناطق يغلب على سكانها السنة في المدينة التي تقصفها القوات السورية منذ أسابيع فيما يحاول الاسد اخماد انتفاضة مستمرة منذ قرابة عام ضد حكمه المستمر منذ 11 سنة.

وقال الناشط المعارض محمد الحمصي لرويترز متحدثا من حمص ان القصف العنيف بدأ على أحياء الخالدية وعشيرة والبياضة وبابا عمرو والمدينة القديمة فجرا. وأضاف أن الجيش يطلق النيران من الطرق الرئيسية على الازقة والشوارع الجانبية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن فيما بعد ان سبعة على الاقل قتلوا في قصف بابا عمرو وأضاف أن ثلاثة نشطاء معارضين للاسد لاقوا حتفهم في مناطق أخرى من سوريا. وكرر مراقبون بينهم مراقبو الصليب الاحمر روايات نشطاء المعارضة.

وقال شهود ان نشطاء تجمعوا في منطقة كفر سوسة بدمشق التي يوجد بها عدد من مقار الاجهزة الامنية لتشييع جنازة ثلاثة شبان قتلوا في احتجاج يوم الاحد.

وردد المشيعون هتاف “الله سوريا وحرية وبس” بدلا من الهتاف الرسمي “الله وسوريا وبشار وبس.”

وقتل 59 مدنيا وجنديا سوريا على الاقل يوم الاحد في أعمال عنف تزامنت مع التصويت على الدستور الجديد الذي يقدم بعض الاصلاحات لكنه يمكن ان يبقي الاسد في الحكم حتى عام 2028 .

وفشلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في التوصل الى وقف يومي لاطلاق النار يسمح باجلاء الجرحى وتوصيل المساعدات التي يحتاجها السكان بشدة. وقالت اللجنة ان الاوضاع في مناطق من حمص تسوء كل ساعة.

وقال هشام حسن المتحدث باسم الصليب الاحمر في جنيف “ما زلنا نتفاوض. كل ساعة وكل يوم يحدث فرقا.”

وتجري اللجنة محادثات مع السلطات السورية وقوات المعارضة منذ أيام لتأمين الدخول للاحياء المحاصرة مثل بابا عمرو حيث قال نشطاء محليون ان مئات المصابين يحتاجون العلاج وان الاف المدنيين يواجهون نقصا في المياه والاغذية والمؤن الطبية.

ولايزال اربعة صحفيين اجانب محاصرين في بابا عمرو بينهم اثنان مصابين. وقتلت الصحفية الامريكية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك في 22 فبراير شباط.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه يتعشم أن يتسنى انقاذ الصحفيين المحاصرين قريبا. وقال لراديو (ار.تي.ال) “الوضع متوتر جدا لكن الامور بدأت تتحرك فيما يبدو.”

وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان اللجنة ومتطوعي الهلال الاحمر العربي السوري وزعوا مساعدات في حماة يوم الاثنين وهي مدينة اخرى تتعرض لهجمات الجيش وذلك للمرة الاولى منذ ستة أسابيع.

ووجه رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين تحذيرا قويا للغرب من التدخل العسكري في سوريا حليفة موسكو منذ فترة طويلة ولكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اوضحت انه لا يوجد حماس في واشنطن لخوض حرب. واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار ضد سوريا في مجلس الامن الدولي.

وظهرت علامات على تصعيد حدة التصريحات في المواجهة الدولية بشأن سوريا. وكانت كلينتون قد وصفت الفيتو الصيني والروسي الاسبوع الماضي بأنه جدير بالازدراء مما دفع وزارة الخارجية الصينية الى القول ان هذه اللغة “غير مقبولة تماما”.

واتهمت صحيفة صينية في اشارة الى الفوضى التي سادت العراق بعد الاحتلال الامريكي واشنطن “بالغطرسة المتناهية التي تتسم بالانانية.”

وقال ساركوزي ان القوى الغربية تتعشم أن تتمكن الدبلوماسية من تغيير وجهات النظر. وأضاف “نمارس ضغطا على الروس اولا والصينيين بعدهم حتى يرفعوا الفيتو.

“لا يمكن أن يستمر (الاسد) في قتل شعبه. الحكومة السورية القادمة ليست من شأننا لكن لا يمكن أن تستمر الامور على هذا النحو.”

وأقر الاتحاد الاوروبي جولة جديدة من العقوبات الاقتصادية يوم الاثنين تستهدف البنك المركزي السوري وبعض الوزارات وتشمل أيضا حظرا على تجارة الذهب والمعادن النفيسة الاخرى مع مؤسسات الدولة وحظر شحن البضائع من سوريا.

وتقول الحكومة السورية المدعومة من ايران انها تقاتل “جماعات ارهابية مسلحة” مدعومة من الخارج.

ودافعت ايران عن سوريا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف يوم الاثنين واعترضت على اقتراح من قطر لكي يجري المجلس مناقشة عاجلة عن الوضع في سوريا. كما شككت روسيا ايضا في الحاجة الى مناقشة من هذا النوع.

وعلى الرغم من رفض الغرب الحديث عن قيام حلف شمال الاطلسي بدور لدعم معارضي الاسد على النمط الليبي دعت دول الخليج العربية الى اتخاذ موقف اقوى. وقالت السعودية يوم الجمعة انها ستؤيد فكرة تسليح المعارضة وهو اقتراح من المرجح ان يثير قلق موسكو.

وقال بوتين “اتمنى ألا تحاول الولايات المتحدة والدول الاخرى… ان تنفذ سيناريو عسكريا في سوريا دون موافقة من مجلس الامن التابع للامم المتحدة.”

لكن الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني رئيس وزراء قطر قال ان الوقت قد حان لتقديم الاسلحة للسوريين.

وأضاف “حيث أننا فشلنا في عمل شيء في مجلس الامن أعتقد أن علينا محاولة عمل شيء ما لارسال مساعدة عسكرية كافية لوقف القتل… أعتقد أن علينا عمل ما يلزم لمساعدتهم (المعارضة) بما في ذلك تسليحهم للدفاع عن أنفسهم.”

وحذرت وزيرة الخارجية الامريكية يوم الاحد من مخاطر اي تدخل خارجي.

وقالت كلينتون في حديث لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “اعتقد ان هناك احتمالا لنشوب حرب اهلية. التدخل الخارجي لن يمنع ذلك. سيعجل به على الارجح.”

وألغى الدستور الجديد مادة تقصر على حزب البعث الحاكم قيادة الدولة والمجتمع ويسمح بالتعددية السياسية ويقصر الفترات الرئاسية على فترتين مدة كل منها سبع سنوات. وستجري انتخابات برلمانية خلال ثلاثة اشهر.

ولكن هذا القيد على فترات الرئاسة لن يطبق بأثر رجعي مما يعني ان الاسد (46 عاما) الذي يتولى السلطة منذ 11 سنة بالفعل يمكن ان يتولى فترتين اخريين بعد انتهاء ولايته الرئاسية الحالية في 2014 .

وترفض المعارضة الاصلاحات المقترحة قائلة ان الاسد ووالده الذي حكم 30 عاما من قبله تظاهرا دوما بالقبول بالالتزامات القانونية دون فعل.

ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاستفتاء بأنه “خطوة مهمة على طريق الاصلاحات” وانتقد اجتماع (أصدقاء سوريا) في تونس يوم الجمعة حيث التقت قوى غربية وعربية بزعماء للمعارضة السورية بوصفه “أحادي الجانب”.

وقال ان على جميع الاطراف وقف العنف وأضاف “اذا كان مطلوبا من الحكومة وقف العمليات لقتال المسلحين دون أن يكون على المسلحين مسؤولية فهذا غير واقعي.”

ويحاول معارضو الاسد جهدهم من اجل توحيد صفوفهم منذ بدء الانتفاضة في مارس اذار. وانشق 20 شخصا على الاقل من الاعضاء العلمانيين والاسلاميين عن المجلس الوطني السوري لتشكيل مجموعة العمل الوطني السوري.

من خالد يعقوب عويس

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend