جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

أمير الكويت يدعو البرلمان الجديد للتعاون مع الحكومة

الكويت (رويترز) – حث الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير الكويت مجلس الأمة (البرلمان) يوم الاربعاء على التعاون مع الحكومة بعد انتخابات مُبكرة استهدفت بدء إصلاحات اقتصادية تأخرت كثيرا في الدولة الخليجية المنتجة للنفط.

وانتخب المشرعون المعارضون للحكومة الذين فازوا بأغلبية المقاعد في الانتخابات التي جرت هذا الشهر واحدا منهم هو أحمد السعدون لرئاسة البرلمان في أولى جلساته مما يعكس القوة الجديدة التي تتمتع بها المعارضة.

ولا يُسمح بقيام أحزاب سياسية في الكويت مما يجعل الصلات الدينية وعلاقات القرابة أكثر السبل تأثيرا في حشد التأييد ويحول دون ظهور أي معارضة موحدة أو متماسكة. وفشلت هذا الاسبوع محادثات استهدفت ضم عددا كبيرا من نواب المعارضة للحكومة.

وعطلت المشاحنات السياسية المستمرة منذ سنوات مشاريع البني التحتية والتنمية التي تستهدف تقليل اعتماد الاقتصاد على النفط وأدت الى ابطاء النمو في الكويت بعد أن كانت دولة رائدة في الخليج.

وتزايد الاستياء الشعبي ولكن المساعدات الاجتماعية السخية ساعدت الكويت على تجنب نوع الاستياء الذي كان دافعا للانتفاضات في أرجاء العالم العربي العام الماضي.

Photo

وقال الشيخ صباح الاحمد للبرلمان الرابع في ست سنوات “هذه بعض معالم رؤيتنا للمرحلة القادمة ندعوكم أن تقوموا بدور ايجابي فعال لمسؤولية التشريع لها والرقابة الجادة على تنفيذها متعاونين مع اخوانكم في السلطة التنفيذية مخلصين التفكير والعمل لمصلحة الكويت تحترمون الدستور والقانون وتحافظون على المال العام وتقبلون حق الاختلاف.

“يجب ان يستحوذ على اهتمامكم إصلاح الخلل في هيكل الاقتصاد الوطني وذلك بتنويع مصادر الدخل وخلق فرص عمل منتجة لابنائنا.”

وظهرت على السطح في أواخر العام الماضي مواجهة بين البرلمان والحكومة التي عينها رئيس الوزراء الذي يختاره الامير عندما اقتحم محتجون حفزهم نواب في البرلمان قاعة البرلمان مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الذي اتهموه بالفساد.

واستقالت الحكومة ودعا الشيخ صباح الى انتخابات حقق فيها أعضاء معارضون للحكومة كثير منهم اسلاميون فوزا سهلا وحصلوا على ثلثي مقاعد البرلمان وعددها 50 مقعدا.

وشكلت حكومة جديدة أمس الثلاثاء برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح. ولكن تلاشت الآمال في حصول عدد كبير من نواب المعارضة على مناصب وزارية في محاولة لانهاء الجمود بعد أن فشلت الاسرة الحاكمة في التوصل الى اتفاق مع البرلمان.

وقال الشيخ صباح للبرلمان “الكويت تنتظر منكم أن تكونوا على مستوى المسؤولية وترتفعوا الى مستوى تحديات الاصلاح الداخلي وتحقيق التنمية الشاملة ومواجهة المستجدات والمتغيرات الخطيرة على الساحة الدولية والاحداث والصراعات الدموية التي تجتاح المنطقة واعين لابعادها مدركين لتأثيرها وأخطارها على بلدنا.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend