جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

الامم المتحدة: سوريا شنت “هجوما دون تمييز” على المدنيين

أعلنت المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي، اليوم الاثنين، أن القوات السورية ارتكبت “على الأرجح” جرائم ضد الإنسانية خلال قمعها للحركة الاحتجاجية في سوريا.

وقالت بيلاي في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “إن طبيعة التجاوزات التي ارتكبتها القوات السورية ومدى هذه التجاوزات، تدل على أن جرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت على الأرجح منذ آذار/مارس 2011”.

وقالت إن عدم تبني مجلس الأمن الدولي قراراً بشأن سوريا شجع حكومتها على تصعيد هجومها على المعارضة وشنّ هجوم دون تمييز على مدينة حمص.

وقالت بيلاي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن “فشل مجلس الأمن في الاتفاق على تحرك جماعي صارم زاد الحكومة السورية جرأة على ما يبدو لشن هجوم شامل في محاولة لسحق المعارضة باستخدام قوة هائلة”.

وذكرت في كلمتها أن أكثر من 300 شخص قتلوا في مدينة حمص في وسط سوريا في “القصف العشوائي” للقوات السورية خلال الايام العشرة الماضية.

وقالت بيلاي: “تفيد معلومات موثوقة بان الجيش السوري قام بقصف احياء حمص المكتظة بالسكان في ما بدا انه قصف عشوائي لمناطق سكنية”، مضيفة ان “اكثر من 300 شخص قتلوا في المدينة منذ بدء هذا الهجوم قبل عشرة ايام غالبيتهم نتيجة القصف”.

من جهته، شن المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري هجوماً على حكومات مجلس التعاون الخليجي في كلمته بمقر الأمم المتحدة.

وقال إن عدد سكان سوريا يتجاوز عدد سكان مجلس التعاون الخليجي، وإذا تعرضت السعودية او قطر لأي عدوان سندافع عنهما، وإن طرح السعودية مشروع قرار يهدف إلى تمرير ما عجزوا عنه بمجلس الأمن.

وأضاف في كلمته أن سوريا تحتاج إلى مساعدة المجتمع الدولي للمضي قدماً في الإصلاح، مؤكداً أن الحوار الوطني الشامل هو الطريق الوحيد لتحقيق الإصلاح، وأن سوريا تؤكد التزامها بتنفيذ الإصلاح

المصدر: العربية نت

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend