مسؤول كبير: عباس سيرأس حكومة وحدة فلسطينية

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) – صرح مسؤول فلسطيني كبير بأن حركتي فتح وحماس اتفقتا في اجتماع عقد في قطر يوم الاثنين على تشكيل حكومة موحدة للضفة الغربية وقطاع غزة يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) انهما جادان بشأن تنفيذ الاتفاق بعد نحو عام من توقيع الجانبين اتفاقا للمصالحة ظل دون تنفيذ لشهور وأعيد التأكيد عليه في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مشعل في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة الاخبارية من قطر “نحن جادون.. نحن جادون.. نحن الطرفين الفتحاوي والحمساوي ومعنا كل القوى الفلسطينية والشخصيات الوطنية الفلسطينية في الداخل والخارج.. نحن جادون في انهاء صفحة الانقسام وتقرير وانجاز المصالحة على الارض.. تقرير وحدتنا الوطنية الفلسطينية في كل مجالاتها.”

وأضاف أن الفلسطينيين يريدون تحقيق الوحدة والتحرك قدما في “مقاومة العدو (اسرائيل) وتحقيق أهدافنا الوطنية.”

في حين قال عباس زعيم حركة فتح “نحن نعد أهلنا واخواننا في كل مكان أن يكون هذا الجهد موضع التطبيق بأقرب وقت ممكن.”

ودار صراع مرير بين فتح وحماس منذ أن سيطرت الحركة الاسلامية على قطاع غزة عام 2007 بعد اقتتال لفترة قصيرة واخراج حركة فتح من القطاع.

وقال المسؤول الفلسطيني الكبير انه بموجب اتفاق يوم الاثنين سيشغل عباس منصب رئيس الوزراء الحالي سلام فياض المدعوم من الغرب. ولم يتضح على الفور هل سيكون فياض عضوا في الحكومة الجديدة أو متى ستتشكل.

ونص الاتفاق على تشكيل حكومة من التكنوقراط المستقلين للاشراف على الاعداد لانتخابات في وقت لاحق هذا العام. وكان هناك دعوات لاجراء انتخابات في مايو ايار لكن اللجنة الفلسطينية للانتخابات قالت انه ستكون هناك حاجة لمزيد من الوقت.

وأجريت اخر انتخابات برلمانية ورئاسية عام 2006 . وفازت حماس في الانتخابات التشريعية.

وتؤيد السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح التوصل الى سلام مع اسرائيل من خلال التفاوض لمنح الفلسطينيين دولة في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل وقطاع غزة والتعايش مع الدولة اليهودية. في حين أن حماس ترفض الاعتراف باسرائيل لكنها مستعدة للالتزام بوقف لاطلاق النار الى أجل غير مسمى

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend