جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

القوات السورية تفض احتجاجات حماة في ذكرى مذابح

بيروت (رويترز) – قال نشطاء إن القوات السورية قتلت شخصا واحدا في حماة يوم الجمعة اثناء فضها لاحتجاج نظم لاحياء ذكرى اعمال القتل التي قامت بها عام 1982 القوات الموالية للرئيس السابق حافظ الاسد والد الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الامن فرقت المتظاهرين في حي جنوب الملعب في حماة حيث خطط السكان لاطلاق الف بالون احمر في ذكرى مقتل 10000 شخص عندما سحقت القوات الموالية للاسد الاب انتفاضة قام بها اسلاميون.

وتصاعدت حدة العنف في الوقت الذي ثارت فيه الخلافات بين الدبلوماسيين في الامم المتحدة بشأن مسودة قرار عربي غربي يدين السلطات السورية الحالية بسبب الحملة الامنية التي تشنها ضد الانتفاضة التي اندلعت منذ 11 شهرا وقتل خلالها الالاف.

وتحدث نشطاء عن حملات اعتقال واطلاق نار كثيف في عدة مناطق وقالوا ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا من بينهم طفلان في محافظة ادلب الشمالية ومدنيان على اطراف دمشق حيث ردت القوات الحكومية متمردين سيطروا لفترة على بلدات الاسبوع الماضي.

وتقول الحكومة السورية ان مسلحين تدعمهم قوى اجنبية يقفون وراء الانتفاضة التي تستهدف انهاء حكم اسرة الاسد المستمر منذ 42 عاما. ومنعت السلطات اي شكل من اشكال احياء ذكرى القتلى في حماة طيلة السنوات الماضية.

وقال نشطاء ان الاحتجاجات ستنظم في انحاء سوريا يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة تحت شعار “يا حماة سامحينا”.

وطلى سكان العديد من شوارع حماة بالطلاء الاحمر يوم الخميس احياء لذكرى اربعة اسابيع من اراقة الدماء في المدينة التي هدمت قوات الامن قسمها العتيق في فبراير شباط 1982.

وعدل دبلوماسيون عرب وغربيون قائمون على صياغة قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لوقف اراقة الدماء في سوريا المسودة التي وضعوها يوم الخميس في محاولة اخيرة لاثناء روسيا عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار لكن المسودة المعدلة تضمنت بنودا رفضتها موسكو من قبل.

وقال دبلوماسيون غربيون ان النسخة الاخيرة من مسودة القرار التي وزعها المغرب على الدول الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن يوم الخميس تضمنت تغييرات اجراها مفاوضون عرب وغربيون استجابة لبعض التحفظات الروسية بعد ان قال السفير الروسي فيتالي تشوركين في جلسة مغلقة ان بلاده ستستخدم الفيتو ضد مشروع قرار مثير للجدل يساند خطة للجامعة العربية لانهاء العنف في سوريا اذا طرحت للاقتراع في المجلس يوم الجمعة متضمنة عبارة تقول ان المجلس “يؤيد بشكل كامل” خطة الجامعة العربية التي تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى نقل صلاحياته الى نائبه.

وتقول موسكو ان ذلك يرقي لان يكون “تغييرا للنظام”.

ومازالت هذه العبارة موجودة في مسودة القرار لكن عددا من الدبلوماسيين قالوا ان تهديد تشوركين متعلق بتوقيت الاقتراع على القرار أكثر منه على فحواه وعبروا عن اعتقادهم في امكانية اقناع الروس بالامتناع عن التصويت او حتى التصويت لصالح القرار.

وقال دبلوماسي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته “لقد وجه (تشوركين) التهديد لكني لا اعتقد انه من الضروري ان ينفذه. أضفنا بعض الصياغات الجديدة التي تريدها روسيا. مازال ممكنا تفادي الفيتو الروسي.”

وقال سفير المغرب لدى الامم المتحدة محمد لوليشكي للصحفيين يوم الخميس بعد جلسة مجلس الامن المغلقة التي لم تتوصل الى نتائج ملموسة انه سيسعى للتصويت على القرار المعدل “بأسرع ما يمكن.”

لكن مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس كانت حذرة في تصريحاتها بعد اجتماع المجلس وقالت للصحفيين “أجرينا ما يمكن ان أصفه بمناقشات صعبة في بعض الاوقات لكنها مفيدة في النهاية. مازلنا نعمل. لم ينته الامر بعد.”

وقال مندوب كولومبيا نيستور اوسوريو ان مجلس الامن سيواصل يوم الجمعة مناقشاته لمسودة القرار التي يرعاها المغرب وليبيا والبحرين والاردن والكويت وقطر والسعودية والامارات وعمان وتركيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا والبرتغال وكولومبيا وتوجو.

وطرح ما يعتبره بعض الدبلوماسيين مسودة القرار النهائية لا يعني ان التصويت عليها وشيك ويمكن ان تحدث مراجعات لاحقة عليها. وقالت فرنسا انها تتوقع تصويتا الجمعة او السبت او الاثنين على أقصى تقدير.

وترفض روسيا أي صياغة يمكن ان تفتح الطريق امام “تغيير للنظام” في سوريا حليفتها الوثيقة في الشرق الاوسط طول أكثر من 40 عاما

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر رويترز
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend