جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

أمريكا تتوقع طرح خطة عربية بشأن سوريا على مجلس الأمن قريباً

قال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لمنظمة حقوق الإنسان يوم الخميس إنّ واشنطن تحرص على العمل مع الجامعة العربية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا وأنّ المبادرة العربية الجديدة يمكن أن تطرح على مجلس الأمن الدولي قريبا.

واتفقت الجامعة العربية يوم الأحد على مبادرة جديدة تدعو الرئيس السوري بشار الأسد لتسليم السلطة لنائبه وافساح المجال امام تشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

وقال مايكل بوسنر مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للصحفيين في القاهرة “نحن نهتم كثيرا بالانتباه الذي لاقته المشكلة السورية من الجامعة العربية في الأسابيع الأخيرة ونقدر للجامعة ذلك.”

وأضاف ” نحن راغبون في العمل معهم وهناك بالتأكيد امال وتوقعات بأنه يمكننا الذهاب إلى مجلس الأمن قريبا لبحث القضية.”

وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة أنّ فرنسا وبريطانيا تعملان مع قطر ووفودعربية أخرى على إعداد مسودة قرار جديد يدعم خطة الجامعة العربية.

ورفضت سوريا المبادرة في حين قالت روسيا انها ما زالت تعارض العقوبات والتدخل العسكري في سوريا.

وقالت موسكو يوم الخميس إنها ستواصل العمل على اعتماد مشروع القرار الذي تقدمت به بشأن سوريا في الأمم المتحدة الأمر الذي يشير الى أن المسودة الغربية العربية يمكن أن تواجه صعوبة في الحصول على دعم روسيا بالمجلس.

وقال بوسنر أنّ الدبلوماسي الأمريكي الكبير جيف فيلتمان زار موسكو في الأيام الاخيرة لبحث الخطوات التالية المحتملة بشأن سوريا.

وأضاف “من الواضح أن لهم وجهة نظر مختلفة. أمل بشدة في ضوء المأساة في سوريا أن يجتمع المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات التالية التي تسمح بالعودة الى وضع سلمي ويجب على الاسد أن يرحل كما قلنا أكثر من مرة.”

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن أن المجلس يمكن أن يصوت على المسودة الغربية العربية الاسبوع القادم.

رويترز

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend