اغتيال مسؤول في الهلال الأحمر السوري وكاهن والنظام يقصف حماه وحمص مجددا

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان مدير الهلال الاحمر العربي السوري في إدلب قتل رميا بالرصاص يوم الاربعاء 25 يناير/كانون الثاني.

وقالت بياتريس ميجفان روجو رئيسة عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الادنى والاوسط في تصريح لوكالة “رويترز”: “علمنا بوفاة السيد عبد الرزاق جبيرو مدير فرع الهلال الاحمر العربي السوري في ادلب. وكان السيد جبيرو في طريقه بالسيارة من دمشق الى ادلب وقتل رميا بالرصاص. ظروف مقتله ما زالت غير واضحة.”

وقال متحدث باسم الصليب الاحمر الدولي ان جبيرو وهو سوري الجنسية كان أيضا نائبا لرئيس جمعية الهلال الاحمر السورية وعمل في السابق كأول رئيس للجمعية.

وقد اتهمت “لجان التنسيق المحلية” قوات النظام السوري بقتل جبيرو. لكن وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” قالت إن من سمتهم “جماعة إرهابية” هي المسؤولة عن مقتل مسؤول الهلال الأحمر. وأوضحت الوكالة ان الهجوم وقع شمال خان شيخون، حيث اتهدف مسلحون الدكتور جبيرو بنيران الأسلحة الرشاشة ما ادى الى اصابته بالرأس حيث نقل على أثرها إلى مستشفى المعرة وفارق الحياة.

وزعمت  وسائل اعلام النظام أن  مجموعة مسلحة ارهابية اغتالت الأب باسيليوس نصار الكاهن في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس في بلدة كفربهم بمحافظة حماة. وقالت ان الاعتداء وقع صباح الأربعاء عندما كان الكاهن يقوم باسعاف رجل مصاب في حي الجراجمة بحماة.

ناشطون: حملات عسكرية في عدد من المدن السورية

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان العمليات العسكرية التي نفذتها القوات السورية منذ صباح الاربعاء في عدد من المدن واستخدمت فيها الرشاشات الثقيلة اسفرت عن سقوط قتلى وهدم بعض المنازل.

واوضح المرصد ان 13 شخصا قتلوا الاربعاء في سورية بينهم 4 في حماة وريفها.

وشهدت حماة عملية عسكرية واسعة في عدد من احيائها منذ صباح الاربعاء ومن بين هؤلاء القتلى . كما قتل اربعة اشخاص في محافظة حمص بينهم طفل في الخامسة وامه لقيا مصرعهما عندما سقطت قذيفة على منزلهما.

وقتل ثلاثة مدنيين في قرية الجراجير في محافظة ريف دمشق حيث قال المرصد ان القوات السورية شنت حملة واسعة.

وقال المرصد كذلك ان ستة من الجنود المنشقين عن الجيش السوري قتلوا في اشتباكات في عدة مناطق كما قتل اربعة من عناصر القوات الحكومية في محافظتي دمشق وادلب.

لكن الهيئة العامة للثورة السورية أعلنت ان 22 شخصا قتلوا الاربعاء في سورية.

قد يعجبك ايضا

Send this to a friend