بقيمة 550 مليون دولار النظام السوري يبرم عقدا مع روسيا لشراء طائرات من طراز “ياك -130 “

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية في عددها الصادر يوم  23 يناير/كانون الثاني عن مصدر في مؤسسة “روس ابورون ايكسبورت” أن الحكومة الروسية أبرمت عقدا مع النظام السوري لتوريد 36 طائرة تدريب قتالية من طراز “ياك – 130 “.

وذكرت الصحيفة ان الجانبين أنهيا المباحثات التمهيدية في شهر ديسمبر/كانون الاول، ومن ثم تبع ذلك التوقيع على العقد بصيغته النهائية.

وتقول الصحيفة استنادا الى المصدر ان قيمة العقد تبلغ حوالي 550 مليون دولار ( تقريبا 15.3 مليون دولار للطائرة الواحدة).

وقد أعرب محللون روس عن تخوفهم من ابرام  صفقة بهذا الحجم مع النظام السوري غير المستقر، وقال رسلان بوخوف مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجيا، إن العقد يعتبر “مجازفة كبرى” اخذا بالاعتبار الاوضاع السياسية غير المستقرة في سورية والضغوط المستمرة من جانب الولايات المتحدة الامريكية، وأضاف أنه من الصعب التكهن ماذا سيحصل لاحقا، فنظام بشار الاسد يمكن ان يسقط، حيث ستخسر روسيا ماليا ومعنويا.

الجدير بالذكر أن  طائرة “ياك – 130 ” الخاصة بالتدريب والقتال تستخدم لتدريب ورفع كفاءة الطيارين الروس، كما يستخدم هذا الطراز من الطائرات   لتدريب الطيارين على قيادة المقاتلات الروسية والاجنبية من الجيلين الرابع والخامس.  ويقدر العدد الاجمالي المطلوب لطائرات “ياك – 130 ” لغاية عام 2015 بـ 250 طائرة.  وكانت الجزائر اول دولة تطلب تزويدها بـ 16 طائرة من هذا النوع وقد تم تنفيذ العقد بالكامل.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

تعليقات

Send this to a friend