جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

اليونان وإسرائيل تتفقان على تعزيز التعاون العسكري

  اتفق وزير الدفاع اليوناني ديميتريس أفراموبولوس مع نظيره الإسرائيلي ايهود باراك على تعزيز التعاون الثنائي من أجل العمل على تحقيق “الاستقرار” في المنطقة والسماح بتحسين استغلال مواردها الطبيعية.

وعقب باراك، الذي بدأ الثلاثاء زيارة رسمية لليونان تستغرق يومين، بأن “التعاون لم يكن وثيقًا إلى هذه الدرجة من قبل” بين البلدين نظرًا إلى تسارع وتيرة التقارب بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وقال باراك خلال استقباله من قبل الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس ورئيس الوزراء لوكاس باباديموس “نحن ملتزمون بتعميق علاقاتنا في مجال الدفاع (..) نتطلع قدما للعمل معًا”. وكانت اليونان المعروفة بمواقفها المؤيدة للعرب اعترفت بإسرائيل عام 1991.

من ناحيته قال أفراموبولوس إن الدولتين “تسعيان إلى تعويض الوقت الضائع”، مؤكدًا أن “اختيار ومشاركة اليونان تعزيز التحالف مع إسرائيل (…) باسم الصداقة والسلام والاستقرار لكل شعوب المنطقة”.

كما وأشار إلى ان التعاون “الصادق والمخلص ليس موجّهًا ضد أحد”، في إشارة إلى تركيا، الحليفة السابقة لإسرائيل في المنطقة، قبل التدهور الشديد في العلاقات بين البلدين. وتابع “على العكس فإن هذا التعاون قد يخلق مصادر جديدة للثروة في المنطقة كلها”.

وعلى الرغم من أن اليونان غارقة في أزمة ديون، فإنها تتوقع فوائد اقتصادية من تقاربها مع إسرائيل، حيث تتحضر للدخول في سباق استكشاف البترول والغاز، الذي انطلق أخيرًا في شرق البحر المتوسط.

وندد ناشطون يونانيون مؤيدون للفلسطينيين شاركوا في تظاهرة مساء الثلاثاء في وسط أثينا بزيارة “مجرم الحرب” إيهود باراك لليونان، وهي الزيارة الرابعة لمسؤول إسرائيلي كبير خلال 17 شهرًا.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر أ. ف. ب
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend