جريدة وطنية حرّة ومستقلة، هي منك وإليك

كلينتون تدعو ايران الى وقف جميع عمليات تخصيب اليورانيوم “فورا”

قالت كلينتون في بيان “ندعو ايران الى ان توقف فورا تخصيب اليورانيوم وتفي بالتزاماتها الدولية في الموضوع النووي”.

دعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ايران يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني الى  وقف جميع عمليات تخصيب اليورانيوم فورا، معتبرة ان لا سبب “ذا صدقية” يمكن ان يبرر انتاج اليورانيوم المخصب في موقع “فوردو” النووي تحت الأرض قرب مدينة قم الإيرانية.

وقالت كلينتون في بيان “ندعو ايران الى ان توقف فورا تخصيب اليورانيوم وتفي بالتزاماتها الدولية في الموضوع النووي”. وتابعت قائلة: “اننا ندعو إيران أيضا الى العودة الى المفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) المستعدة للعمل الجاد لحل قضية البرنامج النووي الإيراني”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت الاثنين ان ايران باشرت بانتاج اليورانيوم المخصب حتى نسبة 20% في موقع “فوردو” الذي يبعد 150 كيلومترا جنوب غرب طهران.

واضافت كلينتون في البيان ان “هذه الخطوة (بدء تخصيب اليورانيوم في “فوردو”) تظهر مرة جديدة ازدراء النظام الايراني الفاضح بمسؤولياته والعزلة الكبيرة التي يتسبب بها البلد لنفسه”.

وتابعت “ليس هناك اي سبب ذي صدقية يبرر هذا الانتاج” الذي “يقرب ايران من القدرة على انتاج اسلحة باستخدام اليورانيوم عالي التخصيب”.

وكان علي اصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وصف التنديد الغربي ببدء تخصيب اليورانيوم في “فوردو” بانه “ردود فعل مبالغ فيها وذات دوافع سياسية”.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

بواسطة رويترز
قد يعجبك ايضا
تعليقات

Send this to a friend